تطورات روسيا: الكرملين يعلن إسقاط الدعاوى الجنائية ضد زعيم فاغنر

تطورات روسيا: الكرملين يعلن إسقاط الدعاوى الجنائية ضد زعيم فاغنر

24 يونيو 2023
+ الخط -

أعلن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين وقف تحرك مقاتليه في روسيا، "حقناً للدماء"، تزامناً مع إعلان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو أنّ رئيس المجموعة المسلّحة الذي تمرّد على القيادة العسكرية الروسية أبلغه، السبت، موافقته على "وقف تحرّكات" مقاتليه في روسيا وتجنّب أيّ تصعيد إضافي للوضع.

ومنذ مساء الجمعة، تسارعت التطورات على خط خلاف مجموعة "فاغنر" وروسيا، بعدما اتهم قائد المجموعة العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بإصدار الأمر بقصف مقارّ قواته، داعياً الروس إلى الانضمام إليه، فيما نفت وزارة الدفاع الروسية استهدافه، وفتح جهاز الأمن الروسي قضية بحقه بدعوى "التمرد المسلّح".

وعلى الأثر، أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية، اليوم السبت، فرض نظام لمكافحة الإرهاب في موسكو والمنطقة المحيطة بها.

على خط فاغنر، أكد بريغوجين، صباح اليوم السبت، أنه دخل المقر العام لقيادة الجيش الروسي في مدينة روستوف المجاورة لأوكرانيا، الذي يشكل مركزاً أساسياً لهجوم روسيا على جارتها، وسيطر على مواقع عسكرية، من ضمنها مطار.

كلّ التطورات المتعلقة بالخلاف المتفجّر بين بريغوجين والقيادة العسكرية الروسية يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

01:14 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

حاكم: رتل فاغنر يغادر روستوف ويتوجه نحو معسكراته

غادر مقاتلو مجموعة "فاغنر" مدينة روستوف (جنوب غرب) حسبما أعلن الحاكم الإقليمي الأحد، بعد أن كانوا سيطروا السبت مع قائدهم يفغيني بريغوجين على مقر الجيش الروسي فيها.

وقال فاسيلي غولوبيف عبر "تيليغرام" إن "رتل مجموعة فاغنر غادر روستوف وتوجه نحو معسكراته"، من دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل.

11:11 pm

رويترز

الكرملين: إسقاط الدعاوى الجنائية ضد زعيم فاغنر

وقال بيسكوف: "لن يتم اتخاذ إجراءات قضائية ضد المقاتلين الذين شاركوا في الزحف"، مشيرا إلى أن رئيس بيلاروسيا ساعد في الوساطة مع المجموعة المسلحة.

وأشار إلى أن مقاتلي فاغنر الذين لم يشاركوا في "الزحف" سيوقعون عقودا مع وزارة الدفاع.

ووصف المتحدث باسم الكرملين أحداث اليوم بأنها مأساوية.

 

11:19 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

حاكم ليبيتسك يعلن بدء رفع الإجراءات الأمنية في منطقته 

أعلن حاكم منطقة ليبيتسك الواقعة جنوبي موسكو بدء رفع الإجراءات الأمنية التي اتّخذها في وقت سابق السبت وذلك بعد أن أمر قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين مقاتليه بوقف زحفهم نحو موسكو والعودة إلى معسكراتهم.

وقال إيغور أرتامونوف عبر تطبيق تليغرام: "بدأ رفع القيود المفروضة اليوم. في الأمد القريب، سنسمح بعودة الحركة في طرق المنطقة". وكان مقاتلو فاغنر قد دخلوا المنطقة في وقت سابق، ودعا أرتامونوف السكان إلى البقاء في منازلهم.


 

11:08 pm

رويترز

"فاغنر" تغادر مقر الجيش الروسي في روستوف

قالت وكالات أنباء روسية إن مقاتلي مجموعة فاغنر يغادرون المقر الرئيسي للجيش الروسي في روستوف.

10:10 pm

رويترز

الرئيس البيلاروسي يبلغ بوتين بنتائج محادثاته مع بريغوجين

ذكرت وكالة "بيلتا" الرسمية للأنباء في بيلاروسيا، أن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو أجرى اتصالا هاتفيا ثانيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء اليوم السبت، لإبلاغه بنتائج محادثاته مع رئيس مجموعة المرتزقة الروسية المتمردة يفغيني بريغوجين.

