"العراب"... باسم ياخور

"العراب"... باسم ياخور

08 يونيو 2015
باسم ياخور (العربي الجديد)
+ الخط -
عبّر النجم السوري، باسم ياخور، عن قناعته بمسلسل "نادي الشرق" المقتبس عن فيلم "العراب The Godfather"؛ والذي يشارك في تصوير جزئه الأول حالياً. وبحسب ياخور، إن النص القوي الذي كتبه رافي وهبي لفت انتباهه، وكان سبباً أساسي لقبوله الدور، وقال: "الرواية عالمية ومشهورة، لكن إسقاطها على واقع محلي يتناول المجتمع العربي والسوري تحديداً علامة مميزة للكاتب رافي وهبي، وبذلك لا يعود الحديث في هذا النص عن رواية عالمية، بل عن سيناريو محلي وحسب".
وتُستهلّ قصة المسلسل بأحداث مشابهة لأحداث فيلم "العراب The Godfather" العالمي، لكنه سرعان ما ينفصل عنه متخذاً منحى خاصاً، يصوّر حالة جريمة منظمة وممنهجة. وأكد باسم أن الشخصية التي يؤديها في العمل جذابة، وما ساعده على أدائها وجود مخرج كبير وعملاق كحاتم علي، فضلاً عن مجموعة الممثلين المشاركين بالعمل.
ويؤدي باسم شخصية قيصر الابن الأكبر للعراب، مالك الإمبراطورية المالية الكبرى، ذلك في ظلّ أجواء من تسلط الفاسدين على البلد، ونهب خيراته في الفترة الزمنية الواقعة ما بعد منتصف العقد الماضي (2006-2007).
وعن المخرج حاتم علي، اعتبر ياخور أن "شهادته به مجروحة"، وأضاف:" كل أعمالي وتجاربي السابقة معه أكدت أنه عملاق، وأسلوبه مميز ويرقى لمستوى أعمال عربية خالدة".
يذكر أن تشابه قصة "العراب" من إخراج المثنى الصبح، و"نادي الشرق" من إخراج حاتم علي، أوقعت العملين في لُبس كبير، خصوصاً بعد انسحابات بالجملة من قبل ممثلين ترشحوا للعب دور البطولة في "العراب"، ومنهم عابد فهد، وقصي الخولي، وباسم ياخور الذي انضم "لنادي الشرق" وغسان مسعود.
وكان ياخور قد انسحب من المشاركة بالعمل الأول "العراب"، قائلاً في حديث مع "العربي الجديد": "نعم قلت بداية إنني سأشارك في "العراب"، لكنني في المقابل وجدت أن تواجدي في مسلسل مرادف لقصة "العراب" شأن خاص، واخترت في النهاية "نادي الشرق"، وهذا لا يقلل من شأن أي من العملين".
وحول الإنتاج رأى باسم أن الجمهور سيكون أمام إنتاج ضخم وعالي الجودة، مشيراً إلى أن المسلسل سيحدث ضجةً غير مسبوقة في الدراما على حد وصفه. كما وأشاد بفكرة التصوير المشترك ما بين لبنان وأبوظبي، ما يتيح التنويع في الأماكن؛ الأمر الذي يعود بالفائدة على العمل ككل.
وسيعرض مسلسل "نادي الشرق" على قناة "أبوظبي" بشكل حصري، في شهر رمضان المقبل في جزء أول وعرض أول.
وحول الإضافات التي سيقدمها له العمل قال: "سيضيف لي تجربة جديدة مع الجمهور العربي، وتجربة جديدة ومفيدة مع المخرج حاتم، وخبرة في مجال الأعمال المركبة كالعراب".
وكشف عن أن القائمين على العمل إذ يصورون الجزء الأول حاليا، يحضرون في الوقت نفسه للجزء الثاني، من كون العراب يقع في ثلاثة أجزاء ستعرض في ثلاثة مواسم متتالية.
يذكر أن مسلسل العراب "نادي الشرق" من سيناريو رافي وهبي وإخراج حاتم علي وإنتاج شركة "كلاكيت"، ويشارك في العمل عدد كبير من الممثلين العرب.

دلالات

المساهمون