مصر: توزيع الأموال على الناخبين أمام اللجان بمباركة الشرطة

مصر: توزيع الأموال على الناخبين أمام اللجان بمباركة الشرطة

08 ديسمبر 2020
العشرات من مرشحي أحزاب "مستقبل وطن" يكثفون تحركاتهم في جولة الإعادة (Getty)
+ الخط -

 

كثف العشرات من مرشحي أحزاب "مستقبل وطن" و"الشعب الجمهوري" و"حماة الوطن"، وغيرها من الأحزاب المؤتلفة في ما يعرف بـ"القائمة الوطنية"، المشكلة بمعرفة الأجهزة الأمنية في مصر، من تحركاتهم في اليوم الثاني للتصويت في جولة الإعادة الأخيرة بمحافظات المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، الثلاثاء، والتي يتنافس فيها 200 مرشح لحسم 100 مقعد من أصل 568 مقعداً في البرلمان.

ورصد "العربي الجديد" وجود أعداد كبيرة من أنصار المرشحين عن أحزاب القائمة أمام أبواب اللجان في آخر أيام التصويت، بغرض استمالة الناخبين، ودفعهم للتصويت لأسماء بعينها مقابل الحصول على مبلغ يراوح بين 50 و100 جنيه في المناطق الريفية، وبين 100 و200 جنيه في الأماكن الحضرية، في مخالفة صارخة لأحكام الدستور والقانون، وعلى مسمع ومرأى من قوات الشرطة المكلفة بتأمين العملية الانتخابية.

واستطاع أنصار مرشح حزب "مستقبل وطن" عن دائرة مدينة نصر بالقاهرة، عمرو السنباطي، حشد آلاف الناخبين من المناطق العشوائية كعزبة العرب وعزبة الهجانة، بعد نقلهم بواسطة حافلات مؤجرة لحملته أمام اللجان الخاصة بهم، والاتفاق معهم على التصويت لصالحه نظير مبلغ 100 جنيه، وذلك بهدف حسم مقعد الإعادة في مواجهة منافسته سمر فرج فودة، ابنة الكاتب والمفكر المصري المعروف الذي اغتيل في تسعينيات القرن الماضي.

الأمر ذاته تكرر في دائرة الزيتون بالقاهرة، إذ اشتكى عضو تكتل (25-30) البرلماني المعارض محمد عبد الغني، من الاعتداء عليه من قبل "سماسرة" و"بلطجية" محسوبين على منافسه، المرشح عن حزب "الشعب الجمهوري" أيمن عثمان، عقب فضحه محاولاتهم حشد البسطاء والفقراء من الناخبين لصالح التصويت للأخير أمام اللجان في الدائرة، مقابل الحصول على "رشى انتخابية".

وقال عبد الغني في بيان، إنه تم الاعتداء عليه شخصياً، وعلى السيارة الخاصة به، أثناء مروره بشارع طومان باي في مواجهة قسم شرطة الزيتون مباشرة، عقب رصده إحدى نقاط الحشد لتوزيع الرشى الانتخابية أمام شركة الغاز، مشيراً إلى أنه تقدم ببلاغ إلى أجهزة الشرطة، وجار تحرير محضر بذلك.

أما في دائرة حلوان بالقاهرة، فقد تورط أنصار المرشحين عن حزب "مستقبل وطن" عبد المنعم حامد، وعرفة مصطفى، في توزيع الأموال على أبواب اللجان بمباركة من الشرطة، وكذلك الحال في دائرة حدائق القبة بالقاهرة، بين المرشحين المتنافسين عن حزب "مصر الحديثة" حسين أبو جاد، وعن حزب "مستقبل وطن" سيد نصر.

إلى ذلك، وجه المرشح المعارض أحمد الطنطاوي رسالة إلى مؤيديه عبر موقع "فيسبوك"، بعد انتشار مقاطع فيديو له وهو يواجه ظاهرة الرشاوى الانتخابية من جانب منافسيه في دائرة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، قال فيها: "يا حراس الأمل، وشركاء الحلم... على الرغم من كل هذه التجاوزات والانتهاكات، إلا أننا في الطريق إلى انتصار جميل لإرادتكم الحرة... أحسنتم جداً، وننتظر المزيد".

ويخوض جولة الإعادة في محافظات القاهرة، والقليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، نحو 101 مرشح مستقل، في مواجهة 98 مرشحاً عن أحزاب "القائمة الوطنية"، ومرشح وحيد عن حزب "المحافظين" في دائرة البساتين بالقاهرة، وهو رئيس الحزب أكمل قرطام.

المساهمون