الإعلانات... من أم كلثوم إلى هيفاء وهبي

12 يونيو 2015
فاتن حمامة نجمة إعلان (Getty)
+ الخط -
طالما شارك نجوم الفنّ العرب في مجال الإعلانات، وقد تنوّعت هذه الإعلانات بين الترويج لمنتوجات مثل العطور، المجوهرات ومستحضرات العناية بالشعر، وصولاً إلى المواد الغذائية والمشروبات، وأيضاً في الإعلانات الدعائية لتشجيع السياحة، أو للتوعية على ظاهرة أجتماعية معينة.

في لبنان
فقد ظهر الملحّن فيلمون وهبي في إعلان لمسحوق الغسيل "تايد" عام 1964، وضع موسيقاه الياس ومنصور الرحباني، ووضع الياس الرحباني أكثر من 3000 لحن دعائي، مثل لحن إعلان جبنة "لافاش كيري"، ولحن إعلان براد "كروسلي"، ولحن "باريلا معكرونة، وبطارية "ريو فاك"... وكان الممثّل فادي إبراهيم شارك في إعلان بطارية "ريو فاك" في عام 1982.

كذلك قدّم الفنان الرّاحل وسيم طبارة إعلاناً لمسحوق الغسيل "أريال"، وظهر الفنان الكوميدي الراحل، كريم أبو شقرا في إعلان لإحدى شركات التأمين. الفنانة الراحلة فريال كريم والفنّان الياس رزق، وبعد شهرتهما في المسلسل اللبناني "الدنيا هيك" بدور "زمرد" وزوجها "عزيز السلمنكي"، قدّما إعلاناً لمسحوق غسيل.

وكانت بدايات هيفاء وهبي في مجال الإعلانات، فشاركت في إعلان مسحوق "بشرى" للغسيل، معكرونة "دانة"، ومبيّض "الجمال"، مع مخرج الإعلانات السوري عمر سيف. وشاركت الفنانة نيكول سابا في بداياتها أيضاً في إعلان سوري لخبز "حيوي" للريجيم.

في مصر
ظهرت فاتن حمامة في إعلان لصابون "قاصد كريم"، ونُشر في مجلتي "الإثنين" و"الدنيا" في عام 1951، وظهرت أيضاً في إعلان لشركة سجائر "واسب" في نفس الفترة. وشاركت حمامة مع الفنان محمود ذو الفقار في إعلان لسجائر "كوتاريللي أطلس".

كما استعانت "كوتاريللي أطلس" بالفنانات هدى سلطان، شريفة ماهر، وماجدة في إعلاناتها. وظهر الفنّان أنور وجدي والفنانة ليلى مراد في إعلانات الشركة أيضاً عام 1951، وتقاضى وجدي عن الإعلان مبلغ 10 جنيهات مصري.

أمّا الممثلة الراحلة، هند رستم، فظهرت في إعلان لـ"زيت أناضول للشعر"، الذي نشرته مجلة "الكواكب" في عام 1954. يُذكر أنّ الشركة تعاقدت مع رستم مقابل 50 جنيهاً، بعد ان اختلفت مع الفنانة تحية كاريوكا، المرشحة لبطولة الإعلان والتي طلبت 100 جنيه مصري.

وتعاونت شركة "كوكا كولا" مع الفنانة لولا صدقي، والزوجين مديحة يسري ومحمد فوزي. وشارك الفنان حسين صدقي في إعلان سينمائي لـ"كوكا كولا" مع الممثلة عفاف شاكر، شقيقة الفنانة شادية. وتعاونت "كوكا كولا" أيضاً مع الممثلة مريم فخر الدين، التي ظهرت في إعلان لمسكن الصداع "ريفو" أيضاً.

وعملت شادية وتحية كاريوكا وسميرة أحمد في إعلانات شركة "بومبيا" لمستحضرات التجميل.

حتى أم كلثوم شاركت، فقد ظهرت في إعلان لشركة "الشبراويشي" للعطور، وفيه تبدي الستّ إعجابها بالعطر الذي تستخدمه السيدة صفية زغلول، زوجة الزعيم سعد زغلول، وتنتجه الشركة، وظهرت أم كلثوم أيضاً في إعلان لصابون "نابلسي فاروق" في فترة الثلاثينات. كما ظهرت الفنانة مديحة كامل في إعلان لمسحوق غسيل "سافو" في عام 1969.

وظهر النجم حسن عابدين في إعلان "سر شويبس"، وغنّى الفنّان حسن الأسمر في إعلان "شاي العروسة" على لحن أغنيته الشهيرة "أعملك إيه حيرتني". كما ظهر النجم عمرو دياب في إعلان شامبو الشعر "هيد أند شولدرز"، بعد نجاح ألبوم "أيامنا" في مطلع التسعينات.

ونظراً لتأثير ظهور النجوم في الإعلانات على الجمهور، تمت الإستعانة بهم في حملات التوعية الصحية والاجتماعية. فشاركت الفنانة فاطمة عيد والفنان أحمد ماهر في حملات تنظيم الأسرة، والفنانة كريمة مختار في حملة محاربة الجفاف، والفنان محمد رضا في حملة مكافحة البلهارسيا.

وكان قطاع الإعلانات التجارية نقطة انطلاق لوجوه شابة كثيرة، عبرت من بوابته إلى عالم التمثيل، بعدما نالت القبول من الجمهور، مثل ياسمين عبد العزيز، وخالد أبو النجا وتامر هجرس، اللذين قدّما إعلان آيس كريم "كيمو كونو"، وأحمد السقا في إعلان لشركة "بيبسي"، ومحمد هنيدي في اعلان شركة خزف، وظهر في إعلان لماركة "شوكو" مع ياسمين عبد العزيز وميس حمدان، قبل أن يلمع نجمه، ونجمهما أيضاً.

إقرأ أيضاً: المرأة العربية أيضاً ألّفت الموسيقى

المساهمون