"فيسبوك" يعلم ما تفعلون في المواقع الأخرى... هكذا تمنعونه

30 يناير 2020
لن يتوقف جمع البيانات تماماً (Chesnot/Getty)
+ الخط -
يتعقب موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" طوال الوقت ما يفعله المستخدمون على المواقع الأخرى عندما لا يستخدمون منصته. وتم إطلاق أداة جديدة من "فيسبوك" تستعرض ماذا يعرف عنكم الموقع وكيف توقفونه.  

وتم الإعلان عن الأداة الجديدة في أغسطس/ آب الماضي، لكنها باتت متاحة اعتباراً من الثلاثاء. وهي أداة تخبركم عن الشركات التي تزود "فيسبوك" بمعلومات حول نشاطكم الفعلي، مثل زيارة موقع أو شراء منتج.

ويجمع "فيسبوك" هذه المعلومات من أجل ربطها مع حسابكم الشخصي، ومن ثم استهدافكم بإعلانات تغريكم أكثر، وهو السبب الأساسي الذي يجعل المستخدمين يشعرون بأن الشركة تتجسس عليهم بسبب دقة الإعلانات التي تظهر أمامهم. 

يمكن الدخول إلى هذا الرابط من أجل معرفة مقدار معرفة "فيسبوك" بحياتكم خارج منصته. كما يمكن الوصول إلى الصفحة من خلال التايملاين عبر الإعدادات ثم النقر فوق معلومات "فيسبوك" الخاصة بكم. 

سوف تظهر صفحة تحمل عنوان Off-Facebook Activity، وسوف تدهشون من قائمة طويلة من التطبيقات والمواقع التي تسلّم بياناتكم للموقع الأزرق.

وبحسب موقع "ريكود"، فإن حتى المستخدمين الذين لديهم تمديدات تحظر التتبع على متصفحاتهم سيجدون على الأرجح العشرات من الحالات التي ترسل فيها الشركات بيانات شخصية إلى "فيسبوك". 


الأداة تتيح إمكانية إلغاء الاشتراك إلى حد ما، بحيث هناك خيار "إيقاف النشاط في المستقبل". لنتيجة أكثر جذرية يمكن النقر على "إدارة نشاط المستقبل" ثم تغيير المفتاح الأزرق على الجانب الأيمن من الصفحة.

لن يؤدي هذا إلى إيقاف جميع عمليات جمع البيانات في المواقع والمنصات الأخرى، فعند تغيير المفتاح الأزرق ستظهر رسالة تقول "ما زلنا نتلقى نشاطاً من الشركات والمؤسسات التي تقوم بزيارتها"، لكن لن يتم ربط هذه المعلومات بحسابكم.

ويمكن أيضاً حذف سجل الأنشطة خارج "فيسبوك" بالنقر على "محو السجل" في قائمة الأنشطة. ستظهر نافذة منبثقة تطلب النقر على "مسح السجل" مرة أخرى. 

وسوف يواصل المستخدم مشاهدة الإعلانات، لكنه لن يكون بتلك الدقة التي تثير الريبة والخوف من جانب المستخدمين.

دلالات
المساهمون