قديروف يلتقي بوتين ويعرض إرسال مزيد من الجنود من أجل حرب أوكرانيا

23 مايو 2024
بوتين وقديروف خلال لقاء في موسكو، 23 سبتمبر 2016 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- رئيس الشيشان، رمضان قديروف، التقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معربًا عن استعداده لإرسال المزيد من الجنود لدعم روسيا في الحرب ضد أوكرانيا، مؤكدًا أن 43500 جندي شيشاني خدموا بالفعل في أوكرانيا.
- حاكم منطقة بيلغورود الروسية أعلن عن اعتراض مقذوفات بالقرب من المدينة دون إصابات، بينما أفادت تقارير عن قصف روسي لمدينة خيرسون الأوكرانية، مما أدى إلى سماع دوي انفجارات.
- أوكرانيا تبدأ في إطلاق سراح سجناء للانضمام إلى قواتها المسلحة ضمن برنامج جديد، مع تقدم أكثر من ثلاثة آلاف سجين بطلبات للقتال في صفوف الجيش، في خطوة لتعزيز قدراتها العسكرية.

قال رئيس الشيشان رمضان قديروف في وقت مبكر من يوم الخميس إنه التقى بالرئيس فلاديمير بوتين في الكرملين، وعرض إرسال المزيد من الجنود لمساعدة موسكو في حربها المستمرة منذ أكثر من عامين في أوكرانيا. ونشر قديروف صورة له مع بوتين وقال إنهما ناقشا المشاكل والآفاق الاقتصادية للمنطقة ودعا الرئيس للزيارة. وقديروف حليف للكرملين ويقود المنطقة الواقعة في جنوب القوقاز منذ 2007.

وأضاف أن عشرات الآلاف من "المقاتلين المدربين والمجهزين بشكل جيد من قوات الاحتياط" مستعدون للقتال من أجل روسيا في أوكرانيا إذا صدر مثل هذا الأمر. وأضاف أن 43500 جندي في المجمل خدموا بالفعل في أوكرانيا، من بينهم 18 ألف متطوع. وكتب قديروف: "نقلت أيضا رغبات شعبنا ودعوت زعيمنا الوطني لزيارة جمهورية الشيشان".

ونفى قديروف مرارا التقارير التي تفيد بأنه ليس على ما يرام ونشر صورا له وهو يمارس التمارين ويعقد اجتماعات. وكان انفصاليون من الشيشان قد خاضوا حربين ضد الجيش الروسي بعد انهيار الاتحاد السوفييتي في 1991، مما أدى إلى دمار كبير وخسائر بشرية. ويعطي بوتين قديروف مجالا واسعا لإدارة المنطقة ذات الأغلبية المسلمة كما يريد مقابل الحفاظ على استقرارها وولائها.

اعتراض مقذوفات في بيلغورود وانفجارات في خيرسون

في غضون ذلك، قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية، فياتشيسلاف جلادكوف، إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية اعترضت عدة مقذوفات بالقرب من مدينة بيلغورود بعد تحذير من هجوم صاروخي صباح اليوم الخميس، لكن دون تسجيل إصابات. وأضاف في منشور على تطبيق تليغرام، أن وضع التحذير الأمني انتهى.

إلى ذلك، أفاد رئيس الإدارة العسكرية في منطقة خيرسون الأوكرانية رومان مروتشكو بسماع دوي انفجارات مدينة خيرسون صباح اليوم الخميس، إذ يقصف الجيش الروسي المنطقة. وقال عبر تطبيق تليغرام: "الجيش الروسي يقصف خيرسون... تسنى سماع دوي انفجارات في المناطق المتاخمة للنهر"، في إشارة إلى نهر دنيبرو.

وتأتي هذه التطورات في وقت بدأت أوكرانيا إطلاق سراح سجناء التحقوا بقواتها المسلحة بموجب برنامج جديد يمنح إطلاق سراح مشروط للمدانين المستعدين للقتال في صفوف الجيش، وفق ما أفادت محكمة إقليمية الأربعاء. وقالت كييف إن أكثر من ثلاثة آلاف سجين تقدموا بطلبات للانضمام إلى الجيش منذ إقرار قانون يسمح بتجنيدهم في وقت سابق هذا الشهر.

(رويترز، العربي الجديد)