اجتياح أوكرانيا: تعثر إجلاء المدنيين من ماريوبول وواشنطن تستبعد الهجوم على أوديسا

06 مارس 2022
+ الخط -

دخل الاجتياح الروسي لأوكرانيا، اليوم الأحد، يومه الحادي العاشر، إذ تواصل القوات الروسية محاولاتها للسيطرة على المدن الرئيسية، رغم ردود الفعل الدولية الغاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

تفاصيل اليوم الحادي العاشر من الحرب الروسية على أوكرانيا، يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

12:06 am

رويترز

مسؤول أميركي: لا نتوقع هجوماً روسياً على أوديسا

 قال مسؤول دفاعي أميركي كبير، يوم الأحد، إن الولايات المتحدة لا تعتقد أن روسيا على وشك شن هجوم برمائي على مدينة أوديسا الأوكرانية أو بالقرب منها وسط مخاوف متزايدة من هجوم محتمل على المدينة.

وقدر المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن روسيا أطلقت نحو 600 صاروخ منذ بداية الغزو ونشرت في أوكرانيا نحو 95 في المائة من القوات القتالية التي كانت قد حشدتها مسبقا خارج البلاد.

وأضاف المسؤول أن القوات الروسية واصلت محاولة التقدم وعزل كييف وخاركيف وتشرنيهيف وتواجه "مقاومة أوكرانية قوية". 

11:48 PM

وصول أكثر من مليون لاجئ أوكراني إلى بولندا
 

تجاوز عدد من وصلوا من أوكرانيا إلى بولندا هربا من الاجتياح الروسي مليون شخص، الأحد في الساعة 19,00 (ت غ)، وفق ما أفاد به حرس الحدود البولنديون.

وأورد بيان للحرس عبر تويتر: "إنها مليون مأساة إنسانية، مليون شخص طردتهم الحرب من منازلهم" منذ 24 فبراير/شباط، مضيفا: "مليون شخص سمعوا حرس الحدود يقولون لهم ما أن عبروا الحدود (أنتم في أمان)".

كانت الأمم المتحدة قد أعلنت، في وقت سابق الأحد، أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين غادروا أوكرانيا بحثا عن ملجأ في البلدان المجاورة تجاوز 1.5 مليون.

وقد أثار وصولهم إلى بولندا موجة تضامن واسعة.

سهّلت السلطات الإجراءات على الحدود وجهّزت مراكز استقبال بينما قدم الآلاف من المتطوعين وجبات الطعام ووسائل النقل والإقامة في منازلهم في أنحاء البلاد.

10:19 pm

رويترز

احتجاجات في بلدات أوكرانية تسيطر عليها روسيا رفضاً للغزو

ذكرت وكالة إنترفاكس يوكرين للأنباء، اليوم الأحد، أن سكان بلدات ومدن أوكرانية تسيطر عليها القوات الروسية نزلوا إلى الشوارع احتجاجاً، في اليوم الحادي عشر من الحملة.

وقالت الوكالة، نقلاً عن شهود محليين في مدينة نوفا كاخوفكا الجنوبية، إن نحو ألفي شخص أبدوا معارضتهم للغزو من خلال التلويح بالأعلام الأوكرانية ودعوة القوات الروسية إلى المغادرة.

وأضافت أن مظاهرة مماثلة قوامها عدة مئات نُظمت اليوم الأحد في بلدة كالاتشانكا.

كما نُظمت احتجاجات شارك فيها آلاف في مدينتي بيرديانسك وميليتوبول خلال الأسبوع الماضي.

09:46 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا تسقط مقاتلة روسية قرب مدينة خاركيف

أعلنت قوات الدفاع الجوي الأوكرانية، الأحد، إسقاطها مقاتلة روسية من طراز "سوخوي 25"، قرب مدينة خاركيف شرقي البلاد.

وقال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في خاركوف، أوليغ سيناغوبوف، إن قائد الطائرة الروسية لم يلجأ إلى القفز المظلي، ولقي مصرعه في موقع الحادثة.

وأضاف في منشور له عبر حسابه على تويتر أن "قوات الدفاع الجوي في خاركيف قامت بعمل مثمر خلال اليوم".

وأرفق منشوره بمشاهد للحظة سقوط المقاتلة الروسية.

