تحذيرات من اختراق الاحتلال الإسرائيلي لشروط صفقة التبادل

هيئة الأسرى الفلسطينية تحذر من اختراق الاحتلال لشروط صفقة التبادل

11 ديسمبر 2023
عقد الاحتلال محاكمة للأسيرة المحررة في صفقة التبادل فدوى حمادة (إكس)
+ الخط -

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، اليوم الاثنين، من اختراق حكومة الاحتلال الإسرائيلي لشروط صفقة التبادل التي تمت مؤخراً، وذلك بملاحقته الأسيرة المقدسية فدوى حمادة.

وقالت الهيئة في بيان صحافي، إن جلسة محاكمة غيابية عقدت للأسيرة حمادة اليوم في ما تسمى محكمة الصلح في حيفا، قرر القاضي خلالها دعوة الأسيرة المحررة لجلسة قادمة برفقة محاميها للنطق بحكم عليها.

وأضافت الهيئة أن دعوة الأسيرة حمادة جاءت بادعاء أنها ارتكبت مخالفات خلال سنوات أسرها ضد إدارة وشرطة السجون، "وبالتالي يجب محاسبتها عليها"، دون إعطاء "أي اعتبار" بأنه حررت في صفقة تبادل رسمية.

وشددت الهيئة على أن "ما تم اليوم بمحكمة الصلح الاحتلالية في حيفا، يشكل معضلة قانونية بحق الأسيرة حمادة، وكافة المفرج عنهم في صفقات التبادل، حيث يكشف ذلك أن ملفاتهم ما زالت متداولة في أروقة المحاكم الإسرائيلية، ويجب الوقوف عندها".

وطالبت الهيئة المقاومة الفلسطينية والوسطاء والمشرفين على عملية التبادل، وعلى وجه الخصوص مصر وقطر، بالوقوف عند هذه الحادثة، وإجبار الاحتلال على الالتزام بشروط الصفقة، وعدم ملاحقة المحررين فيها.

يذكر أن الأسيرة المقدسية فدوى حمادة (35 عاماً) من بلدة صور باهر جنوب القدس المحتلة، اعتقلت عام 2017، وتعرضت لتحقيقٍ قاسٍ، قبل أن يصدر بحقها حكم بالسجن لمدة 10 سنوات، مع غرامة مالية بقيمة 30 ألف شيقل (قرابة 9 آلاف دولار).