"الشبيبة الثورية" تواصل تجنيد الأطفال في مناطق "قسد" شرقي سورية

"الشبيبة الثورية" تواصل تجنيد الأطفال في مناطق "قسد" شرقي سورية

17 يونيو 2023
مطالبات أهالي الحسكة بإطلاق سراح أبنائهم الذين اختطفتهم قوات "قسد" (Getty)
+ الخط -

اختطف مسلحو "الشبيبة الثورية" (جوانن شورشكر)، التابعة لـ"حزب الاتحاد الديمقراطي" (PYD) المنتشر ضمن مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، عدداً من الأطفال خلال الأيام الماضية بهدف التجنيد الإجباري، في محافظة الحسكة، وسط مطالبات من ذوي الأطفال بالكشف عن مصير أبنائهم وإطلاق سراحهم بشكل فوري.

وقال خالد الحسكاوي، وهو من أبناء ريف محافظة الحسكة، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن أهالي الطفلة هيفي محمود (13 عاماً) استطاعوا ليل الجمعة معرفة مكانها، بعد فقدانها يوم الخميس الفائت. 

وأكد أن الطفلة جرى اختطافها من قبل مُسلحي "الشبيبة الثورية"، وذلك أثناء ذهابها لزيارة منزل أحد أقاربها في حي حلكو بمدينة القامشلي شمالي الحسكة، شمال شرقي سورية، مُشيرةً إلى أن اختطاف الطفلة جاء بهدف إيصالها إلى معسكرات التجنيد الإجباري رغم محاولة أهالي الحي تحريرها، مبينةً أن ذوي الطفلة قاموا بإمهال "الشبيبة الثورية" 24 ساعة لإطلاق سراحها.

ولفت الحسكاوي إلى أن مُسلحي "الشبيبة الثورية" اختطفوا، قبل أيام قليلة، الطفل بشنك فايق رشيد (13 عاما)، المنحدر من حي قناة السويس شرق القامشلي، وذلك من الحديقة العامة (حديقة المشتل) وسط مدينة القامشلي بريف محافظة الحسكة الشمالي، موضحاً أن الطفل كان يتردد إلى مركز لتعليم الموسيقى في مركز محمد شيخو للفن والثقافة، الذي يضم مكاتب لـ"الشبيبة الثورية".

واختطف مُسلحو "الشبيبة الثورية"، يوم الاثنين الماضي، الطفل محمد عبد القادر أحمد البالغ من العمر 14 عاماً، واقتادوه إلى معسكرات التجنيد الإجباري في بلدة معبدة بالقرب من يميلون بريف ناحية المالكية، شمال شرقي محافظة الحسكة، سبق ذلك اختطاف الطفلة بيال محمد صالح العقيل (13 عاما)، واقتيادها إلى معسكرات التجنيد الإجباري في 25 مايو/ أيار الفائت في مدينة القامشلي، شمالي شرقي محافظة الحسكة، شمال شرقي البلاد.

وحينها، قالت والدة الطفلة بيال، في تصريحات لوكالات إعلامية "كردية"، إن "الشبيبة الثورية" اختطفت طفلتها بيال أثناء عودتها من المدرسة، لافتةً إلى أنهم تقدموا بالشكوى للعديد من مؤسسات "الإدارة الذاتية" بما فيها قوى الأمن الداخلي (الأسايش)، ومكاتب حماية الطفل، لكن من دون أي جدوى أو استجابة.

وكانت "الشبيبة الثورية" قد اختطفت، في 8 إبريل/ نيسان الفائت، الطفلة نورهان مصطفى البطران، البالغة من العمر 16 عاماً، من مدينة منبج شرقي محافظة حلب، واقتادتها إلى معسكرات التجنيد الإجباري، سبقها بيومين اختطاف الطفلة أسيل حجي (12 عاماً)، في مدينة الرقة شمال شرقي سورية، وهي نازحة من عفرين، شمال حلب، شمالي البلاد.