قتلى من قوات النظام وقسد بهجمات لـ "داعش" شرق سورية

قتلى من قوات النظام وقسد بهجمات لـ "داعش" شرق سورية

15 ديسمبر 2023
عناصر من قوات قسد في ريف الحسكة شمال شرق سورية (دليل سليمان/فرانس برس)
+ الخط -

قُتل وجرح ثمانية عناصر من قوات "قسد" في هجوم لمقاتلي العشائر العربية، فجر اليوم الجمعة، استهدف نقطة عسكرية لـ "قسد" في قرية البوبدران التابعة لبلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي، كما شن مُسلحون مجهولون، يُرجح أنهم من أبناء العشائر العربية، هجوماً على نقطة عسكرية لقوات "قسد" في بلدة الصبحة بريف دير الزور الشرقي، ما أسفر عن وقوع جريحين، فيما دهمت قوات "قسد" عدة منازل في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي.

إلى ذلك، تبنّت خلايا تنظيم "داعش" ليل الأربعاء/ الخميس، مقتل وجرح أربعة عناصر من "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، في هجوم بالأسلحة الخفيفة استهدف سيارة عسكرية لـ "قسد" في بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي.

وفي الرقة، قُتل عنصر من مليشيا "الدفاع الوطني" المدعومة روسياً وفُقد الاتصال مع ثلاثة عناصر آخرين، مساء أمس الخميس، إثر تعرض سيارة عسكرية كانت تقلهم لهجوم من قبل عناصر تنظيم داعش في بادية الرصافة، جنوب غربي محافظة الرقة في شمال شرق سورية، بحسب مصادر من وحدات الرصد والمتابعة التابعة للمعارضة السورية.

وأضافت المصادر في حديث لـ"العربي الجديد" أن ضابطاً برتبة نقيب من قوات النظام السوري قُتل، أمس الخميس، وجُرح عنصر آخر كان برفقته إثر انفجار عبوة ناسفة، يُرجح أن خلايا تنظيم داعش هي من زرعتها، في بادية دير الزور الغربية الجنوبية شرق البلاد.

وقُتل شخص، مساء الخميس، إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في بلدة المريعية بدير الزور، كما قُتل شخص آخر إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، الخميس، في الأراضي الزراعية في قرية قطعة البوكمال شرقي محافظة دير الزور، شرق سورية.

انشقاق قيادي عن تحرير الشام

وفي إدلب، أعلن جهاد عيسى الشيخ المعروف باسم "أبو أحمد زكور"، وهو أحد أبرز قادة "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً)، الانشقاق عن صفوف الهيئة.

وأعلن "أبو أحمد زكور" في بيانٍ نشره، أمس الخميس، على منصة "إكس" خروجه عن "تحرير الشام تنظيمياً وعسكرياً"، متبرئاً بحسب قوله "منهم ومن أفعالهم"، وبرر ذلك بأنه يأتي "بسبب سياسة التخوين والتغلب على فصائل الثورة السورية ونشري بيان يوضح رفضي لتلك السياسة في ذلك الوقت".

وأضاف بيان القيادي المنشق عن الهيئة "بعد عودتي (لأسباب أبيّنها لاحقاً) واستلامي لملف العلاقات مع الجيش الوطني كان من المقرر والمتفق عليه إنهاء الخلافات وبناء علاقات جديدة ومساعدة الفصائل في رفع السوية العسكرية ونقل الخبرة إليها والعمل على بناء مشروع تشاركي يشمل الجميع دون إقصاء أحد".

ويعتبر جهاد عيسى الشيخ من أبرز مؤسسي "جبهة النصرة" التي أصبحت فيما بعد "هيئة تحرير الشام"، وشغل منصب عضو في مجلس الشورى وأميراً على قطاع حلب والمشرف على المحفظة الاقتصادية للهيئة في الخارج وأذرعها المالية، وكانت الولايات المتحدة وتركيا فرضتا عقوبات في الثاني من مايو/ أيار العام الجاري 2023 على "أبو أحمد زكور". 

وكانت "هيئة تحرير الشام" قد جمدت، في أغسطس/ آب العام الجاري، صلاحيات ميسر علي موسى عبد الله الجبوري المعروف باسم "أبو مارية القحطاني"، وقالت حينها إن اسم أبو مارية "ورد في بعض التحقيقات التي أجريت مؤخراً، وبادرت اللجنة باستدعائه ومساءلته بكل شفافية ووضوح".

كما جمدت "هيئة تحرير الشام" قبل نحو عام صلاحيات "أبو يوسف حلفايا" (قائد قطاع حماة لدى تحرير الشام)، وذلك بعد تورطه في بيع سيارات وأسلحة من ملاك "الهيئة" إلى بعض الفصائل العاملة بريف محافظة حلب، فيما أشارت مصادر مقربة من "تحرير الشام" لـ "العربي الجديد"، حينها، على أن "أبو يوسف" تم وضعه تحت الإقامة الجبرية، وتم تجريده من كافة صلاحياته وأسلحته وعتاده العسكري.

المساهمون