وكان مكتب لوكاشينكو قال في وقت سابق إن الأخير تحدث إلى بريغوجين بعد حصوله على موافقة بوتين، وإن زعيم المليشيا المتمردة وافق على تهدئة الوضع.

08:42 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بريغوجين: قوات فاغنر "تعود" إلى معسكراتها حقناً للدماء 

قال قائد مجموعة فاغنر العسكرية يفغيني بريغوجين الذي قاد تمردا على السلطات الروسية، إن قواته "تعود إلى معسكراتها حقناً للدماء"، وذلك بعد ساعات من التمرد والسيطرة على مدن روسية. 

08:27 pm

العربي الجديد

العربي الجديد

بيلاروسيا: رئيس فاغنر وافق على وقف تحرك مقاتليه

أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو أنّ رئيس مجموعة فاغنر المسلّحة يفغيني بريغوجين الذي تمرّد على القيادة العسكرية الروسية أبلغه، السبت، موافقته على "وقف تحرّكات" مقاتليه في روسيا وتجنّب أيّ تصعيد إضافي للوضع.

وقالت القناة غير الرسمية للرئاسة البيلاروسية على تليغرام إنّ "يفغيني بريغوجين وافق على اقتراح رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو بوقف تحرّكات مسلّحي مجموعة فاغنر واتّخاذ تدابير لتهدئة التوتّرات".

وأضافت القناة أنّ الوساطة جرت بالاتّفاق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واستمرّت طوال اليوم.

وتابعت: "ما هو مطروح الآن مقبول تماماً.. لحلّ الوضع، مع ضمانات أمنية لمقاتلي فاغنر".

08:00 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مسؤول روسي بارز يحذر من سيطرة فاغنر على الترسانة النووية 

حذر مسؤول بارز بالكرملين من أن تمردا ناجحا من مجموعة فاغنر سيعني سيطرة المرتزقة على ترسانة روسيا النووية الكبيرة وظهور تهديد وجودي للعالم بأسره.

وقال دميتري ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي الذي يرأسه الرئيس فلاديمير بوتين في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء الروسية: "تاريخ البشرية لم يشهد بعد سيطرة المرتزقة على أكبر ترسانة من الأسلحة النووية. لا يمكن أن تقتصر مثل هذه الأزمة على حدود دولة واحدة فقط، سيكون العالم على شفا الدمار".

وأضاف: "لن نسمح بمثل هذا التحول في الأحداث".

ووصف ميدفيديف التمرد بأنه "عملية خطط لها جيدا وتهدف للاستيلاء على السلطة في البلاد". وزعم أن بعض المحاربين القدامى من وحدات نخبة بالجيش الروسي وعناصر أجنبية قد تكون متورطة فيها.

06:41 pm

رويترز

رئيس بلدية موسكو يحث السكان على الامتناع عن التجول 

طلب رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين، اليوم السبت، من السكان عدم القيام برحلات في أنحاء المدينة قدر الإمكان، نظرا لإعلان عملية لمكافحة الإرهاب، قائلا إن الوضع "صعب".

وأضاف سوبيانين في بيان أن يوم الاثنين سيكون عطلة من العمل مع بعض الاستثناءات، وذلك من أجل "تقليل المخاطر".

جاء البيان فيما يواصل مقاتلو مجموعة فاغنر المتمردة تقدمهم على ما يبدو نحو موسكو من جنوب روسيا.

06:38 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

إجراءات مشددة في روسيا لمواجهة تمرد "فاغنر" 

شددت السلطات الروسية الأمن في عدد من المناطق، بينما تسعى إلى إحباط تمرد مسلح بقيادة قائد مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين.

كانت هناك إجراءات أمنية مشددة خاصة في المناطق الواقعة بين مدينة روستوف أون دون الجنوبية والعاصمة موسكو.

وفي العاصمة، جرى تعليق حركة المرور في نهر موسكو. وشوهد ضباط شرطة يرتدون سترات واقية من الرصاص ومعهم مدافع رشاشة بالقرب من مدخل الطريق السريع الرئيسي الذي يربط موسكو بفورونيج وروستوف أون دون.

06:32 pm

العربي الجديد

العربي الجديد

متطوعون وسلطات محلية روسية يقطعون الطرق لإعاقة تقدم "فاغنر" 

أظهرت مقاطع مصورة قيام متطوعين روس وسلطات محلية بقطع طرق رئيسية، لإعاقة تقدم قوات "فاغنر" المتمردة باتجاه موسكو. 

وأظهر أحد المقاطع حفارات وهي تشق ما يبدو خندقاً في عرض طريق رئيسي. 

