تنفيذ اتفاق تبادل السجناء بين إيران وأميركا برعاية قطرية

18 سبتمبر 2023
وصول السجناء إلى الدوحة (حسين بيضون/ العربي الجديد)
+ الخط -

دخلت صفقة تبادل السجناء بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، التي أعلن الطرفان التوصل إليها في 10 أغسطس/آب الماضي، مراحلها الأخيرة مساء اليوم الاثنين، ببدء وصول السجناء إلى العاصمة القطرية الدوحة.

وكانت الولايات المتحدة وإيران قد توصلتا في 11 أغسطس/آب الماضي، عبر وساطة قطرية، إلى اتفاق يقضي بالإفراج عن خمسة أميركيين محتجزين لدى إيران مقابل الإفراج عن خمسة إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة، والإفراج عن 6 مليارات دولار هي أرصدة إيرانية مجمدة لدى كوريا الجنوبية.

"العربي الجديد" يتابع أولاً بأول تفاصيل تنفيذ هذا الاتفاق، الذي يتوج نحو عامين من المحادثات غير المباشرة بين الخصمين اللدودين..

02:49 am

رويترز

كوريا الجنوبية: الأموال الإيرانية المجمدة تم نقلها بنجاح

قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان، الثلاثاء، إنّ الأموال الإيرانية التي تم تجميدها في كوريا الجنوبية بسبب العقوبات المالية المفروضة على إيران، تم تحويلها مؤخراً إلى دولة ثالثة بنجاح، في ظل تنسيق وثيق بين الدول المعنية.

وأضافت الوزارة أنّه من المقرر إنفاق الأموال الموجودة في قطر على الغذاء والدواء ومواد إنسانية أخرى، كما كان الحال عندما كانت في كوريا الجنوبية.

وتابعت: "حكومتنا تتوقع أن تتحسن علاقاتنا الثنائية بشكل أكبر على خلفية تحويل الأموال المجمدة"، وشكرت حكومتي قطر وسويسرا على "دورهما البناء" في حل القضية.

11:07 PM
طهران

الخارجية الإيرانية: نقل الأرصدة المجمدة استغرق عدة أسابيع

علقت الخارجية الإيرانية، في بيان مساء اليوم الاثنين، على صفقة تبادل السجناء مع الولايات المتحدة، قائلة إنه "في عملية مستقلة" تم الإفراج عن خمسة مواطنين إيرانيين كانوا تحت الملاحقة القضائية الأميركية "غير القانونية لأنشطتهم التجارية العادية".

وأضافت أنه قبل الإفراج عن هؤلاء الإيرانيين، تم نقل الأرصدة الإيرانية في كوريا الجنوبية "المجمدة بفعل الضغوط الأميركية غير القانونية" خلال عملية مالية وبنكية استغرقت عدة أسابيع.

وتابعت أن هذه الأموال باتت اليوم في متناول البنك المركزي الإيراني و"سيتم إنفاقها وفق تشخيص المراجع المختصة بناء على حاجات البلاد وأولوياتها".

كما خصت الخارجية الإيرانية دولة قطر بالشكر على "دورها المؤثر في تحويل الموارد المالية وتبادل السجناء"، معبرة أيضاً عن تقديرها لـ"الجهود القيمة" لسلطنة عمان و"تعاون الحكومة السويسرية" في تسهيل عمليات الصفقة.

9:39 PM
طهران

وصول إيرانيين اثنين من ضمن الخمسة المفرج عنهم إلى طهران

أفادت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية، مساء اليوم الاثنين، بأن إيرانيين اثنين من السجناء الخمسة الذين أفرجت عنهم الولايات المتحدة قد وصلا إلى طهران قادمين من الدوحة.

وأضافت الوكالة أن المواطنين هما رضا سرهنغ بور، ومهرداد معين أنصاري.

وسبق أن كشف عن ذلك المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، حيث أوضح أن باقي الإيرانيين المفرج عنهم سيغادر واحد منهم أميركا إلى بلد آخر حيث تقطن أسرته، فيما اختار الاثنان المتبقيان البقاء في الولايات المتحدة.

08:59 pm

رويترز

"رويترز": طائرة تغادر الدوحة على متنها 5 أميركيين مفرج عنهم

قال مصدر مطلع لـ"رويترز" اليوم الاثنين إن طائرة متجهة للولايات المتحدة غادرت العاصمة القطرية الدوحة وعلى متنها خمسة أميركيين أفرجت عنهم إيران.

7:56 PM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران

الرئيس الإيراني: نشكر دولة قطر وسلطنة عمان على المساهمة في إنجاز صفقة تبادل السجناء

توجه الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، مساء اليوم الاثنين، بالشكر لدولة قطر وسلطنة عمان على دورهما ومساهمتهما في إنجاز صفقة تبادل السجناء بين طهران وواشنطن.

