غضب سعوديّ بسبب تعذيب الحيوانات وقتلها

غضب سعوديّ بسبب تعذيب الحيوانات وقتلها

12 سبتمبر 2015
انتفاضة ضد تعذيب الحيوانات (فيسبوك)
+ الخط -
سادت موجة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية بسبب انتشار مقاطع فيديو حملت إساءة كبيرة للحيوانات. فبعد أيام من انتشار مقطع فيديو وثّق فيه صيادون جريمة بحق العشرات من طائر "الكرك" البري المهاجر، تداول مغردون مقطع فيديو آخر يصوّر شابان وهما ينحران سلحفاة برية نادرة ويأكلانها، وأخيراً انتشر مقطع فيديو لشابان يقومان بقطع ذيل أحد الكلاب، وسط ضحكاتهم الساخرة، وأنين الكلب.

وتناقلت مواقع التواصل طوال الأسبوع الماضي مقطعي فيديو، يُظهر الأول منهما ترصّد شباب لطيور (الكرك) المهاجرة من خلال وضعها بمستنقع مائي في الصحراء واختفائهما بجوار المستنقع، وانتظار طيور الكرك حتى تنزل لشرب الماء، وإطلاق النار عليها، وبعدها نشرا صوراً لهما وهما يقفان أمام عشرات الطيور التي تم صيدها.

 فيما أظهر الثاني صيادين وهما يتباهيان بعشرات الطيور التي اصطاداها، وجمعت في حوض سيارة، وظهرت معلومات السيارة واضحة، إضافة إلى توقيت الصيد. 

وشن ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ومهتمون بالحياة الفطرية هجوماً على الصيادين اللذين تجاوزا الأنظمة والقوانين، معتبرين ما حدث: "مشهداً مفزعاً ومؤلماً"، و"جريمة بشعة وفادحة".

ولم تكد تهدأ الثورة التي أحدثتها مشاهد الصيد الجائرة حتى صحا المغردون السعوديون على صدمتين راح ضحيتهما كلب وسلحفاة بحرية نادرة، ونشط خلال اليومين الماضيين وسم (#قطع_ذيل_كلب)، والذي ظهر في أكثر من 129 ألف تغريدة خلال الـ24 ساعة الماضية فيما ظهر وسم (#ذبح_سلحفاة) ووسم (#سعوديين_يذبحون_سلحفاء) في نحو 59 ألف تغريدة في اليوم الماضي.

اقرأ أيضاً: تعذيب كلب في المغرب يقابل باستنكار دولي




وانتقد الإعلامي علي الغفيلي فيديو الكلب بشدة، معتبراً ما حدث دليلاً على نزع الرحمة من قلبي الفاعلين، وغرد في الوسم : "لا تُنزع الرحمة إلا من شقي"، وعلى نفس النسق تساءلت مقدمة البرامج أميرة العباس: "ليش؟1"، وأضافت: "فيديو يبكّي والله العظيم.. الله يهديكم وان ماهداكم ياخذكم ونرتاح"، وحاولت المغردة رغد العبدالعزيز الإجابة عن سؤال العباس، مؤكدة أن ما حدث يدل على خلل نفسي لدى الفاعلين، وكتبت: "اضطراب نفسي يستمتع صاحبه بتعذيب الحيوانات.. وجدت دراسات أن 36% من قتلة البشر.. وُجد في تاريخهم تعذيب للحيوانات!"، فيما اعتبر الدكتور كساب العتيبي ‏ما حدث جريمة جنونية، وقال: "رغبة جنونية في الشرّ والإيذاء والسفالة غير مسبوقة. انحطاط بهائمي، وحضيض أخلاقي يستوجب وقفة ووقفات".

وطالب الناشطون بمعاقبة كل من تعرض لتلك الحيوانات بالأذى، خاصة أن القانون السعودي يمنع الإساءة للحيوانات، ويمنع صيد الحيوانات النادرة، ويعاقب بالسحن لمدة عشرة أيام وغرامة 15 ألف ريال ومصادرة الأسلحة ووسيلة النقل التي مورس خلالها الصيد.

 

دلالات

المساهمون