بايدن يستضيف رئيس وزراء هولندا لمحادثات في البيت الأبيض

17 يناير 2023
يُتوقع أن تتضمن محادثات بايدن وروته الجهود الدولية لإحباط الغزو الروسي لأوكرانيا (Getty)
+ الخط -

يستضيف الرئيس الأميركي جو بايدن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في واشنطن اليوم الثلاثاء لإجراء محادثات وسط تطلع الإدارة الأميركية لإقناع هولندا بفرض مزيد من القيود على وصول الصين لأشباه الموصلات المتقدمة.

كذلك يُتوقع أن تتضمن محادثات الزعيمين الجهود الدولية لإحباط الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا، وقمة "الديمقراطية الثانية” المقررة في مارس/ آذار المقبل، حسبما أفاد البيت الأبيض.

وتسعى إدارة بايدن إلى حمل هولندا على السير على نفس نهجها حيال الصين منذ إعلان وزارة التجارة الأميركية في أكتوبر/ تشرين أول الماضي عن ضوابط تصدير جديدة تستهدف بكين.

وتهدف القيود إلى الحد من قدرة الصين على الوصول لرقائق الحاسبات المتقدمة، وتطوير وصيانة حواسب عملاقة، وصنع أشباه موصلات متقدمة.

ويرى البيت الأبيض أن هذه القيود ضرورية بسبب إمكانية استخدام الصين لأشباه الموصلات من أجل إنشاء أنظمة عسكرية متطورة تتضمن تصنيع أسلحة دمار شامل، وارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، وتحسين سرعة ودقة اتخاذ قرارات عسكرية ولوجيستية.

ومع ذلك، يتطلب تفعيل هذه القيود مساعدة كبيرة من حلفاء واشنطن حتى يكون لضوابط التصدير الأميركية أقصى تأثير.

وتعد مؤسسة "إيه إس إم إل هولدينغ" التكنولوجية العملاقة، ومقرها هولندا، شركة كبرى لتصنيع الآلات التي تصمم وتنتج أشباه الموصلات، وتعد الصين أحد أكبر عملائها. كما تجري الولايات المتحدة محادثات مع اليابان بشأن قيود تصدير أشد صرامة للحد من بيع تكنولوجيا تصنيع أشباه الموصلات إلى الصين.

(أسوشيتد برس)