الجزائر: "حركة البناء الوطني" تدين قمع رئيس البرلمان للنواب

الجزائر: "حركة البناء الوطني" تدين قمع رئيس البرلمان للنواب

20 يونيو 2023
رئيس البرلمان الجزائري إبراهيم بوغالي (Getty)
+ الخط -

دانت كتلة حزب "حركة البناء الوطني"، المشارك بالحكومة الجزائرية، النيابية، اليوم الثلاثاء، قمع رئيس البرلمان الجزائري إبراهيم بوغالي لنائب من الكتلة في جلسة عقدها البرلمان، مساء أمس الاثنين، ومنعه من توجيه انتقادات للوزراء بشأن أزمة اللحوم والمواد التموينية.

واعتبرت الكتلة، في بيان، أن "ما حدث في جلسة مناقشة قانون الغابات، من تعليق وتعقيب لرئيس البرلمان" يعد "مساساً وتقييداً لحرية النائب في التعبير عن رأيه وممارسة مهامه النيابية كما ينص عليها الدستور والنظام الداخلي".

وأكد البيان أن "قبة البرلمان هي المكان الطبيعي لممارسة الديمقراطية والتدافع بين مختلف الرؤى والأفكار وهي الإطار المناسب لممارسة النواب لحقهم الدستوري في التشريع والرقابة ومساءلة الحكومة والتعبير عن انشغالات المواطنين واهتماماتهم والدفاع عنها".

وكانت ملاسنات حادة وقعت، أمس الاثنين، بين بوغالي ونائب عن حركة البناء الوطني، حيث قام بوغالي بسحب الكلمة من النائب وقمعه ومطالبته بالتوقف عن توجيه انتقادات إلى وزير الزراعة، لخضر رخروخ.

وقال النائب في مداخلته، التي دفعت بوغالي للتدخل، إن رخروخ يسير على نفس خطى وزير الزراعة السابق، من حيث إطلاق الوعود دون تنفيذها بشأن توفير الحليب واللحوم.

 وطالب رئيس البرلمان النائب باحترام الوزراء وتقديم بيانات دقيقة، واعتبر أن ما قاله قلة احترام، ما أثار غضب النائب ودفعه إلى الرد والاحتجاج مدعوماً من زملائه في الكتلة.

وكان رخروخ تعرض لانتقادات حادة من قبل رئيس حركة البناء الوطني، عبد القادر بن قرينة، قبل أسبوعين، حيث قال بن قرينة إن رخروخ غير أمين على خطة تحقيق الأمن الغذائي للبلاد وعاجز عن تقديم أي إضافة لقطاع الزراعة، وتوجه بشأنه إلى الرئيس الجزائري للمطالبة بتنحيته.

المساهمون