حفلات الصيف... 2016 مليء بالمهرجانات

27 يونيو 2016
نانسي عجرم، في السادس من أغسطس/آب المقبل(العربي الجديد)
+ الخط -
ينتهي شهر رمضان الحالي في السادس من يوليو/تموز المقبل، وتطوي معه الدراما التلفزيونية الخاصة بشهر رمضان موسماً كان متخماً بالأعمال التلفزيونية المُصوَّرة، والتي تنافست فيما بينها بشراسة على الأفضليّة، وفي نيل اهتمام المشاهد العربي، ليتجه العالم العربي إلى سوق المهرجانات الغنائية التي تتابع فعاليتها بوتيرة أعلى بعد انقضاء شهر رمضان، خصوصاً عند تفرُّغ الجمهور للعطلات الصيفية، وانتهاء شهر الصوم.

دبي حفلات ما بعد العيد
تشهد مدينة دبي مهرجانات كثيرةً في عيد الفطر، ضمن فعاليات مهرجانات صيف دبي السنوية. لكن، تُجهّز شركة "روتانا" لحفلات ما بعد العيد، والتي تتشارك بها مع "أنغامي" و"غنوة". وفي بيان صحافي وزعته الشركة السعودية قالت فيه: "كعادة حفلات دبي ومفاجآتها، يشارك الفنان السعودي راشد الماجد، بعد غيابه الطويل عن الساحة الفنية، والذي امتد نحو سبع سنوات، وهذه هي مفاجأة المهرجان لهذا العيد".

وقال سالم الهندي، مدير "روتانا" للصوتيات: "حرصت "روتانا" على تحقيق التنوع فيما تقدمه من فنون، من أجل إسعاد جميع فئات المجتمع". وقالت ليلى محمد سهيل، المديرة التنفيذية لمؤسَّسة دبي للمهرجانات والتجزئة: "تعتبر "حفلات دبي" الفنية إحدى أبرز الفعاليات التي تميّز المهرجانات التي ننظمها، حيث يتمكن الجمهور بفضلها من قضاء أمسيات لا تنسى مع أشهر نجوم الغناء في الوطن العربي.

وتستقطب هذه الحفلات الزوّار من شتى أنحاء الدولة ومنطقة الخليج. ولقد حققت هذه الحفلات شعبيّة واسعة ونجاحاً كبيراً خلال السنوات الماضية". وتقف الفنانة الكويتية نوال، على المسرح نفسه في السابع من يوليو/تموز المقبل تزامناً مع عطلة العيد. وتغني ميريام فارس، في السادس من تموز/يوليو المقبل في شرم الشيخ. بينما تشارك اللبنانية هيفا وهبي، في حفل آخر اليوم نفسه في منطقة رأس السدر في مصر.

لبنان
في لبنان، يقف الفنان عاصي الحلاني، في التاسع من تموز/يوليو، على مسرح مهرجانات صور الدولية، قبيل مشاركته مواطنته نانسي عجرم، في السادس من أغسطس/آب المقبل في فعاليات مهرجانات الأرز الدولية، التي تقام للسنة الثانية.

وتستكمل المهرجانات التي بدأت هذا الشهر فعالياتها، فتدخل في الأيام الأولى من العيد مهرجانات أعياد بيروت مع مجموعة من المغنين ضمن مهرجان الأغنية الشرقية، في السابع من يوليو/تموز، يليه حفل الفنان المصري تامر حسني، في 8 تموز/يوليو، حيثُ سيقدِّم جديده الغنائي، بعدما أعلن قبل أيام قليلة عن تسريب أغنيات الألبوم. واستدركت شركة "روتانا” الأمر، وعمدت إلى إصدار العمل في رمضان، بدلاً من تاريخ العيد، لسد الطريق أمام القرصنة التي تعرّض لها ألبوم حسني.