وأضاف رئيسي، في لقاء مع رؤساء تحرير ومدراء وسائل إعلام أميركية في نيويورك، أن "أي خطوة أميركية لتنفيذ الالتزامات تساعد في بناء الثقة"، قائلاً إن صفقة تبادل السجناء "خطوة إنسانية كان يمكن أن تنجز في وقت أبكر من ذلك لو لم تترك أميركا طاولة التفاوض بارتكابها خطأ في الحسابات ورهانها على أعمال الشغب" في إيران، في إشارة إلى المفاوضات النووية المتعثرة والاحتجاجات الواسعة التي شهدتها إيران الخريف الماضي.

7:24 PM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران

كبير المفاوضين الإيرانيين: تبادل السجناء وتحرير أرصدتنا المجمدة كانا نتيجة مباحثات مكثفة

قال كبير المفاوضين الإيرانيين، علي باقري كني، اليوم الاثنين، إن تبادل السجناء وتحرير الأرصدة الإيرانية المجمدة "كانا من المواضيع المهمة في المفاوضات المكثفة وغير المباشرة بين إيران وأميركا" خلال أكثر من عامين.

وقال باقري كني، في تصريحات من نيويورك، أوردتها وكالة "إرنا" الإيرانية، إن بعض السجناء الإيرانيين المفرج عنهم سيبقون في الولايات المتحدة لمواصلة حياتهم الشخصية، معتبرا أن الإفراج عن الإيرانيين الخمسة "يظهر اهتمامنا الخاص بمصير جميع الإيرانيين في أنحاء العالم"، حسب قوله.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، إن اثنين من الإيرانيين الخمسة سيعودان إلى إيران بناء على رغبتهما، وإن شخصا ثالثا سيغادر أميركا إلى بلد آخر حيث تقطن أسرته، فيما سيبقى الإيرانيان الآخران في الولايات المتحدة.

7:01 PM
الدوحة

الخليفي: قطر ستبدأ تفعيل القناة المصرفية الإنسانية

أعلن وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية، محمد الخليفي، اليوم الاثنين، أن خمسة من مواطني الولايات المتحدة الأميركية كانوا محتجزين في سجون إيران في طريقهم الآن إلى مطار الدوحة الدولي، بعد أن تم إطلاق سراحهم مقابل إطلاق سراح عدد من محتجزي الجمهورية الإيرانية لدى الولايات المتحدة الأميركية، كجزء من الاتفاق بين البلدين حول تبادل المحتجزين، الذي تم بوساطة دولة قطر.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، أنه كجزء من تنفيذ الاتفاق، تم تحويل الأموال الإيرانية المجمدة في جمهورية كوريا إلى الدوحة، معلناً أن "دولة قطر ستبدأ في تفعيل القناة المصرفية الإنسانية".

06:57 pm

رويترز

بلينكن يتحدث إلى الأميركيين المفرج عنهم

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، إنه تحدث إلى الأميركيين الخمسة الذين كانت تحتجزهم إيران قبل أن يغادروها إلى الدوحة ضمن اتفاق لتبادل السجناء.

وقال للصحافيين: "أستطيع أن أقول لكم إنها كانت محادثة مشحونة بالعواطف بالنسبة لهم ولي أيضا".

وأقلعت طائرة أرسلتها قطر التي توسطت في الاتفاق من إيران، وكان على متنها الأميركيون الخمسة واثنان من أقاربهم.

06:56 pm

رويترز

طائرة قطرية نقلت السجناء الأميركيين الخمسة وأقارب لهم

وصل خمسة أميركيين إلى الدوحة قادمين من إيران اليوم الاثنين، في إطار تبادل للسجناء شمل أيضا الإفراج عن خمسة إيرانيين كانت تحتجزهم الولايات المتحدة وتحويل ستة مليارات دولار من أموال طهران، وذلك في اتفاق نادر بين الدولتين اللتين تناصبان بعضهما العداء منذ فترة طويلة.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان: "سيعود اليوم خمسة أميركيين أبرياء كانوا محتجزين في إيران إلى وطنهم أخيرا"، مضيفا أنه "سيلتئم شملهم قريبا مع أحبائهم بعد سنوات من العذاب وعدم اليقين والمعاناة".

وقال مصدر مطلع لوكالة "رويترز" إن طائرة أرسلتها قطر التي توسطت في الاتفاق نقلت المواطنين الأميركيين الخمسة واثنين من أقاربهم خارج طهران، بعد أن تأكد الجانبان من تحويل الأموال إلى حسابات في الدوحة.

ورأى شاهد من "رويترز" الطائرة في أثناء هبوطها في مطار الدوحة الدولي.

