لولا يوسّع الفارق عن بولسونارو قبل 3 أيام من جولة الانتخابات الثانية

28 أكتوبر 2022
تقدّم لولا على بولسونارو في الجولة الأولى من الانتخابات (دوغلاس ماغنو/فرانس برس)
+ الخط -

اتسع الفارق بين المرشح اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا والرئيس اليميني المتطرف المنتهية ولايته جايير بولسونارو، قبل ثلاثة أيام من الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المثيرة للاستقطاب في البرازيل، وفق ما أظهره استطلاع للرأي نشرت نتائجه الخميس.

وحصل لولا على 53 بالمائة من دعم الناخبين، مقابل 47 بالمائة لبولسونارو، بحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد داتافولها، مقارنة بـ52 بالمائة و48 بالمائة على التوالي في الأسبوع السابق.

وتستثني الأرقام الناخبين الذي يعتزمون التصويت بورقة بيضاء أو غير صالحة، والذين يمثلون خمسة بالمائة من المستطلعين، حسب تقديرات "داتافولها". وتبلغ نسبة الناخبين الذين لم يحسموا رأيهم بعد 2 بالمائة فقط.

وبلغ هامش الخطأ في الاستطلاع الذي استند إلى مقابلات مع 4580 شخصاً من الثلاثاء إلى الخميس، ما يزيد أو ينقص عن نقطتين مئويتين.

وكان لولا، الرئيس السابق الذي قاد البرازيل من 2003 إلى 2010، قد حصل في الجولة الأولى من الانتخابات في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول على ما نسبته 48 بالمائة من الأصوات، مقابل 43 بالمائة للكابتن السابق في الجيش بولسونارو.

وسيتواجه المرشحان في مناظرة أخيرة ليل الجمعة. وانتقد بولسونارو وأنصاره مؤسسات الاستطلاعات واتهموها بالانحياز.

ويحظى لولا الذي بلغ 77 عاماً الخميس، بشعبية بين النساء (52 بالمائة)، والفقراء والطبقة العاملة (61 بالمائة)، والكاثوليك (55 بالمائة)، وفق أرقام "داتافولها".

أما بولسونارو (67 عاماً)، فيحظى بشعبية بين المسيحيين الإنجيليين (62 بالمائة)، والأثرياء (59 بالمائة).

(فرانس برس)

المساهمون