الأردن: لجنة فلسطين النيابية تطالب بقطع العلاقات مع إسرائيل

الأردن: لجنة فلسطين النيابية تطالب بقطع العلاقات مع إسرائيل وطرد السفير

12 ابريل 2023
الصفدي: طرد السفير الإسرائيلي لن يعزز قدرتنا على خدمة الفلسطينيين (Getty)
+ الخط -

طالبت لجنة فلسطين في مجلس النواب الأردني، اليوم الأربعاء، الحكومة الأردنية بقطع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وضرورة اتخاذ إجراءات فاعلة، تنفيذاً لتوصية المجلس بطرد السفير الإسرائيلي من عمّان، مشيرةً إلى أنّ الاحتلال الإسرائيلي وحكومة بنيامين نتنياهو يتعمدان استفزاز المشاعر الدينية لكل المسلمين.

وقال رئيس اللجنة النائب فايز بصبوص، في مداخلة خلال انعقاد مجلس النواب اليوم الأربعاء، إنّ الجهود الدبلوماسية الأردنية تجاه ما يحدث في المسجد الأقصى "لم تكن بمستوى الحدث المهول والوحشية التي مارسها الاحتلال الإسرائيلي".

ووصف النائب الجهود الحكومية بأنها "كانت تقليدية ولم تخرج من دائرتها الاعتيادية، في وقت كان عليها الخروج من دائرة الإدانة واتخاذ قرار بقطع العلاقات الدبلوماسية مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي".

وبيّن المتحدث أنّ اللجنة "تثمن الجهود الدبلوماسية الأردنية بعدم استلام رسائل من حكومة الاحتلال بما يخص المعتكفين في المسجد الأقصى المبارك، إلّا أنّ هذه الجهود يجب أن تتسع لوقف استهداف البعد السياسي للوصاية الهاشمية المسؤولة الوحيدة عن الداخلين والخارجين من بوابات المسجد الأقصى".

ودعا بصبوص الحكومة إلى "الخروج من دائرة الاحتواء التي تقوم بها بالتعامل مع دولة الاحتلال إلى دائرة الحسم والمواجهة"، مضيفاً: "ليس فقط الأقصى هو من يتعرض للتدنيس، وليست فقط القضية الفلسطينية التي تتعرض لمأزق التصفية، بل الأردن هوية ووجوداً مهدد من قبل هذا الكيان".

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، رداً على رئيس اللجنة خلال الجلسة، إنّ "طرد السفير الإسرائيلي من عمّان لن يزيد من قدرتنا على خدمة أشقائنا الفلسطينيين"، معتبراً أنّ "وجود السفير يجعل القنوات الدبلوماسية مفتوحة، وأنّ طرد السفير سيحول السجال الدولي إلى سحب السفير، ونريد أن يبقى تركيز المجتمع الدولي على ما تقوم به حكومة الاحتلال من اعتداءات".

وتساءل الصفدي عما إذا كان "طرد السفير الاسرائيلي سيحقق المبتغى؟ بمعنى هل سيزيد من قدرتنا على خدمة الأشقاء الفلسطينيين والتصدي لهذه التحديات، أم أننا نحتاج لهذه القنوات الدبلوماسية لنوصل صوتنا؟".

 وتابع: "الأردن كان وسيبقى يقف إلى جانب الفلسطينيين من أجل وقف الممارسات الإسرائيلية التي تحرم الشعب الفلسطيني ممارسة حقوقه الكاملة"، مضيفاً أنّ "الدبلوماسية الأردنية تدرك حجم الخطر الذي تقوم به إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعملت وتعمل باستمرار على وقف كل الإجراءات والانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين من خلال الجهود السياسية والتواصل مع الدول العربية والمجتمع الدولي".

وأشار الصفدي إلى أنّ "الأردن بذل جهوداً مكثفة لوضع حد لما تقوم به إسرائيل"، مشدداً بقوله: "نتعامل حالياً مع الصراع وفق مقاربة سياسية، والأردن يقدم مصلحة الفلسطينيين، ولن يتردد لحظة في اتخاذ كل ما من شأنه مساعدة الأشقاء الفلسطينيين".

وأكد الوزير أنّ إنهاء الاحتلال الإسرائيلي "هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة"، مضيفاً: "لن نقبل بشيء أقل من احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في مقدسات القدس".

من جهة أخرى، صوت مجلس النواب الأدني، اليوم الأربعاء، على الموافقة على عودة النائب حسن الرياطي وإيقاف العقوبة عنه مع نهاية الدورة العادية الحالية للمجلس الحالي، التي تنتهي في مايو/ أيار المقبل.

وقال رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي خلال الجلسة، إنّ هناك مذكرة نيابية تطالب بإيقاف قرار تجميد عضوية النائب حسن الرياطي، موضحاً أنّ القرار سيكون اعتباراً من تاريخ انتهاء الدورة العادية الثانية للمجلس التي تصادف منتصف مايو/ أيار المقبل.

وجُمِّدَت عضوية النائب الرياطي على خلفية مشاجرة اندلعت داخل مجلس النواب مطلع عام 2022.

المساهمون