حصيلة العدوان على جنين: 12 شهيداً وعشرات الأسرى والجرحى ودمار كبير

23 مايو 2024
آثار الدمار التي خلفها عدوان الاحتلال على جنين 23 مايو 2024 (فرانس برس، الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على جنين يخلف 12 شهيدًا بينهم أطفال ويسفر عن اعتقال وجرح العشرات، مع تدمير كبير للممتلكات والبنية التحتية.
- الخسائر المادية من الهجوم تقدر بنحو ثمانية ملايين دولار، شاملة تدمير منازل وتجريف شوارع، وسط تأكيدات على استهداف المدنيين والطواقم الطبية والصحفيين.
- اعتقال 25 فلسطينيًا من جنين، بما في ذلك سيدتان، وتحويل المدينة إلى ثكنة عسكرية، مع تقارير عن تنكيل وعنف خلال الاعتقالات والتحقيقات.

أسفر عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة ومخيم جنين شمال الضفة الغربية، الذي استمر ليومين وانتهى صباح اليوم الخميس، عن استشهاد 12 فلسطينيا واعتقال وجرح العشرات، عدا عن التدمير الكبير والأضرار المادية الأخرى. وأكد محافظ جنين كمال أبو الرب في حديث إلى "العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 12 مواطنا بينهم أربعة أطفال، وأصابت 31 آخرين بينهم أربع إصابات خطيرة، مشيراً إلى أن قوات الاحتلال ومع بداية اقتحامها وكذلك خلال انسحابها تعمدت استهداف المدنيين وكل من يتحرك.

والشهداء هم: الطبيب أسيد كمال جبارين (51 عاماً)، وباسم محمود تركمان (53 عاماً)، ومعمر محمد أبو عميرة (50 عاماً)، وأمير عصام أبو عميرة (22 عاماً)، وعلام زياد جرادات (48 عاماً)، وجهاد محمد طالب (38 عاماً)، والطفل أسامة محمد حجير (16 عاماً)، والطفل محمود أمجد حمادنة (15 عاماً)، والطفل محمود فارس قريني (16 عاماً)، وسامي أمين أحمد قيسي (18 عاماً)، والطفل وسيم عاهد جرادات (15 عاماً)، ومصطفى إبراهيم جبارين (31 عاماً). 

يُذكر أن العدد الإجمالي للشهداء في الضفة الغربية بما فيها القدس، ارتفع إلى 518 شهيداً منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وشدد محافظ جنين على أن الطواقم المختصة في جميع مؤسسات المحافظة بدأت بحصر الأضرار، مشيرًا إلى أن التقديرات الأولية تبين أن الخسائر المادية تصل إلى نحو ثمانية ملايين دولار. ووفق المحافظ أبو الرب، فإن الخسائر شملت تدمير بنية تحتية وتجريف شوارع وميادين عامة وأنصاب تذكارية، وهدم أربعة منازل بشكل كلي وعدة منازل بشكل جزئي.

اعتقال 25 مواطنًا من جنين

من جانب آخر، أكد مدير مكتب هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية في محافظة جنين سياف أبو سيف، أن قوات الاحتلال اعتقلت 25 مواطنا من مدينة ومخيم جنين بينهم سيدتان إحداهما وفاء جرار والتي أعلن الاحتلال إصابتها خلال اعتقالها رغم أنها لم تكن تعاني أي شيء.

ووفق نادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، في بيان صحافي، فإن المعتقلة المصابة وفاء نايف جرار (49 عامًا) من جنين، محتجزة في مستشفى (العفولة) الإسرائيليّ في العناية المكثفة، بعدما خضعت لعملية جراحية لإحدى قدميها يوم أمس، ولا تزال منوّمة تحت تأثير التخدير وأجهزة التنفس الاصطناعي، وبحسب الأطباء في المستشفى فإنّ حالتها مستقرة.  

وأشار أبو سيف إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي حققت ميدانيا مع عشرات المواطنين، أثناء دهم منازلهم، كما تخلل عمليات الاعتقال والتحقيق تنكيل وعنف بحق المواطنين. وحولت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة ومخيم جنين خلال عدوانها إلى ثكنة عسكرية وسط تحليق مكثفة للطيران، واستهدفت طواقم الإسعاف وأعاقت حركتها، كما استهدفت الصحافيين خلال عملهم أكثر من مرة. وتخلل الاقتحام اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وسط تفجير مقاومين عبوات ناسفة محلية الصنع، بدوريات الاحتلال.

المساهمون