 

 

 

06:14 pm

العربي الجديد

العربي الجديد

السلطات الروسية تزيل لوحات إعلانية تدعو للانضمام إلى "فاغنر"

أزالت السلطات الروسية، اليوم السبت، لوحات إعلانية كانت تدعو إلى الانضمام إلى صفوف مجموعة "فاغنر" إبان خوض المجموعة القتال إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا. 

وتأتي خطوة السلطات إثر تمرد المجموعة العسكرية الخاصة في أحداث متسارعة منذ مساء أمس الجمعة. 

06:12 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو تحذر الغرب من استغلال التمرد المسلح

حذّرت موسكو، السبت، الغرب من أيّ محاولة "لاستغلال" التمرّد المسلّح الذي تنفّذه مجموعة فاغنر لتحقيق أهدافه "المعادية لروسيا"، مؤكّدة أنّ التمردّ لن يمنعها من "تحقيق أهدافها" في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: "نحذّر الدول الغربية من أيّ (محاولة) لاستغلال الوضع الداخلي في روسيا لتحقيق أهدافها المعادية لروسيا. محاولات مثل هذه ستفشل"، مشدّدة في الوقت نفسه على أنّ "كلّ أهداف العملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا) ستتحقّق".

05:34 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

حاكم منطقة كالوغا قرب موسكو يعلن فرض قيود على التنقل

فرضت منطقة كالوغا الروسية جنوب موسكو قيوداً على التنقل، في وقت تشن فيه مجموعة فاغنر المسلحة تمرداً على القيادة العسكرية وتتجه نحو العاصمة.

وقال حاكم المنطقة فلاديسلاف شابشا "قيادة العمليات العامة قررت مؤقتاً فرض قيود على حركة المركبات الخاصة على طرقات"، تربط بين منطقته ومناطق أخرى بعضها محاذية لأوكرانيا. وتقع عاصمة كالوغا على بعد 180 كيلومتراً عن موسكو.

05:07 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مقاتلو "فاغنر" يدخلون منطقة ليبيتسك على بعد 400 كيلومتر من موسكو

أعلنت سلطات ليبيتسك، السبت، أنّ مقاتلين من مجموعة فاغنر دخلوا هذه المنطقة الواقعة على بُعد حوالي 400 كيلومتر جنوب موسكو، وهو ما يؤكّد تقدمّ هؤلاء المتمرّدين نحو العاصمة الروسية.

وقال حاكم المنطقة إيغور أرتامونوف، على تطبيق تليغرام، إنّ عناصر فاغنر "يتحرّكون على أراضي منطقة ليبيتسك".

وأضاف أنّ "وكالات تطبيق القانون والسلطات.. تتّخذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة السكّان. الوضع تحت السيطرة".

04:10 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

قديروف يعلن إرسال وحدات إلى روسيا لمواجهة تمرد فاغنر

أعلن الرئيس الشيشاني رمضان قديروف إرسال وحدات إلى "مناطق التوتر" في إطار مواجهة تمرد مجموعة فاغنر.

وفي وقت سابق اليوم، قال قديروف إن قواته مستعدة لتقديم العون لإحباط تمرد (قائد فاغنر) يفغيني بريغوجين.

04:50 pm

رويترز

بريغوجين: هذه حقيقة صناديق الأموال قرب مكتبي

قال رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة المتمرد يفغيني بريغوجين، اليوم السبت، إن صناديق النقود التي عثر عليها جهاز الأمن الاتحادي في سيارات بالقرب من مكتبه في سانت بطرسبرج مخصصة لتغطية الرواتب ونفقات أخرى لمقاتلي فاغنر.

وذكرت تقارير إعلامية روسية غير مؤكدة أن الصناديق المصنوعة من الورق المقوى تحتوي على أربعة مليارات روبل (47 مليون دولار).

04:06 pm

رويترز

بوتين يوقع قانوناً لحبس مخالفي نظام الأحكام العرفية

ذكرت وكالة "رويترز"، نقلاً عن وسائل إعلام روسية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع قانوناً يسمح بالحبس 30 يوماً لمن ينتهك نظام الأحكام العرفية.

 

04:15 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

سلطات منطقة ليبيتسك الروسية تدعو السكان إلى ملازمة منازلهم

دعت السلطات في منطقة ليبيتسك الروسية (جنوب غرب) السكان إلى ملازمة منازلهم، اليوم السبت، بعدما تعهّدت مجموعة فاغنر الروسية المسلحة بإطاحة القيادة العسكرية الروسية.

