"العفو الدولية" تنتقد إدانة 82 مصرياً على صلة باحتجاجات 2019 بينهم أطفال

24 فبراير 2023
قالت المنظمة إن 23 من المدانين كانوا دون سن 18 عاماً عند القبض عليهم (فرانس برس)
+ الخط -

أدانت منظمة العفو الدولية، الأحكام التي صدرت من محكمة الطوارئ المصرية بحق مواطنين، من بينهم أطفال، على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في سبتمبر/ أيلول من عام 2019، والتي تفجرت عقب دعوة أطلقها الممثل والمقاول المقيم بالخارج محمد علي.

وقالت المنظمة في بيان: "نعرب عن استيائنا من الإدانة الظالمة من محكمة الطوارئ المصرية لـ82 شخصاً على صلة باحتجاجات 2019 المناهضة للحكومة في السويس بعد محاكمة جائرة للغاية، شابها التعذيب والاختفاء القسري".

وأشارت "أمنيستي" إلى أنه "كان هناك 23 من المدانين من الأطفال دون سن 18 عاماً عند القبض عليهم".

وأعلنت محكمة جنايات أمن الدولة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، الثلاثاء 7 فبراير/ شباط الجاري، حيثيات حكمها، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"خلية الجوكر الإرهابية".

وقضى الحكم بمعاقبة المقاول الهارب محمد علي و37 آخرين بالسجن المؤبد، وأصدرت أحكام تتراوح بين السجن المشدد 5 سنوات و15 سنة لمتهمين آخرين. وبرأت المحكمة متهمين آخرين في قضية اتهام محمد علي و102 متهمين بتعريض السلم العام للخطر، والاعتداء على رجال السلطة، واستعمال القوة والعنف ضد رجال الشرطة.

وجاء في الحيثيات أن "التجمهر حدث بميدان الأربعين بمدينة السويس والمناطق المحيطة به، بتاريخ 20 سبتمبر/ أيلول 2019، واستمر حتى 23 سبتمبر/ أيلول 2019، وقد حدث خلاله الاعتداء على قوات الشرطة باستخدام الأسلحة النارية والزجاجات الحارقة والألعاب النارية، وأسفر عن إصابة عدد من قوات الشرطة وأحد المواطنين".

ورغم أن حكم محكمة جنايات أمن الدولة يعتبر (حكماً نهائياً) إلا أنه يمكن للمدانين الطعن عليه أمام محكمة النقض العليا.

المساهمون