 

07:51 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا: استعداد 20 ألف متطوع أجنبي للقتال ضد روسيا

قال دميترو كوليبا لقناة "سي أن أن" الأميركية: "بلغ عددهم حالياً حوالي 20 ألفاً، وهم يتحدرون بشكل أساسي من دول أوروبية".

واعتبر أن "الكثير من الأشخاص يكرهون روسيا" منذ سنوات، لكنهم لم يجرؤوا على معارضتها.

وأضاف: "عندما شاهد الناس أن الأوكرانيين يقاتلون وأنهم لم يستسلموا، اندفعوا إلى الالتحاق بالقتال".

وإذ قال وزير الخارجية الأوكراني إنه "يدرك هذه الحاجة للقتال"، أكد أن "الأهم" هو تلقي مساعدة "سياسية واقتصادية وعسكرية" من بقية دول العالم، وخصوصا الدفاع الجوي".

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في أواخر شباط/فبراير تشكيل "فرقة دولية" من المتطوعين للمساعدة في صد الغزو الروسي. ودعا الأجانب الراغبين في الالتحاق بالمعركة، للتواصل مع سفارات أوكرانيا في بلدانهم.

سمحت الدنمارك لمواطنيها بالمشاركة، وكذلك وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس. لكن قائد هيئة أركان القوات المسلحة البريطانية الأميرال توني راداكين اعتبر الأحد أنه "من غير القانوني وغير المفيد" للشعب البريطاني التوجه إلى أوكرانيا للقتال.

07:39 pm

رويترز

وكالة الطاقة الذرية: إدارة محطة زابوريجيا النووية تحت إمرة روسيا

07:06 pm

روسيا تحذر الدول المجاورة لأوكرانيا بشأن استخدام المطارات

حذر الجيش الروسي الدول المجاورة لأوكرانيا من أن أي دولة تتيح لسلاح الجو الأوكراني استخدام مطاراتها لشن هجمات على روسيا يمكن اعتبار أنها دخلت الصراع.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، إن بعض الطائرات المقاتلة الأوكرانية أعادت انتشارها في رومانيا والدول المجاورة لأوكرانيا الأخرى، التي لم يحددها.

وحذر كوناشينكوف من أنه في حال هاجمت تلك الطائرات القوات الروسية من أراضي تلك الدول، "يمكن اعتبار ذلك مشاركة لتلك الدول في الصراع العسكري".

03:41 pm

فشل ثاني محاولة لإجلاء المدنيين من ماريوبول

فشلت المحاولة الثانية لإجلاء سكان من مدينة ماريوبول الساحلية جنوبي أوكرانيا، والمحاصرة منذ أسبوع، بسبب استمرار القصف الروسي، وفق ما أعلنه أنطون هيراشينكو مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية.

وكان من المقرر بدء عمليات الإجلاء ظهر الأحد بالتوقيت المحلي (العاشرة صباحا بتوقيت غرينتش) وحتى التاسعة مساء، حسبما أعلنت السلطات العسكرية الأوكرانية في وقت سابق يوم الأحد.

وقال هيراشينكو إن عمليات الإجلاء على طول الممرات الإنسانية المحددة توقفت بسبب استمرار الهجوم.

وأضاف على موقع (تيليغرام): "لا يمكن تواجد ممرات خضراء هناك، لأن عقل الروس المريض فقط هو الذي يقرر متى يبدأ إطلاق النار، وصوب من".

وانهارت السبت هدنة مماثلة، كانت مقررة في ماريوبول، ومدينة فولنوفاكا المجاورة، ما أدى لمحاصرة السكان وسط مزيد من القصف المدفعي والجوي الروسي.

03:07 pm

رويترز

روسيا تخطط لتطويق مدينة دنيبرو الأوكرانية

قال أوليسكي دانيلوف، الأمين العام لمجلس الأمن والدفاع الوطني في أوكرانيا، في منشور على موقع "فيسبوك"، إن روسيا تحشد القوات لتطويق مدينة دنيبرو الأوكرانية، وتصب تركيزها على عزل أوكرانيا عن البحر الأسود.

وأضاف أن روسيا لا تزال تواصل مساعيها للسيطرة على كييف.