وقال المكتب الإعلامي للحكومة المحلية في ليبيتسك في بيان على شبكات التواصل الاجتماعي "لضمان إنفاذ القانون والنظام وسلامة سكان منطقة ليبيتسك، يطلب المقر التشغيلي للمنطقة من السكان الذين لا حاجات ملحة لديهم ألّا يغادروا منازلهم والامتناع عن السفر بوسائل النقل الخاصة أو العامة".

جاء الإعلان بعدما عبّر حاكم منطقة فورونيغ المجاورة، حيث قال الجيش إنه يقود عمليات "قتالية"، عن دعمه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدما تحدث مسؤولون عن اندلاع حريق في مستودع نفط في هذه المنطقة.

03:48 pm

رويترز

صحيفة: جنود روس ينصبون موقعاً على الحافة الجنوبية الغربية لموسكو

نصب الجنود الروس، اليوم السبت، موقعا للمدافع الآلية على الطرف الجنوبي الغربي لموسكو، وفقا لصور نشرتها صحيفة فيدوموستي.

وأظهرت الصور أيضا تجمعا للشرطة المسلحة عند نقطة وصول الطريق السريع إم4، الذي يتقدم فيه عناصر مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة إلى العاصمة الروسية.

03:45 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا: التمرد المسلح في روسيا "فرصة" 

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنها ترى في التمرد المسلح في روسيا "فرصة" لأوكرانيا في مواجهتها الغزو الروسي.

03:43 pm

رويترز

المخابرات الخارجية الروسية: محاولة إشعال حرب أهلية فشلت

قالت وكالة تاس للأنباء نقلا عن رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، اليوم السبت، إنه من الواضح أن ما وصفها بأنها محاولة لزعزعة استقرار المجتمع وإشعال حرب أهلية فشلت.

كان ناريشكين يشير إلى ما تصفه السلطات بأنه تمرد مسلح قام به رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين.

03:41 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بريغوجين: دخلنا مقر الجيش الروسي في روستوف "من دون إطلاق رصاصة واحدة"

أكد قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، السبت، أنه سيطر على مقر الجيش الروسي في روستوف في جنوب روسيا من دون إطلاق نار، وقال إنه يحظى بتأييد سكانها.

وفي رسالة صوتية، قال بريغوجين الذي اتهمه الرئيس فلاديمير بوتين "بالخيانة"، "لماذا نحظى بتأييد البلاد؟ لأننا نشق مسيرة من أجل العدالة". وأضاف: "دخلنا روستوف، ومن دون اطلاق رصاصة واحدة سيطرنا على مبنى المقر العام" للجيش.

03:38 pm

رويترز

قوميون روس: سننشر خطة عمل لحماية البلاد

قال قوميون روس مؤيدون للحرب في أوكرانيا الذين يقودهم ضابط سابق في جهاز الأمن الاتحادي الروسي، اليوم السبت، إنهم سينشرون قريبا خطة عمل للتصدي للتمرد المسلح لمجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة.

وقالت جماعة القوميين الروس، وهي جماعة معروفة باسم "نادي الوطنيين الغاضبين"، في بيان، إن اندلاع حرب أهلية سيؤدي إلى إلحاق هزيمة عسكرية مذلة بالجيش الروسي في أوكرانيا، وحذرت من أن روسيا على شفا كارثة.

02:32 pm

رويترز

طلبت السلطات في منطقة ليبتسك الروسية من السكان ملازمة منازلهم بعد ما أفادت تقارير بمرور قافلة لفاغنر عبرها. 

01:58 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: "ضعف روسيا واضح" في خضم تمرد مجموعة فاغنر

01:54 pm

العربي الجديد

العربي الجديد

رئيس المجلس الأوروبي يتابع الوضع في روسيا 

قال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، اليوم، إنه "يراقب عن كثب" الوضع في روسيا، وإنه على اتصال بقيادات الاتحاد الأوروبي الأخرى والشركاء في مجموعة السبع.

وكتب ميشيل على تويتر: "من الواضح أن هذه قضية روسية داخلية".

01:51 pm

رويترز

نقلت وسائل إعلام عن سلطات موسكو، ظهر اليوم، القول إنه جرى تعليق النقل النهري في المدينة. 

01:48 pm

رويترز

حاكم فورونيج الروسية: اندلاع نيران في خزان وقود داخل مستودع نفط بالمنطقة

01:33 pm

رويترز

أفاد شاهد عيان لوكالة رويترز، اليوم، بأن طابور مقاتلين تابع لفاغنر يعبر مدينة فورونيج الروسية.

