افتتاح ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي

23 مارس 2015
من افتتاح الملتقى (العربي الجديد)
+ الخط -


افتتحت مساء أمس الأحد، الدورة الأولى لملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي، بقصر الفنون في الأوبرا، بحضور حشد من الفنانين التشكيليين، وفناني ومبدعي فن الخط العربي من ضيوف الملتقى العرب والمصريين.

ويشارك فى الملتقى 74 متسابقاً ومتسابقة، من الخطاطين المصريين من مختلف المراحل العمرية وأجيال الخطاطين، و18 خطاطا وخطاطة من 13 دولة عربية وأجنبية، هي سورية والسعودية والسودان والمغرب والأردن والعراق والكويت والإمارات ولبنان وتونس والصين وباكستان.

وحضر الافتتاح من العراق، الفنان الكبير عبد الرضا بهية، أستاذ الخط العربي في جامعة بغداد، والفنان سعد الفلاحي، ومن السودان الفنان التشكيلي الدكتور راشد دياب، أستاذ التصوير في جامعة مدريد بإسبانيا، ومن السعودية الفنان عبد الله الفتيني، ومن الكويت الفنان علي البداح، ومن لبنان الفنانون محمود برجاوي وحمدي طبارة وفادي أبو ملحم، ومن الأردن الفنان يعقوب إبراهيم سليمان.

ومن الفنانين المشاركين خارج المسابقة، شيخ الخطاطين المصريين محمود إبراهيم سلامة، والفنانين محمد حمام وفكرى سليمان وصلاح عبد الخالق وأحمد عبد العزيز ويسرى حسن والفنان عبدالله عثمان.

ويوزع الملتقى غدا الثلاثاء الجوائز بحضور وزير الثقافة المصري، على الفائزين من أصحاب الأعمال الفنية المعروضة التى بلغت ما يزيد على 160 لوحة وعملا فنيا من روائع فنون الخط العربي.

وبدأت اليوم فعاليات الندوة العلمية للملتقى التي يشارك فيها 16 باحثا وباحثة من أساتذة الخط العربي المتخصصين، وتقام على هامش الملتقى ثماني ورش عمل فنية، بدأت اليوم بفن "الإبرو"، وفن التذهيب والزخرفة وسر الصنعة وتقهير الورق، كما يقام لأول مرة سوق لبيع أدوات الخط العربي المصنعة من المواد الطبيعية وأقلام الخط العربي المصنعة يدوياً.

دلالات
المساهمون