السودان: حزب "الأمة" يطالب بإعادة "هيئة العمليات" بجهاز المخابرات

29 سبتمبر 2021
قُتل 5 من جهاز المخابرات في عملية أمنية مع "داعش" (محمود حجاج/الأناضول)
+ الخط -

دعا حزب "الأمة" السوداني، الثلاثاء، الحكومة الانتقالية إلى إعادة "هيئة العمليات" بجهاز المخابرات العامة، للتصدي للأنشطة التي تستهدف استقرار البلاد.

وشدد بيان صادر عن الحزب، على أن "هنالك ضرورة لإعادة هيئة العمليات بجهاز المخابرات العامة، لمساعدة الجهاز في التصدي لأي أنشطة تستهدف زعزعة أمن واستقرار الوطن ودعم الشرطة في عملية الأمن الاجتماعي".

وفي 15 يناير/كانون الثاني 2020، أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول، عبدالفتاح البرهان، سيطرة القوات المسلحة على مقرات هيئة العمليات بجهاز المخابرات، بالعاصمة الخرطوم، إثر هيكلة الجهاز. ويقدر عدد أفراد هيئة العمليات بـ 13 ألف عنصر، منهم قرابة 7 آلاف في ولاية الخرطوم.

ونعى الحزب "شهداء جهاز المخابرات العامة الذين استشهدوا (الثلاثاء) أثناء أداء واجبهم في حماية الوطن من الأنشطة الإرهابية، وضحوا بدمائهم الغالية من أجل أمن وسلامة البلاد"، والذين قتلوا خلال عملية أمنية مع خلية إرهابية تتبع لتنظيم "داعش" جنوبي العاصمة الخرطوم.

وأعلن مجلس السيادة السوداني، اليوم الأربعاء، تشييع جثامين هؤلاء إلى مثواهم الأخير. وقال المجلس إن رئيسه عبد الفتاح البرهان ونائبه الأول، قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي" وقيادات أمنية وعسكرية أدوا صلاة الجنازة على القتلى بمسجد القوات المسلحة بالخرطوم.

كما شارك في الصلاة على الجثامين أعضاء بمجلس السيادة من المكون المدني، أبرزهم محمد الفكي سليمان بالإضافة إلى وزراء بالحكومة الانتقالية، أبرزهم وزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف.

(الأناضول)