الأمن الروسي يعلن إحباط نشاط خلية لـ"حزب التحرير" في موسكو

04 أكتوبر 2021
تم توقيف قياديين في التنظيم وستة عناصر نشطين (Getty)
+ الخط -

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم الاثنين، إحباط نشاط خلية لتنظيم "حزب التحرير الإسلامي" في موسكو، وتوقيف قياديين فيه وستة عناصر نشطين.

وقال مركز العلاقات العامة بجهاز الأمن الفدرالي الروسي في بيان أوردته وكالات إعلام روسية: "قام جهاز الأمن الفدرالي، بالتعاون مع وحدات وزارة الداخلية و(الحرس الروسي) في موسكو ومقاطعة موسكو (كيان إداري مستقل يضم ضواحي العاصمة الروسية)، بإحباط نشاط خلية تنظيم "حزب التحرير الإسلامي" الإرهابي الدولي (محظور في روسيا بقرار المحكمة العليا الروسية لعام 2003). تم اعتقال قياديين وستة عناصر نشطين".

وأضاف البيان أن المشاركين في الخلية "مارسوا نشاطاً مخالفاً للدستور، يستند إلى عقيدة ما يسمّى الخلافة العالمية وهدم مؤسسات المجتمع العلماني، وموجهاً إلى إسقاط السلطة الحالية بالقوة".

وبحسب رواية جهاز الأمن، فإن عناصر الخلية كانوا ينشرون أيديولوجيا الإرهاب بين سكان منطقة العاصمة أثناء الاجتماعات، كما تمّت مصادرة كمية هامة من المواد الدعائية المحظورة في روسيا لـ"حزب التحرير"، ووسائل اتصالات، وحوامل إلكترونية للبيانات المستخدمة عند مزاولة النشاط الإرهابي، بينما قامت جهات التحقيق برفع قضية جنائية على خلفية نشاط الخلية.

وعلى مدى عام مضى، كشف الأمن الروسي بشكل متكرر عن توقيف عناصر "حزب التحرير"، بما في ذلك في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014، والتي لا يزال مسلموها من تتار القرم يرفضون الاعتراف بالسيادة الروسية في شبه الجزيرة.

دلالات