زيلينسكي يتحدّث عن تغيّر "جوهري" في نهج موسكو خلال المفاوضات

12 مارس 2022
زيلينسكي سعيد بتلقي إشارة من روسيا بعد كلام بوتين عن تحولات إيجابية (أمين سنسار/الأناضول)
+ الخط -

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، أنّ روسيا، التي غزت بلاده في 24 فبراير/شباط، تبنّت "نهجاً مختلفاً بشكل جوهري" عن توجّهاتها السابقة خلال المفاوضات الرامية لإنهاء الحرب.

وقال زيلينسكي، للصحافيين، إنّ هذا النهج يتناقض مع محادثات سابقة عندما كانت تكتفي موسكو بـ"إصدار إنذارات"، وأكد أنه "سعيد بتلقي إشارة من روسيا" بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يرى "بعض التحوّلات الإيجابية" في المفاوضات.

وأفاد زيلينسكي بأنّ بعض البلدات الأوكرانية الصغيرة لم تعد موجودة بسبب الحرب، وبأنّ حوالي 1300 جندي أوكراني لقوا حتفهم حتى الآن.

وأكد حاجة أوكرانيا إلى أنظمة مضادة للصواريخ، وأنها على استعداد لدفع ثمنها.

وزير خارجية أوكرانيا: مستعدون للتفاوض لكن لن نستسلم

من جهته، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم السبت، إنّ بلاده مستعدة للتفاوض من أجل إنهاء الحرب التي بدأتها روسيا قبل أكثر من أسبوعين، لكنها لن تستسلم أو تقبل أي إملاءات.

وأضاف، خلال اجتماع عبر الإنترنت نظمته منظمة مبادرة تجديد الديمقراطية غير الحزبية التي لا تهدف للربح، أنه سيتم إنقاذ مزيد من أرواح المدنيين إذا امتلكت أوكرانيا مقاتلات ومزيداً من الطائرات الهجومية لتدمير أرتال عسكرية كبيرة.

وقال كوليبا "سنواصل القتال. نحن مستعدون للتفاوض لكن لن نقبل أي إملاءات ولن نستسلم"، مضيفاً أن ّما طرحته روسيا من مطالب كانت "غير مقبولة".

وبالنسبة للوضع في مدينة ماريوبول الأوكرانية، قال وزير الخارجية إنها تحت الحصار لكنها ما زالت تحت سيطرة أوكرانيا.

وتسبب الغزو الروسي الذي بدأ أواخر فبراير/شباط في خروج أكثر من 2.5 مليون لاجئ، في حين تحركت الدول الغربية سريعاً لعزل روسيا عن ساحة التجارة الدولية والنظام المالي العالمي نتيجة لذلك.

وقال وزير الخارجية الأوكراني إنّ بلاده تحتاج إلى مزيد من الإمدادات العسكرية، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ خطوات إضافية لإلحاق الضرر بالاقتصاد الروسي على الرغم من العقوبات الحالية.

وأضاف "لو أنّ لدينا مزيداً من الطائرات، لكان بمقدرونا إنقاذ الكثير من أرواح المدنيين، لأنّ القوة الرئيسية الروسية الضاربة هي القوة الجوية، وهم يهاجمون من دون تمييز. نحتاج، ونحن نواصل القتال، المزيد والمزيد من الأسلحة".

وعلّق كوليبا على دور بيلاروسيا قائلاً إنه يعتقد أنها لا تريد إرسال قواتها إلى داخل أوكرانيا على الرغم من الضغط الروسي عليها كي تفعل ذلك.

وقال كوليبا إنّ الأساليب القتالية التي تنتهجها روسيا في أوكرانيا مشابهة لتلك التي استخدمتها في الحرب في سورية.

(فرانس برس، رويترز)