بتاريخ 9 تموز/يوليو، توجد حفلة لفرقة "NRJ Music Tour"، ثم حفلة للمغنية نوال الزغبي. في 19 تموز/يوليو، عرض لتانيا قسيس، يليه في 21 تموز/يوليو عرض لعادل كرم. في 22 تموز/يوليو، حفلة لوائل كفوري، ثم في 26 تموز/يوليو حفلة لسعد لمجرد. وفي الوقت نفسه، تقدم الفنانة كارول سماحة، استعراضاً كبيراً ضمن مهرجانات "بيبلوس" الصيفية في السابع عشر من تموز/يوليو المقبل.

المطربة التي دأبت على الاستعراض في العديد من حفلاتها، ستكون قد أصدرت أغنيتين مصورتين هما "مخلصة" و"هيدا قدري"، حيث صورتهما مؤخراً في جنوب فرنسا، مع المخرج، تيري فيرن.



الساهر مجدداً في بيت الدين وأهدن
على الخط نفسه، ستنطلق في العيد مهرجانات "بيت الدين" السنوية في 8 و9 تموز/يوليو، بمسرحيّة غنائيّة راقصة من السينما الهندية "بوليوود".

وفي 14 يوليو/تموز، توجد حفلة مع ملك "البوب" و"السول"، الفنان سيل، وهو أحد أهم المُغنين البريطانيّين. في 19 و20 تموز/يوليو، يوجد عرض باليه مُعاصر عن روميو وجولييت. وفي 23 تموز/يوليو، توجد أمسية غنائية بعنوان "يا مال الشام". وفي 29 تموز/يوليو، توجد حفلة بمثابة تحية للفنان اللبناني الراحل زكي ناصيف، بعنوان "يا عاشقة الورد".

وفي 3 آب/أغسطس، ثمة عرض للكوميدي المصري الساخر باسم يوسف، في برنامج خاص بمهرجانات بيت الدين. في 5 و6 آب/أغسطس، عودة قيصر الغناء العربي كاظم الساهر، إلى المَهرجانات. وفي الأمسية الأخيرة في 9 آب/أغسطس، توجد حفلتان متوازيتان للفنانة الإسبانيّة بويكا، والفنانة البرتغالية كارمينيو.

الساهر سيطل أيضاً في أمسيتين في شمال لبنان ضمن مهرجانات "أهدن” الدولية في 12 و13 وآب/أغسطس. فيما لم يبادر هذا الصيف إلى إصدار أي عمل غنائي، بعد أن كان يتوقع جمهوره ذلك، وبعدما وقع رسمياً مع شركة "بلاتينوم ريكوردز" ليكون أحد نجومها. أما المفاجأة، فستكون هذا العام ضمن فعاليات مهرجانات بعلبك الدولية، التي تستضيف في الرابع من أغسطس/آب المقبل، المغني الفرنسي ميكا، والذي يحظى بشعبية كبيرة عند اللبنانيين، خصوصاً بعد مشاركته في برنامج "ذا فويس" النسخة الفرنسية، وتضامنه مع عدد من الفنانين اللبنانيين، الذين شاركوا في النسخة الفرنسية.

إصدارات
الواضح، أن سوق الألبومات الغنائية في لبنان، تحديداً، لا يزال متأرجحاً، ويحكمه مزاج الفنانين أنفسهم. ففي الوقت التي يُحكى عن نية إصدار الفنانة نجوى كرم، ألبوما كاملا بعد سنوات من الأغاني المنفردة التي أصدرتها تباعاً، يبدو أن كرم حذرة من هذه الخطوة، بعدما طلقت شركة "روتانا".

وتتعامل كرم، الآن، مع شركة "لايف ستايل"، التي تنتج لها أغنياتها. ويغيب، أيضاً، زميلها عاصي الحلاني، عن إصدار عمل غنائي كثر الحديث عنه. فيما تؤكد معلومات أن الفنانة هيفا وهبي، ستصدر ألبوماً مؤلفاً من 12 أغنية في الأيام الأولى من شهر تموز/يوليو. بينما تتمّهل زميلتها إليسا، في إعطاء موعد محدد لألبومها الذي سلمته لشركة "روتانا" السعودية قبل نحو أسبوع، وتتحضر حالياً للحملة عبر "الميديا" البديلة لهذا العمل الجديد.

المساهمون