الاحتلال يهدم منزلين في رام الله والقدس ومستوطنون ينفذون اعتداءات بالضفة

06 يونيو 2023
اعتقلت قوات الاحتلال عدداً من الفلسطينيين في مناطق متفرقة من الضفة الغربية (Getty)
+ الخط -

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزلين في بلدة المزرعة الغربية، شمال غرب رام الله، وحي وادي الجوز في القدس، فيما نفذ مستوطنون اعتداءات على الفلسطينيين وممتلكاتهم في عدة مناطق من الضفة، واعتقلت قوات الاحتلال عدداً من الفلسطينيين، كما اقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى المبارك.

وأوضح مدير عام التوثيق والنشر في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية أمير داود في حديث لـ"العربي الجديد"، أن جرافات تابعة لقوات الاحتلال هدمت، صباح اليوم، منزلاً للمواطن غازي شريتح في منطقة "عين حراشة" في بلدة المزرعة الغربية، شمال غرب رام الله، من دون وجود إخطارات بالهدم.

وأشار داود إلى أن المستوطنين كانوا قد سيطروا قبل شهرين على المنزل المهجور، والذي اضطر أصحابه لإخلائه قبل عشر سنوات نتيجة اعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال، علماً أن المنزل مبني منذ 20 عاماً.

من جانب آخر، هدمت قوات الاحتلال، اليوم، منزلاً لعائلة طوطح في حي وادي الجوز بمدينة القدس المحتلة بحجة عدم الترخيص، كما تم هدم بركس للخيول في الحي ذاته.

على صعيد منفصل، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدَّوا طقوساً تلمودية في الجهة الشرقية منه.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، وفجر اليوم الثلاثاء، 14 فلسطينياً من مناطق متفرقة من الضفة الغربية بما فيها القدس، فيما أدّى اقتحام قوات الاحتلال مخيم عسكر، شرق نابلس، وبلدة قباطية، جنوب جنين، لاندلاع مواجهات واشتباكات مسلّحة بينها وبين مقاومين.

ومساء أمس الإثنين، أصيب شاب فلسطيني بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، في بلدة بيت فوريك، شرق نابلس، فيما كانت قوات الاحتلال قد شددت إجراءاتها وأغلقت حاجزي حوارة وزعترة المقامين جنوب نابلس، بعد زعمها أن شاباً نفذ عملية دهس وأصاب أحد المستوطنين. وشهدت بلدة حوارة إغلاق شوارع من قبل المستوطنين.

إلى ذلك، أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع، الليلة الماضية، خلال مداهمات واقتحامات نفذتها قوات الاحتلال بعدد من قرى وبلدات محافظة جنين، بينما اقتحم مستوطنون، مساء الإثنين، موقع "تل ماعين"، جنوب الخليل، وأدوا طقوساً تلمودية فيه.

من جانب آخر، اعتدى مستوطنون، أمس الإثنين، على الفلسطينيين وممتلكاتهم في منطقة "عين سامية" قرب قرية كفر مالك، شمال شرق رام الله، وأصابوا أحد المواطنين خلال قيام نشطاء بهيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية بتوزيع مساعدات على الأهالي، بحسب تصريحات مدير عام التوثيق والنشر في الهيئة أمير داود، لـ"العربي الجديد".

من جهة ثانية، أكد داود أن شاباً فلسطينياً أصيب بجروح بالرصاص الحي في القدم، وآخر بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في ظهره، وشاب آخر بجروح برأسه نتيجة إصابته بالحجارة، وآخرون تم الاعتداء عليهم بالضرب، وجرى إحراق مركبة خلال هجوم نفذه مستوطنون مسلحون وبحماية قوات الاحتلال مساء أمس الإثنين، بالقرب من بلدة كفر ثلث، جنوب قلقيلية.

على صعيد آخر، استولت قوات الاحتلال على 43 دونماً من أراضي قريتي سرطة وبروقين في محافظة سلفيت، بعد فرض أمر استملاك لتلك الأراضي لصالح توسعة شارع استيطاني قريب من مستوطنة عمانوئيل المقامة على أراضي سلفيت، بحسب داود.

إلى ذلك، استولت قوات الاحتلال، أمس الإثنين، على جرافة من خربة طانا التابعة لأراضي بلدة بيت فوريك، شرق نابلس، واعتقلت سائقها، بحسب تصريحات لمسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس.

المساهمون