تبون يوجه دعوة للعاهل السعودي وقادة آخرين للمشاركة في القمة العربية

الرئيس الجزائري تبون يوجه دعوة إلى العاهل السعودي وقادة آخرين للمشاركة في القمة العربية

20 سبتمبر 2022
الرئيس الجزائري يواصل توجيه الدعوات للقادة للمشاركة في القمة العربية (فرانس برس)
+ الخط -

وجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون دعوة رسمية إلى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود وعدد من قادة الدول العربية للمشاركة في أعمال القمة العربية المزمع عقدها بالجزائر في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ووصل وزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي إلى العاصمة السعودية الرياض، حيث سلم الدعوة إلى وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل الجبير.

وذكر بيان لوزارة العدل أن الجبير "أشاد بالجهود المكثفة التي يبذلها الرئيس تبون من أجل توفير أحسن الظروف لتنظيم قمة عربية استثنائية تكون محطة فارقة للم الشمل العربي وتحقيق انطلاقة جديدة للعمل العربي المشترك".

وعبر الجبير عن الاستعداد الكامل للمملكة العربية السعودية لـ"للإسهام بشكل مميز وفاعل في إنجاح هذه المساعي".

وكان وزير العدل الجزائري قد زار العاصمة العراقية بغداد، حيث سلم الرئيس العراقي برهم صالح الدعوة للمشاركة في القمة العربية.

وقبل ذلك سلم الوزير عبد الرشيد طبي في العاصمة اللبنانية بيروت إلى الرئيس اللبناني ميشال عون دعوة للمشاركة في أعمال القمة العربية الـ31، كما سلم الوزير طبي دعوة إلى ملك الأردن عبد الله الثاني.

وفي السياق نفسه، حمل وزير التجارة الجزائري كمال رزيق بصفته مبعوثاً خاصاً للرئيس تبون دعوة إلى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان للمشاركة في أعمال القمة العربية، والذي أكد مشاركته الشخصية في قمة الجزائر. كما حمل الوزير رزيق دعوة مماثلة إلى رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، والذي أكد مشاركته في القمة.

ووجه الرئيس تبون دعوات للمشاركة في القمة إلى كل من الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، والرئيس التونسي قيس سعيد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي، سلمها لهم في نواكشوط وتونس وطرابلس وزير الداخلية إبراهيم مراد، حيث أكد كل من قيس سعيد والمنفي وولد الغزواني مشاركتهم الأكيدة في قمة الجزائر.

المساهمون