وقال الشاهد إن مسؤولين أميركيين استقبلوا الأميركيين الخمسة بعد نزولهم من الطائرة القطرية في الدوحة. وأضاف أن سفير سويسرا لدى إيران رافقهم على متن الطائرة إلى الدوحة.

وقال مسؤول أميركي في وقت سابق إن اثنين من الإيرانيين الخمسة وصلا إلى قطر. وفضل ثلاثة منهم عدم العودة إلى إيران.

ومن المقرر أن يستقل الأميركيون الخمسة الذين يحملون أيضا الجنسية الإيرانية طائرة تابعة للحكومة الأميركية من الدوحة، ثم يتوجهوا إلى الولايات المتحدة. وظل أحد هؤلاء الأميركيين محتجزا في إيران لمدة ثماني سنوات بتهم رفضتها الولايات المتحدة ووصفتها بأنها لا أساس لها.

06:40 pm

رويترز

عقوبات أميركية على وزارة الاستخبارات الإيرانية والرئيس الأسبق أحمدي نجاد

أظهر الموقع الإلكتروني لوزارة الخزانة الأميركية أن الولايات المتحدة فرضت اليوم الاثنين عقوبات على الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد ووزارة الاستخبارات الإيرانية.

وصدرت العقوبات بعد اتفاق البلدين على تبادل السجناء.

06:37 pm

رويترز

مواطنان إيرانيان في طريقهما لطهران

قالت قناة "برس تي.في" الإيرانية اليوم الاثنين، إن خمسة إيرانيين كانوا محتجزين في الولايات المتحدة أُطلق سراحهم وإن اثنين منهم في طريقهما إلى طهران.

وذكرت القناة في وقت سابق أن الاثنين وهما مهرداد معين أنصاري ورضا سرهنك بور كفراني وصلا إلى الدوحة بالفعل قادمين من الولايات المتحدة.

وغادر خمسة أميركيين إيران ووصلوا للدوحة اليوم الاثنين في إطار اتفاق تبادل سجناء مع الولايات المتحدة يشمل أيضا الإفراج عن ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في اتفاق نادر بين البلدين الخصمين.

06:28 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أميركي مفرج عنه يشكر بايدن: وضع "البشر قبل السياسة"

أشاد أحد الأميركيين الخمسة الذين أفرجت عنهم إيران اليوم الاثنين برئيس بلاده جو بايدن، لتجاوزه التداعيات السياسية والمضي قدما في عملية تبادل السجناء مع طهران.

وقال سياماك نمازي في بيان: "أعرب عن امتناني العميق للرئيس بايدن وإدارته للقرارات الصعبة التي اضطرا لاتخاذها"، مضيفا: "شكرا للرئيس بايدن لوضع حياة مواطنين أميركيين قبل السياسة".

6:26 PM

قطر تأمل أن يمهد الاتفاق لمزيد من التفاهمات

قال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الاثنين، إنه مع دخول الاتفاق الأميركي الإيراني حول تبادل السجناء حيز التنفيذ نتوجه بالشكر لطرفي الاتفاق آملين أن يمهد لمزيد من التفاهمات.

وأضاف: "نتوجه بالشكر لشركائنا الذين ساهموا في نجاحه لاسيما سلطنة عمان الشقيقة"، مشددا على أن دولة قطر مستمرة في المساهمة في كل ما من شأنه تعزيز أمن المنطقة والعالم.

06:12 pm

رويترز

بايدن يشكر أمير قطر وسلطان عمان على تسهيل إبرام الاتفاق

قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الاثنين إن خمسة أميركيين كانوا محتجزين في إيران "سيعودون أخيرا للوطن"، بعدما توصلت الدولتان لاتفاق لتبادل سجناء شمل الإفراج عنهم.

وشكر بايدن في بيان حكومات قطر وعمان وسويسرا وكوريا الجنوبية على مساعدتها في تأمين الإفراج عن الأميركيين.

وقال: "أقدم شكرا خاصا لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد وسلطان عمان هيثم بن طارق على مساعدتهما في تسهيل إبرام هذا الاتفاق على مدى أشهر عديدة من الدبلوماسية الصعبة".

6:04 PM

السفير الإيراني في استقبال السجناء المفرج عنهم

استقبل السفير الإيراني لدى الدوحة، حميد رضا دهقاني، السجناء الإيرانيين المفرج عنهم من قبل واشنطن، فيما كان دبلوماسيون أميركيون في استقبال السجناء الأميركيين المفرج عنهم من قبل طهران.

5:55 PM
الدوحة

السجناء يصلون إلى مطار الدوحة

وصل في وقت متزامن إلى مطار الدوحة السجناء الأميركيون الذين أفرجت عنهم إيران، والسجناء الإيرانيون الذين أفرجت عنهم الولايات المتحدة تنفيذا لاتفاق تبادل السجناء الذي تم التوصل إليه.

المساهمون

صابر غل عنبري
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد