مشاركة مسؤولين من 50 دولة في تأبين إبراهيم رئيسي وأمير عبداللهيان

22 مايو 2024
خلال حضور محمد مخبر مراسم عزاء رئيسي في طهران، 21 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- توافد قادة ومسؤولون من 50 دولة للمشاركة في حفل تأبين الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان، بحضور شخصيات بارزة ومشاركة شعبية حاشدة.
- أدى المرشد الإيراني علي خامنئي صلاة الجنازة، وشارك في المراسم زعماء ومسؤولون على مستويات عالية من مختلف الدول، بما في ذلك قادة "محور المقاومة".
- وفاة رئيسي ومرافقيه جاءت نتيجة تحطم مروحية في طريق العودة من الحدود بين إيران وأذربيجان، مما أثار موجة من التعازي والتضامن الدولي، وتأكيدات على استمرار التعاون مع الحكومة العراقية.

بدأ اليوم الأربعاء توافد قادة ومسؤولين من 50 دولة للمشاركة في حفل تأبين الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان وتقديم العزاء. وذكر التلفزيون الإيراني، أن نحو 50 وفدا رفيع المستوى ستشارك في مراسم العزاء، التي ستقام مساء اليوم بحضور الرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر ووزير الخارجية بالإنابة علي باقري.

وتشارك عشر دول على مستوى زعمائها في التشييع، ونحو 20 دولة أخرى على مستوى الوزير والبقية على مستوى رؤساء البرلمان والمبعوثين الخاصين، فضلا عن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ونائب الأمين العام لحزب الله اللبناني نعيم قاسم وقادة مجموعات وفصائل ما يعرف بـ"محور المقاومة" في المنطقة. وانطلقت صباح اليوم الأربعاء مراسم رسمية لتشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان، في مصلى جامعة طهران وسط المدينة، بحضور عدد كبير من مسؤولي البلاد ومشاركة شعبية حاشدة وضيوف أجانب. وأدى المرشد الإيراني علي خامنئي صلاة الجنازة على رئيسي ورفاقه على أن يتحرك بعد ذلك المشيعون من ساحة "انقلاب" (الثورة) صوب ساحة "أزادي" (الحرية) غربي طهران.

وحسب وسائل إعلام إيرانية، فإن القادة الأجانب الذين وصلوا إلى إيران حتى الآن للمشاركة في حفل تأبين الرئيس الإيراني ووزير خارجيته، هم أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس التونسي قيس سعيد، والزعيم الوطني التركمانستاني رشيد مراد أوف، والرئيس الطاجيكي إمام علي رحمان، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ورئيس وزراء باكستان شهباز شريف، ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورؤساء برلمانات العراق وروسيا والجزائر وأوزبكستان وقرقيزيا ولبنان.

كما وصل وزير الخارجية المصري سامح شكري صباح اليوم الأحد للمشاركة في التأبين. وبعد وصوله إلى إيران، التقى رئيس الوزراء العراقي السوداني بالمرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي لتقديم العزاء له باسم الحكومة والشعب العراقيين. وخلال اللقاء، شكره خامنئي على زيارته لإيران للتعبير عن التضامن، قائلا: "إننا فقدنا شخصية بارزة. السيد رئيس الجمهورية كان أخا جيدا للغاية ومسؤولا ناجحا وكفوءا وحميميا وجادا". وأضاف خامنئي أن الرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر "تقع على عاتقه مسؤولية كبيرة"، مؤكدا أن "مسيرة التعاون والاتفاقيات مع الحكومة العراقية ستستمر كما في السابق".

وكانت الحكومة الإيرانية قد أعلنت، الاثنين الماضي، وفاة إبراهيم رئيسي ومرافقيه في تحطم مروحية كانت تقلّهم في طريق عودتهم من الحدود بين إيران وجمهورية أذربيجان إلى مدينة تبريز مركز محافظة أذربيجان الشرقية. وفُقد الاتصال بطائرة الرئيس الإيراني ومرافقيه مساء الأحد، واستمرت عمليات البحث عن الطائرة حتى صباح الاثنين لتتمكن فرق الإنقاذ من الوصول إلى مكان تحطم الطائرة، حيث بدأ التلفزيون الإيراني يعرض فيديوهات عن المكان، أظهرت اصطدامها بقمة الجبل.