زيارة بلاسخارت إلى إيران تثير سخطاً في العراق: نفوذ طهران "بلغ أعلى المستويات"

11 اغسطس 2023
سبق أن واجهت بلاسخارت موجة انتقادات سياسية وشعبية واسعة في العراق (Getty)
+ الخط -

أثارت أطراف عراقية ومختصون بالشأن السياسي في البلاد جدلاً بشأن تحركات الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق رئيسة البعثة جينين بلاسخارت، وبينما انتقد البعض تلك التحركات والتي يقابلها ما سموه "إهمالاا" للدور الأممي والمهام المناطة به داخل العراق، أكد آخرون أن دور المبعوثة الأممية غامض وغير مفهوم في البلاد.

والأسبوع الماضي أجرت بلاسخارت زيارة إلى إيران، بحثت ملفات عديدة منها ما يتعلق بالوضع الأمني في الداخل العراقي، والحدود بين البلدين، وملفات البيئة، والمياه، وغيرها.

ووصفت البعثة في بيان الزيارة، بأنها "تأتي كجزء من عمل البعثة في تيسير الحوار والتعاون بين دول المنطقة، وأنها تتماشى مع تفويض بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) في تيسير الحوار الإقليمي والتعاون في عدد من القضايا لدعم العراق". فيما أجرت الممثلة الأممية لقاء مع السفير الإيراني في بغداد محمد كاظم آل صادق، وبحثت معه آخر المستجدات السياسية في العراق.

وواجهت تحركات المبعوثة الأممية جدلاً سياسياً، إذ عدها البعض دليلاً على دور إيران الحالي وتدخلها في الشأن العراقي سياسياً وأمنياً وحتى اقتصادياً.

ووفقاً لعضو تحالف "السيادة" حسن الجبوري، فإن "هناك أهمية لأن تقوم المبعوثة بمهامها الرسمية داخل البلاد، بدلا زياراتها لطهران".

وأكد الجبوري لـ"العربي الجديد" أن "ملفات عراقية ما تزال تحتاج إلى تحركات أممية ودولية، ولعل أبرزها عودة النازحين إلى مناطقهم الأصلية، وملفات إنسانية ملحة، مثل الفقر والمخدرات وسيطرة المليشيات على مناطق عراقية ومنع عودة أهلها إليها، وهي فعلاً بحاجة إلى دور أممي أكثر".

وشدد على أن "دور بلاسخارت الإنساني كان لابد أن ينصب في مثل هذه المواضيع، وإرجاء التطرق للملفات السياسية والأمنية وغير ذلك".

نفوذ إيراني "بلغ أعلى المستويات"

لكن الناشط السياسي عمر فاروق أكد أن "حراك بلاسخارت، وزيارتها لإيران، هو أمر متوقع، لا سيما وأنها معروفة بتغيير أجندتها من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، بالتالي فإن امتداح الجانب الإيراني من قبل بلاسخارت يبدو حركة طبيعية بالنسبة لها".

وأوضح فاروق لـ"العربي الجديد" أن "النفوذ الإيراني في العراق يبدو أنه قد وصل إلى أعلى المستويات، لدرجة أنه لم يعد يخص المناصب العراقية، بل حتى مناصب البعثات الدولية صارت تحتاج إلى مباركة وتزكية إيران، وهذه بداية جديدة تجعل التواجد الدولي سواءً المنظمات أو الأممي أو الدبلوماسي في العراق يحتاج إلى دعم إيراني، وهذا موضوع مؤسف".

ساعي بريد

السياسي العراقي أحمد الأبيض أكد أن بلاسخارت "تحابي الدول التي تؤثر على العراق"، وقال في اتصال هاتفي مع "العربي الجديد" إن "بلاسخارت عادة ما تتحدث في المؤتمرات الدولية عن مخاطر السلاح المنفلت والمليشيات في العراق، وتأثيرات ذلك على الحياة المدنية في البلاد، لكنها حين زارت إيران لم تفتح هذه المواضيع، بالتالي فإن دورها يحابي أحياناً الأطراف الدولية والداخلية التي تؤثر على العراق، وتزيد من سطوة المتنفذين والأحزاب التي تتعامل بآليات إقطاعية مع بلادنا".

وأشار الأبيض إلى أن "العلاقات العراقية الإيرانية في الوقت الحالي ممتازة، وليست بحاجة إلى بلاسخارت لتقويتها، لا سيما أن التحالف الحاكم، وهو الإطار التنسيقي، يحتوي على غالبية الجهات والأحزاب والفصائل التي تدير الدولة، لكن قد تكون بلاسخارت تؤدي دور ناقل الرسائل أو ساعي البريد، لملفات معقدة ومنها علاقة إيران ببقية أطراف المنطقة العربية، كأن تكون دول الخليج".

زيارة "إيجابية"

في مقابل ذلك، دافع عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي عامر الفايز، عن زيارة بلاسخارت إلى إيران، وقال إنها "تأتي ضمن المهام المنوطة ببعثة يونامي في العراق، وقد حملت ملفات عراقية وناقشت ملفات إيرانية، وقد حملت طابعاً دولياً، كون إيران شريك حقيقي للعراق، ولها علاقة اقتصادية وأمنية مشتركة، بالتالي فإن أبعاد هذه الزيارة إيجابية بالنسبة للعراق".

وأشار الفايز إلى أن "يونامي في العراق، ترى أهمية كبيرة في تثبيت استقرار العراق، وتقوية علاقاته مع جيرانه".

وأضاف أن "العراق يدعم جميع التحركات الدولية سواءً من الأمم المتحدة أو السفارات وكذلك المنظمات المدعومة من قبل الحكومات الأجنبية، والتحركات علنية".

الباحث في الشأن السياسي العراقي، شاهو القرداغي، انتقد تحركات بلاسخارت، لافتاً إلى أنه "بعد تراجع نشاطات بلاسخارت خلال الفترة الأخيرة تجري زيارة الى إيران بحجة البحث في استقرار العراق، وبعدها بأيام التقت السفير الإيراني في بغداد لمناقشة إخراج الجماعات المعارضة المسلحة لإيران من العراق". وتساءل "ما طبيعة أدوارها وهل هي فعلا لصالح العراق والعراقيين؟".

وسبق أن واجهت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، موجة انتقادات سياسية وشعبية واسعة في العراق، وذلك عقب لقاء مع مستشار المرشد الإيراني الأعلى للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي في طهران، لبحث الانتخابات العراقية عام 2021. كما أن تحركاتها ولقاءاتها مع قادة المليشيات والفصائل المسلحة الناشطة في العراق، يعد مثار جدل في الأوساط العراقي، وهي ما يحيط دورها في البلاد بضبابية وعدم وضوح.