03:00 pm

رويترز

الصواريخ الروسية تدمر مطار فينيتسا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الصواريخ الروسية دمرت تماما المطار المدني في مدينة فينيتسا، عاصمة المنطقة الغربية الوسطى، اليوم الأحد. 

وقالت السلطات، في وقت سابق، إن خدمات الطوارئ تعمل على إخماد حرائق في المطار نجمت عن ضربات صاروخية.

12:42 pm

رويترز

زيلينسكي: روسيا تستعد لقصف مدينة أوديسا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، إن القوات الروسية تستعد لقصف مدينة أوديسا المطلة على ساحل البحر الأسود.

وأضاف زيلينسكي، في خطاب بثه التلفزيون: "إطلاق صواريخ على أوديسا؟ ستكون هذه جريمة حرب".

12:05 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأمم المتحدة: فرار أكثر من 1,5 مليون لاجئ من أوكرانيا

حذّرت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، من أن عدد الفارّين من الاجتياح الروسي لأوكرانيا تجاوز 1,5 مليون، ما يخلق "أزمة لجوء تُعَدّ الأسرع تفاقماً" في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وأفادت المنظمة الدولية في بيان على "تويتر"، بأنه "عبر أكثر من 1,5 مليون لاجئ من أوكرانيا إلى الدول المجاورة خلال عشرة أيام، في أزمة لجوء تُعَدّ الأسرع تفاقماً في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية".

10:30 AM

ماريوبول تستعد لإجلاء 400 ألف شخص

قال مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية، اليوم الأحد، إن عملية إجلاء نحو 400 ألف فرد تحاصرهم قوات روسية ستبدأ ظهراً بالتوقيت المحلي (10:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الأحد، في ظل وقف مؤقت لإطلاق النار سيظل سارياً حتى الساعة التاسعة مساءً.

واضطر المسؤولون إلى التخلي عن خطة مماثلة يوم السبت، بعد أن حدثت بعض الانتهاكات لوقف إطلاق النار، وتبادل الطرفان الاتهامات بالمسؤولية عنها.

09:57 am

رويترز

روسيا تؤكد تدمير قاعدة جوية عسكرية أوكرانية بأسلحة عالية الدقة

قالت روسيا اليوم الأحد، إنها دمرت قاعدة ستاراوكوستنتانيف الجوية العسكرية الأوكرانية بأسلحة عالية الدقة طويلة المدى.

9:49 AM

القوات الأوكرانية تكثف جهودها في الدفاع عن ماريوبول

أكد الجيش الأوكراني، اليوم الأحد، أن القوات الأوكرانية تكثف جهودها في الدفاع عن مدينة ماريوبول. وأوضح في بيان أن القوات المسلحة أوقفت رتلًا من القوات الروسية ومنعته من التقدم باتجاه منطقة دنيبروبتروفسك، وفق ما نقلت "سي أن أن".

كما أضاف أن القوات الأوكرانية تقاتل في منطقة سيفرسكي في مدينة تشيرنيهيف.

09:35 am

رويترز

أوكرانيا: أكثر من 11 ألف جندي روسي قتلوا في الحرب

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية اليوم الأحد، مقتل أكثر من 11 ألف جندي روسي منذ بدأت موسكو غزوها للبلاد في 24 فبراير/ شباط.

وفي اليوم السابق قدرت عدد القتلى الروس بأكثر من عشرة آلاف.

6:49 AM

روسيا تعلن تدمير 2119 مرفقاً عسكرياً أوكرانياً

أعلنت موسكو تدمير ألفين و119 مرفقاً عسكرياً في أوكرانيا، منذ بدء الهجمات الروسية على هذا البلد، وفق تصريحات للمتحدث باسم وزارة الدفاع، إيغور كوناشينكوف.

وقال المتحدث إنه جرى تدمير 2119 مرفقاً من مرافق البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، بينها 74 نقطة قيادة واتصال، و108 منظومات دفاع جوي صاروخي من طراز "إس-300" و"بوك إم-1" و"أوسا"، بالإضافة إلى 68 محطة رادار.

ولفت إلى تدمير 69 طائرة حربية كانت على الأرض، و21 في أثناء تحليقها في الجو.

وأعلن أيضاً تدمير 748 دبابة وعربة مدرعة، و59 مسيّرة، وغيرها من المعدات العسكرية.

المساهمون

رويترز
الأناضول
فرانس برس