01:21 pm

رويترز

"الأطلسي" يتابع الوضع في روسيا

أعلن حلف شمالي الأطلسي أنّه يتابع الوضع في روسيا، بعد الصراع الذي نشب، عقب تمرّد زعيم مجموعة فاغنر ضدّ الجيش الروسي، وتوعّد الرئيس فلاديمير بوتين له. وقالت المتحدثة أوانا لونجيسكو في رسالة بالبريد الإلكتروني إنّ الحلف "يراقب الوضع" في روسيا، دون أن تدلي بأي تصريحات أخرى.

01:10 pm

رويترز

رئيس فاغنر يقول إنه ورجاله يرفضون تسليم أنفسهم

01:03 pm

رويترز

بريغوجين ينفي "الخيانة"

نفى زعيم مرتزقة فاغنر الروسي، يفغيني بريغوجين، اتهامات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين له بالخيانة، معتبراً أنّ الأخير أخطأ بحقه، واصفاً مقاتليه بالوطنيين. وأكّد أنّ مقاتليه لن يستسلموا.

01:01 pm

رويترز

دعت وزارة الخارجية الألمانية إلى تجنّب السفر إلى روستوف وموسكو، بسبب الأحداث في روسيا حتى إشعار آخر.

12:59 pm

رويترز

قال حاكم منطقة فورونيج الروسية، اليوم، إن الجيش يتخذ "إجراءات عسكرية ضرورية" في المنطقة، في إطار عملية لمكافحة الإرهاب أُعلن عنها بعد تمرّد مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة.

وأفاد مصدر أمني روسي لوكالة "رويترز" في وقت سابق اليوم بأن مقاتلي فاغنر سيطروا على منشآت عسكرية في مدينة فورونيج التي تبعد نحو 500 كيلومتر إلى الجنوب من موسكو. ولم يتسن لـ"رويترز" التأكّد بشكل مستقل من تلك التصريحات.

12:52 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أعلن البرلمان الروسي بمجلسيه عن دعمه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وذلك في مواجهة رئيس مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين الذي أعلن تمرّده.

12:40 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين يقرّ بأن الوضع "صعب" في روستوف حيث توجد مجموعة فاغنر

12:35 pm

رويترز

رئيس جمهورية الشيشان: قواتي مستعدة للمساعدة في إحباط تمرد فاغنر

12:32 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الجيش الروسي ينفّذ "عمليات قتالية" في منطقة فورونيج 

قال حاكم منطقة فورونيج، الواقعة في جنوب روسيا، السبت، إن الجيش الروسي يتخذ الإجراءات اللازمة من أجل التصدي لمحاولة مجموعة فاغنر إطاحة القيادة العسكرية في البلاد.

وأوضح الحاكم ألكسندر غوسيف، في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي "في إطار عملية مكافحة الإرهاب في فورونيج تتخذ القوات الروسية الاستعدادات العملياتية والقتالية الضرورية".

11:37 am

رويترز

الخارجية الروسية تدعو المواطنين للالتفاف حول بوتين

دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم السبت، الروس إلى الالتفاف حول الرئيس فلاديمير بوتين، بعد ما وصفه بأنه "تمرد مسلّح" تقوده مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة.

10:57 am

رويترز

ماكرون يتابع الوضع في روسيا "من كثب"

أكد القصر الرئاسي في فرنسا، اليوم السبت، أن الرئيس إيمانويل ماكرون يتابع الوضع في روسيا من كثب.

وقال الإليزيه: "تركيزنا لا يزال على دعم أوكرانيا".

10:55 am

رويترز

بريطانيا: ولاء قوات الأمن الروسية سيكون مهماً لتحديد مسار الأزمة

اعتبرت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم السبت، أن الدولة الروسية تواجه أكبر تحدٍّ أمني لها في الآونة الأخيرة، وذلك في أعقاب ما قالت إنه تحرك لقوات مجموعة "فاغنر" صوب موسكو على ما يبدو.

وأضافت الوزارة في إفادة مخابراتية دورية: "على مدار الساعات المقبلة، سيكون ولاء قوات الأمن الروسية، وخصوصاً الحرس الوطني الروسي، مهماً لتحديد المسار الذي ستمضي فيه هذه الأزمة. يمثل هذا التحدي الأكبر للدولة الروسية في الآونة الأخيرة".

