مسؤول إيراني: حياة الرئيس إبراهيم رئيسي وعبد اللهيان في خطر

مسؤول إيراني: حياة الرئيس إبراهيم رئيسي وعبد اللهيان في خطر

19 مايو 2024
مسؤول إيراني: المعلومات الواردة بشأن الرئيس مقلقة للغاية، 11 أكتوبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- حادث طائرة مروحية يعرض حياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان للخطر، مع تضارب الأنباء حول مصيرهما وسط ظروف جوية صعبة بسبب الضباب.
- الحكومة الإيرانية تعلن عن تواجد ثلاثة وزراء في منطقة الحادث وتشكيل جلسة لجنة إدارة الأزمة، فيما تدعو إلى الصبر والدعاء وتؤكد على الثقة بجهود فرق الإنقاذ.
- وكالات الأنباء الإيرانية تنقل أنباء متضاربة حول "مصير مجهول" للطائرة وتحديد المكان الدقيق للحادث، بينما تصدر تعليمات للقوات المسلحة بتوظيف جميع القدرات للبحث وتقديم الإغاثة.

قال مسؤول إيراني، اليوم الأحد، لـ"رويترز" إن حياة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية  حسين أمير عبد اللهيان "في خطر" عقب حادث طائرة مروحية. وتابع المسؤول الإيراني: "لا نزال يحدونا الأمل، لكن المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية".

متحدث الحكومة: لا جديد بشأن الرئيس إبراهيم رئيسي

وأكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهري، في السياق، أن البلاد "تعيش ظروفاً معقدة وصعبة، ولا يوجد أي نبأ جديد، وندعو إلى الصبر والدعاء والثقة برجال الإنقاذ".

كما أعلن التلفزيون الإيراني عن تواجد ثلاثة وزراء (النفط والمواصلات والطاقة) في المنطقة التي وقع فيها الحادث، فضلا عن تواجد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي في مدينة تبريز وتشكيله جلسة لجنة إدارة الأزمة ومتابعة الموضوع عن كثب.

وتعرّضت طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لـ"حادث"، وسط تضارب الأنباء بشأن حالة رئيسي، الذي كان يرافقه وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، خلال زيارته محافظة أذربيجان الشرقية. وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد توجه اليوم إلى موقع حدودي بين إيران وجمهورية أذربيجان لافتتاح سد "قيز قلعه سي" في منطقة أرس، بمشاركة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

وبعد تداول الأنباء عن تعرّض طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لـ"حادث جوي"، ذكرت وكالة "فارس" الإيرانية أنها هبطت نتيجة الظروف الجوية الناتجة عن الضباب، ما اضطر رئيسي إلى التوجه إلى مدينة تبريز بالسيارة. لكن بعد ذلك، تحدثت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن "مصير مجهول" للطائرة التي تقلّ الرئيس الإيراني وعدد آخر من المسؤولين، مشيرة إلى أن فرق الإنقاذ تبحث عن المروحية.

ونقلت "تسنيم" عن مصادر محلية قولها إن مصير طائرة الرئيس الإيراني التي كانت تقلّ أيضاً وزير الخارجية "ما زال مجهولاً" في ظل الظروف الجوية الناتجة عن الضباب، لافتة إلى أن أحد مرافقي رئيسي أجرى اتصالاً بعد الحادث، "ما بعث على الأمل بانتهاء الحادث من دون خسائر في الأرواح"، غير أن وكالة "إرنا" الحكومية تحدثت عن أن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية تعرّضت لحادث "هبوط صعب" في أذربيجان الشرقية، وأن فرق الإنقاذ توجهت إلى مكان الحادث.

وفي السياق، أكدت وكالة "مهر" الإيرانية تحديد المكان الدقيق للحادث الذي تعرضت له طائرة الرئيس الإيراني في أطراف قرية أوزي في غابات أرسباران شمال غربي إيران.  يأتي ذلك فيما أصدر رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري تعليماته للجيش والحرس الثوري وقوات الأمن الداخلي، بتوظيف جميع قدراتها وإمكانياتها وطاقاتها بحثاً عن طائرة الرئيس وتقديم الإغاثة.

المساهمون