محاكمة ترامب بقضية الوثائق السرية تبدأ في 20 مايو 2024

21 يوليو 2023
حددت قاضية المحكمة الجزئية الأميركية أيلين كانون الموعد في 20 مايو 2024 (أسوشييتد برس)
+ الخط -

تبدأ في مايو/ أيار 2024 محاكمة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في قضية إساءة التعامل مع وثائق حكومية مصنّفة سرية، وفق ما أعلنت، الجمعة، القاضية الناظرة فيها.

وأمرت القاضية أيلين كانون بأن تبدأ محاكمة الرئيس السابق أمام لجنة محلّفين في العشرين من مايو العام المقبل، وهو سيكون الأول الذي يواجه تهماً جنائية من بين كل الرؤساء الأميركيين سواء كانوا سابقين أو في المنصب.

وكان الادعاء قد طلب أن تبدأ المحاكمة في ديسمبر/ كانون الأول 2023، في حين طلب وكلاء الدفاع عن الرئيس السابق أن تجرى بعد الانتخابات الرئاسية المقرّرة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2024.

وترامب يتصدّر السباق بين الشخصيات الطامحة للفوز بالترشّح عن الحزب الجمهوري للاستحقاق الرئاسي، إلا أنّ المحاكمة ستجرى في ذروة حملة الانتخابات التمهيدية الرامية إلى اختيار مرشّح الحزب للرئاسة.

وأعلن ترامب، الثلاثاء، أنه تلقى رسالة من المدعي العام الفيدرالي جاك سميث تبلغه بأنه مستهدف شخصياً في التحقيق حول الهجوم على الكابيتول في 6 يناير/ كانون الثاني 2021، ما يشير إلى احتمال توجيه التهمة إليه في هذا الملف أيضاً.

وأوردت وسائل إعلام أميركية أنّ المدعي العام الفيدرالي أبلغ ترامب بأنه معرّض لثلاث تهم فيدرالية في التحقيق حول الانتخابات التي هزمه فيها الرئيس جو بايدن، هي التآمر ضد الدولة الأميركية، وعرقلة آلية رسمية، والحرمان من حقوق.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون