ترحيب أممي وتركي بتمديد مجلس الأمن آلية المساعدات إلى سورية لمدة عام

09 يوليو 2021
غوتيريس جدد دعوته لجميع أطراف النزاع لضمان وصول المساعدات (Getty)
+ الخط -

رحّب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بقرار مجلس الأمن الدولي، الجمعة، بتمديد آلية الأمم المتحدة إلى سورية عبر معبر باب الهوى على الحدود التركية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحافي عقده بمقر المنظمة الدولية في نيويورك: "تظل المساعدة الإنسانية عبر الحدود شريان حياة لملايين الأشخاص في المنطقة وخارجها، والأمين العام يرحب بقرار المجلس الذي يضمن إعادة التفويض باستمرار المساعدة الإنسانية لأكثر من 3.4 مليون شخص محتاج بما في ذلك مليون طفل".

وأضاف: "يجدد الأمين العام دعوته لجميع أطراف النزاع لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع الأشخاص المحتاجين وفقاً للقانون الإنساني الدولي".

ويمدد القرار آلية إيصال المساعدات الإنسانية لمدة 6 أشهر ثم يتم تمديدها بشكل فوري لـ6 أشهر أخرى بعد أن يقدم الأمين العام للأمم المتحدة تقريراً لأعضاء المجلس بشأن تنفيذ القرار في الفترة الأولى.

ورحّبت تركيا، كذلك، باعتماد مجلس الأمن الدولي القرار. وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، بأنّ القرار الذي اعتمده مجلس الأمن لمدة 12 شهرًا سينفذ لمدة 6 أشهر إضافية على أساس تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بعد الأشهر الستة الأولى.

وتطرق البيان إلى أهمية معبر القرار، مضيفًا: "تُعد مساعدات الأمم المتحدة المرسلة عبر معبرنا الحدودي ضرورية لاستمرار الاستجابة الفعالة للأزمة الإنسانية في سورية ومن أجل الاستقرار والأمن الإقليميين".

وأضاف: "لذلك فإننا نرحب باستمرار آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود التابعة للأمم المتحدة الفاعلة من أجل تلبية احتياجات الشعب السوري عبر تركيا".

ولفت البيان إلى أن تركيا تنتظر من مجلس الأمن والجهات الدولية الفاعلة، اتخاذ خطوات بناءة ومواقف توافقية لإيجاد حل دائم للأزمة السورية.

وأكد أن تركيا ستواصل دعمها القوي لمحاربة الأزمة الإنسانية في سورية، وستستمر في المساهمة الفعالة في الحفاظ على وقف إطلاق النار ودفع العملية السياسية.

(الأناضول)

المساهمون