أردوغان: نسعى لتشكيل حزام سلام ورخاء في محيطنا

أردوغان: نسعى لتشكيل حزام سلام ورخاء في محيطنا

29 أكتوبر 2022
أردوغان: مصممون على تأسيس "عصر تركيا" (آدم التان/فرانس برس)
+ الخط -

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في رسالة بمناسبة عيد الجمهورية، اليوم السبت، إن بلاده تسعى لتشكيل حزام سلام ورخاء في محيطها عبر حل الأزمات في المناطق المجاورة.

ولفت أردوغان، إلى احتفال تركيا اليوم بالذكرى الـ99 لتأسيس الجمهورية.

ونوّه بأن ثورات الديمقراطية والتنمية التي حققتها حكومات حزبه "العدالة والتنمية" خلال 20 عاما الأخيرة، لم تكتف بإزالة العراقيل أمام الإرادة الشعبية فحسب، "بل أزالت الجدران السميكة التي تم تشييدها بين الجمهور والجمهورية أيضا".

وأضاف أردوغان: "جعلنا تركيا أنموذجاً للديمقراطية، واقتصادها محط إعجاب، ودبلوماسيتها تُتابع باهتمام، وتُحافظ بشدة على أواصر أخوتها".

وقال إن مساعي تركيا من أجل تأسيس السلام والاستقرار والعدل تحظى بالتقدير من مختلف الأطراف، في الوقت الذي تتنامى فيه أجواء عدم اليقين العالمي.

وأردف: "نسعى لتشكيل حزام سلام ورخاء في محيطنا انطلاقاً من إنهاء المأساة الإنسانية في سورية وصولاً إلى حل الأزمة الروسية الأوكرانية، عبر سياستنا الخارجية المبادرة والإنسانية".

ولفت أردوغان إلى أن تركيا الأولى عالمياً في تقديم المساعدات الإنسانية نسبة إلى دخلها القومي. وأكد أن تركيا تهرع لمساعدة المحتاجين والمظلومين والمتضررين في أرجاء العالم دون أي تمييز على أساس العرق أو المعتقد.

ومضى قائلاً: "على الرغم من كل المظالم التي نتعرض لها، فإننا نضع أسس رؤيتنا لعامي 2053 و2071 ومصممون على تأسيس "عصر تركيا".

(الأناضول)