10:53 am

رويترز

رئيس بولندا: نراقب مسار الأحداث في روسيا

قال الرئيس البولندي أندريه دودا، اليوم السبت، إنه أجرى مشاورات مع رئيس الوزراء ووزارة الدفاع حول الموقف في روسيا، مضيفاً أن وارسو تراقب الموقف.

وكتب دودا على "تويتر": "في ما يتعلق بالموقف في روسيا، أجرينا هذا الصباح مشاورات مع رئيس الوزراء ووزارة الدفاع ومع الحلفاء أيضاً". وأضاف: "نراقب مسار الأحداث خلف حدودنا الشرقية بصورة مستمرة".

10:49 am

رويترز

مستشار زيلينسكي: كل شيء بدأ للتو في روسيا

وصف مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، اليوم السبت، أفعال رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، بأنها "عملية لمكافحة الإرهاب" وقال إن "كل شيء بدأ للتو في روسيا".

وكتب بودولياك على "تويتر": "الشقاق بين النخب جليّ للغاية. الموافقة والتظاهر بأن كل شيء مستقر لن يفلحا".

وأردف قائلاً: "لا بد أن يخسر طرف ما بكل تأكيد: إما بريغوجين... أو القوى "المناهضة لبريغوجين".

10:17 am

العربي الجديد

العربي الجديد
موسكو

بوتين: ما يحدث طعنة في الظهر وردّنا على التمرّد سيكون قاسياً

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، أن "ما نشهده الآن هو طعنة في الظهر"، وذلك بعد تفجر الخلافات بين مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة والقيادة العسكرية الروسية.

وقال بوتين في خطاب إلى الشعب، إن القوات المسلحة الروسية حصلت على الأوامر الضرورية، مشيراً إلى أن الردّ على التمرّد المسلّح سيكون قاسياً.

10:07 am

رويترز

فاغنر تسيطر على كلّ المنشآت العسكرية في مدينة فورونيج

إلى ذلك، قال مصدر أمني روسي لـ"رويترز"، اليوم السبت، إن مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة سيطروا على كل المنشآت العسكرية في مدينة فورونيج على بعد 500 كيلومتر إلى الجنوب من موسكو.

10:04 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

وزارة الدفاع الروسية تتعهد "ضمان سلامة" مقاتلي فاغنر إذا أنهوا تمردهم

إلى ذلك، تعهدت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، "ضمان سلامة" مقاتلي مجموعة فاغنر إذا انسحبوا من "المغامرة الإجرامية" لرئيسهم.

وقالت الوزارة في بيان: "لقد خُدعتم للمشاركة في مغامرة بريغوجين الإجرامية. تواصلوا مع ممثلين لوزارة الدفاع الروسية ووكالات إنفاذ القانون في أسرع وقت ممكن". وأضافت: "نحن نضمن سلامة الجميع"، مشيرة إلى أن "العديد" من عناصر فاغنر تواصلوا معها لطلب العودة الى ثكناتهم.

10:03 am

وكالات

فرض نظام لمكافحة الإرهاب في موسكو والمنطقة المحيطة بها

ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن لجنة مكافحة الإرهاب أعلنت، اليوم السبت، فرض نظام لمكافحة الإرهاب في موسكو والمنطقة المحيطة بها، وسط تمرد على ما يبدو من جانب مجموعة فاغنر.

وأوضحت اللجنة أنه "من أجل منع هجمات محتملة"، فُرض هذا النظام أيضاً في منطقة فورونيغ الواقعة على الحدود مع أوكرانيا. ويعزز هذا الإجراء صلاحيات الأجهزة الأمنية ويسمح لها بالحدّ من الحركة.

10:00 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

قائد فاغنر: دخلنا المقر العام لقيادة الجيش في روستوف

أكد قائد مجموعة فاغنر الروسية، يفغيني بريغوجين، صباح اليوم السبت، أنه دخل المقر العام لقيادة الجيش الروسي في مدينة روستوف، الذي يشكل مركزاً أساسياً للهجوم الروسي على أوكرانيا، وسيطر على مواقع عسكرية، من ضمنها مطار.

وقال بريغوجين في مقطع فيديو نشر على "تليغرام": "إننا في المقر العام، إنها الساعة 7,30 صباحاً" (4,30 بتوقيت غرينيتش)، مضيفاً أن "المواقع العسكرية في روستوف تحت السيطرة، بما فيها المطار"، فيما كان رجال ببدلات عسكرية يسيرون خلفه.

المساهمون

أسوشييتد برس
رويترز
وكالات
فرانس برس
العربي الجديد