المواقف الدولية من الحرب على غزة | رفض مستمر لخطط تهجير الفلسطينيين

المواقف الدولية من الحرب على غزة | رفض مستمر لخطط تهجير الفلسطينيين

06 يناير 2024
+ الخط -

استمرت المواقف الدولية المنددة بتصريحات وزراء من اليمين الإسرائيلي المتطرف بخصوص تهجير أهل قطاع غزة، وأكدت هذه المواقف أن مستقبل غزة يحدده الفلسطينيون.

وتشهد المنطقة حراكاً سياسياً مع جولة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، على دول المنطقة، التي بدأها من تركيا، كذلك وصل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إلى لبنان في إطار جهود الاتحاد الأوروبي في منع التصعيد بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي.

07:35 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
باريس تحث إيران على وقف الأعمال "المزعزعة للاستقرار"

اتصلت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا بنظيرها الايراني حسين أمير عبد اللهيان السبت لحث "إيران وحلفائها" على وقف "أعمالهم المزعزعة للاستقرار على الفور".

وأكدت كولونا، وفق بيان نُشر على منصة "إكس"، أنها "وجهت رسالة واضحة للغاية مفادها أن خطر اندلاع نزاع إقليمي لم يكن كبيرًا كما هو عليه الآن، وعلى إيران وحلفائها أن يوقفوا على الفور أعمالهم المزعزعة للاستقرارلأن أحداً لن يستفيد من التصعيد".

5:56 PM
فيدان يؤكد لبلينكن ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، لنظيره الأميركي أنتوني بلينكن،  ضرورة إعلان وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية إليه دون انقطاع.

للمزيد من التفاصيل..

05:46 pm

الأناضول

avata
الأناضول
مصر تؤكد لفرنسا رفض التهجير في غزة

بحثت مصر وفرنسا، اليوم السبت، التطورات في قطاع غزة، والتهديدات المتزايدة في البحر الأحمر، محذرتين من "مخاطر توسيع رقعة الصراع وتهديده استقرار المنطقة".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين وزير الخارجية المصري سامح شكري، ونظيرته الفرنسية كاترين كولونا، وفق بيان نشره المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد.

وقال البيان إن "الوزيرين تناولا بشكل مستفيض التطورات الخاصة بأزمة قطاع غزة، في ظل الأوضاع الإنسانية المأساوية".

كما تبادل الوزيران "التقييمات بشأن الجهود الدولية المطلوبة لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل كاف ومستمر".

ووفق البيان "أعاد الوزير المصري التأكيد خلال الاتصال على رفض بلاده القاطع أية إجراءات أو تصريحات تشجع على مغادرة الفلسطينيين خارج أراضيهم".

وطالب بـ"ضرورة توقف التصريحات غير المسئولة والتحريضية التي تصدر بشكل متكرر عن بعض المسئولين الإسرائيليين في هذا الشأن، والتي أكد المجتمع الدولي والدول الكبرى والأمم المتحدة رفضها لها جملة وتفصيلاً".

وتطرقت مباحثات الوزيرين، وفق البيان، إلى "التطورات على الساحة اللبنانية، والتهديدات المتزايدة للملاحة في البحر الأحمر، حيث حذرا من المخاطر الجمة المحيطة بسيناريوهات توسيع رقعة الصراع وما تمثله من تهديد لاستقرار المنطقة بأكملها وللسلم والأمن الدوليين".

واتفق الوزيران على "استمرار التشاور خلال الفترة المقبلة بشأن الإجراءات اللازمة على مسار احتواء الأزمة في غزة، والحد من تداعياتها".

5:08 PM
تظاهرة في بريطانيا تطالب بوقف النار في غزة ومحاكمة الاحتلال

خرجت تظاهرة في العاصمة البريطانية لندن، اليوم السبت، أمام قصر باكنغهام، تطالب بوقف إطلاق النار في غزة، ومقاطعة إسرائيل، ومحاكمتها على جرائمها في ظل جرائم الإبادة التي ترتكبها.

03:12 pm

الأناضول

avata
الأناضول
أيرلندا: دعوات إسرائيل لتهجير فلسطينيي غزة "تحريضية ومرفوضة"

قال وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن، إنّ التصريحات الإسرائيلية الأخيرة الداعية إلى إعادة توطين الفلسطينيين خارج قطاع غزة "تحريضية وغير مقبولة على الإطلاق".

جاء ذلك في بيان نشرته وزارة الخارجية الأيرلندية على موقعها الإلكتروني، السبت.

وأضاف مارتن، الذي يشغل أيضاً منصب وزير الدفاع، أنّ "الوقف الفوري لإطلاق النار ووصول المساعدات بشكل كامل وآمن ودون عوائق لقطاع غزة أصبحا أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى".

وشدد الوزير الأيرلندي على أن "غزة أرض فلسطينية وجزء لا يتجزأ من دولة فلسطين المستقبلية".

03:20 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
إسطنبول
بلينكن في تركيا بمستهل جولة على دول المنطقة

التقى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في إسطنبول الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إضافة إلى نظيره التركي، هاكان فيدان. ووصل بلينكن إلى تركيا، أمس الجمعة، في مستهل جولة شرق أوسطية لبحث تطورات الحرب على غزة، وتشمل دولاً عربية ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال متحدث الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن بلينكن سيناقش عدداً من القضايا الحاسمة مع نظرائه على مدى أسبوع في تركيا واليونان والأردن وقطر والإمارات والسعودية وإسرائيل ومصر، والضفة الغربية. وسيوصل بلينكن خلال جولته رسالة مفادها أن واشنطن لا تريد تصعيداً إقليمياً للصراع في قطاع غزة.

03:17 pm

قنا

اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الفلسطيني ونظيره البريطاني

بحث وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، في اتصال هاتفي اليوم السبت، مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة، والإسراع في إدخال المساعدات المطلوبة لمواجهة المجاعة التي بدأت تعصف بسكان القطاع.

وقدم المالكي، خلال الاتصال، شرحاً عن تطورات العدوان على غزة، وفشل المجتمع الدولي في توفير الاحتياجات الإنسانية للقطاع.

03:10 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
بيروت
بوريل يشدد على ضرورة تجنّب جرّ لبنان إلى الحرب

أكّد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، أنّه لا يمكن فصل قطاع غزّة عن الضفة الغربية، وهو جزء من الدولة الفلسطينية على حدود 1967، مشدّدًا على أنّ حلّ الدولتين هو الوحيد الذي يحقق الأمن والاستقرار لإسرائيل.

وأكّد بوريل ضرورة تجنّب التصعيد وجرّ لبنان إلى الحرب، مشيراً إلى أنّه بحث مع المسؤولين اللبنانيين كيفية تطبيق القرار 1701.

3:06 PM
كولونا: غزة أرض فلسطينية

قالت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، أمس الجمعة، إنه لا دخل للاحتلال الإسرائيلي في تحديد مستقبل غزة، مشددة على أن "قطاع غزة أرض فلسطينية، ومستقبلها لا تحدده إسرائيل"، مشددة على "ضرورة العودة إلى مبادئ القانون الدولي".

وجاءت كولونا بعد أيام على مطالبة وزيرين في حكومة الاحتلال بطرد أهالي غزة من القطاع المحاصر. ورداً على ذلك، شددت كولونا على "ضرورة العودة إلى مبادئ القانون الدولي والالتزام بها"، مضيفة أن دعوات تهجير سكان غزة "غير مسؤولة" و"تبعدنا كثيراً عن التوصل إلى حل". 

المساهمون

العربي الجديد
قنا
الأناضول
فرانس برس