مقتل أربعة جنود بهجوم لتنظيم "القاعدة" في اليمن

مقتل أربعة جنود بهجوم لتنظيم "القاعدة" في اليمن

24 سبتمبر 2023
مقاتلون يمنيون موالون للحكومة في محافظة شبوة (صالح العبيدي/فرانس برس)
+ الخط -

قُتل أربعة جنود في اليمن وأصيب ثلاثة آخرون في هجوم، اليوم الأحد، في محافظة شبوة جنوب شرقي البلاد، حسبما أفاد مسؤول أمني، متهماً تنظيم القاعدة بالوقوف خلف العملية.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أنّ "قنبلة زرعتها عناصر يرجّح أنها تنتمي لتنظيم القاعدة انفجرت (في شبوة) أثناء مرور دورية عسكرية، ما أدى إلى مقتل أربعة جنود وإصابة ثلاثة".

وبحسب المسؤول الأمني، تنشط عناصر مسلحة من تنظيم القاعدة في هذه المنطقة الواقعة جنوب غربي اليمن والخاضعة لسيطرة القوات الموالية للحكومة.

وفي الشهر الماضي، قُتل أربعة عناصر من قوات "الحزام الأمني" المؤيدة لانفصال الجنوب اليمني في انفجار عبوة ناسفة زرعها تنظيم القاعدة، وفي حزيران/ يونيو، قُتل جنديان يمنيان في هجوم لتنظيم القاعدة استهدف موقعاً عسكرياً في شبوة.

ويشهد اليمن نزاعاً دامياً منذ 2014 بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين. وتصاعد النزاع مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس/ آذار 2015 لوقف تقدّم الحوثيين المدعومين من إيران بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء.

ووفّرت الحرب في اليمن موطئ قدم للجماعات المتطرفة، وبينها تنظيم "داعش" وتنظيم "القاعدة"، لكن الضربات التي شنّها التحالف بقيادة السعودية، وكذلك الولايات المتحدة، أضعفت هذه الجماعات في السنوات الأخيرة.

(فرانس برس)

المساهمون