ما نعرفه عن كيفية تطبيق التعبئة الجزئية في روسيا وطبيعة إجراءاتها

ما نعرفه عن كيفية تطبيق التعبئة الجزئية في روسيا وطبيعة إجراءاتها

21 سبتمبر 2022
يقدر إجمالي عدد أفراد الاحتياط في روسيا بـ25 مليوناً (Getty)
+ الخط -

أثار إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، عن التعبئة الجزئية التي ستشمل استدعاء نحو 300 ألف فرد من قوات الاحتياط الروسية، تساؤلات حول كيفية تطبيق القرار وطبيعة إجراءات التعبئة ومن سيشملهم. 

وينص المرسوم الذي نشر على الموقع الرسمي للكرملين على منح المستدعين للخدمة العسكرية بموجب التعبئة الجزئية صفة العسكريين المتعاقدين، ومعاملتهم نفس معاملة العسكريين المتعاقدين من جهة صرف أتعابهم، مع منح العاملين في مؤسسات مجمع التصنيع العسكري تأجيلاً من الالتحاق بالخدمة. 

كما وجه المرسوم الحكومة بتنظيم تمويل فعاليات التعبئة الجزئية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتلبية احتياجات الجيش الروسي وغيره من القوات أثناء فترة التعبئة.  

ومن اللافت أن نص المرسوم غاب عنه البند السابع الذي أوضح الناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في وقت لاحق، أنه يتناول عدد الأفراد المزمع تعبئتهم والبالغ 300 ألف، وفق ما أعلنه وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو. كما أوضح بيسكوف أن الحكومة ستحدد في أقرب وقت فئات المواطنين الذين سيتم منحهم تأجيلاً من التعبئة الجزئية. 

وفي الوقت الذي قدر فيه شويغو إجمالي عدد أفراد الاحتياط في روسيا بـ25 مليوناً، فإنه أوضح أيضاً أن التعبئة ستشمل 1.1 في المائة فقط منهم ممن أدوا الخدمة بالجيش وتتوفر لديهم خبرة قتالية وأصحاب التخصصات المطلوبة في القوات، مؤكداً في الوقت نفسه أن التعبئة لن تشمل الطلاب وأفراد الخدمة الإلزامية. 

وعلى مستوى القانون، فإن شؤون التعبئة في روسيا ينظمها قانون التعبئة الذي وقعه الرئيس الراحل، بوريس يلتسين، في عام 1997، وهو يلزم المواطنين الذكور خلال فترة التعبئة بالحضور إلى لجان التجنيد في حال تلقيهم استدعاء، على أن تحظر على المسجلين للخدمة العسكرية مغادرة المدينة محل إقامتهم من دون إذن اللجان. 

ومع ذلك، يمنح القانون حق تأجيل التجنيد لمجموعة من فئات المواطنين، بمن فيهم الأشخاص غير المؤهلين للخدمة العسكرية لأسباب صحية، أو من يرعون ذويهم لأسباب صحية، أو من لديهم أربعة أبناء فأكثر دون الـ16 من العمر، ومن لديهم زوجات في مرحلة من الحمل لا تقل عن 22 أسبوعاً، وأعضاء مجلسي الدوما (النواب) والاتحاد (الشيوخ). 

وعلى الرغم من عدم إعلان السلطات الروسية عن أي قيود متعلقة بسفر الذكور خلال فترة التعبئة الجزئية، إلا أن مسحاً أجرته صحيفة "إر بي كا" الروسية أظهر نفاداً لتذاكر الطيران بالرحلات المجدولة للأيام القليلة المقبلة إلى الدول المجاورة وتلك التي يمكن للمواطنين الروس دخولها من دون تأشيرة مسبقة، ومن بينها تركيا وأرمينيا وأذربيجان وغيرها.  

وكان بوتين قد وقع صباح اليوم على مرسوم إجراء التعبئة الجزئية في روسيا والتي وصفها بأنها "مناسبة" مع التهديدات القائمة، وذلك عشية إجراءات استفتاءات الانضمام إلى روسيا في مقاطعات دونيتسك ولوغانسك وزاباروجيا وخيرسون شرق أوكرانيا والتي من المقرر أن ينطلق التصويت بها يوم بعد غد الجمعة.   

كيف ستتم التعبئة؟

حسب وكالة تاس الروسية، فإن التعبئة الجزئية ستبدأ بموجب المرسوم الرئاسي في 21 سبتمبر/ أيلول، ولم يتم تحديد موعد إنهائها، كما سيتم تحديد عدد المجندين وشروط التجنيد من كل منطقة من قبل وزارة الدفاع.

وطبقاً للوكالة، فإنه سيتم إلغاء الدورات التدريبية الروتينية السريعة لجنود الاحتياط، وسيتم التجنيد وفق خطة، كما سيخضع جميع الذين تم تجنيدهم لتدريب إضافي قبل إرسالهم إلى مناطق العمليات العسكرية.

وضع الأشخاص الذين تتم تعبئتهم؟

أوضحت وكالة تاس أن الأشخاص الذين سيتم تجنيدهم سيتمتعون بنفس الوضع والعلاوات المالية للعسكريين بموجب العقد، وستكون العقود سارية المفعول حتى نهاية فترة التعبئة الجزئية، مشيرة إلى أنه سيتم فصل الأشخاص الذين سيتم تجنديهم في الحد الأدنى لسن الخدمة، أو لأسباب صحية، أو إذا حُكم عليهم بالسجن.

وبينت أنه سيكون للمتطوعين المشاركين في العمليات العسكرية ومقاتلي مليشيا جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبية وضع مماثل لوضع العسكريين الروس.