هكذا يحاول الكرملين إظهار بوتين أكثر انشغالاً من الواقع

06 سبتمبر 2016
بوتين وبرلسكوني في عطلة قصيرة (ساشا موردوفتز/Getty)
+ الخط -

أجرى مدير مكتب صحيفة "أساهي شيمبون" اليابانية في موسكو، أكيوشي كوماكي، تحقيقاً في عدد من الصور التي نشرها الكرملين للقاءات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال أغسطس/آب الماضي، وتظهره أكثر انشغالاً من ما هو في الواقع.

وتتناول الصور لقاءات بوتين مع القائم بأعمال حاكم ماجادان، فلاديمير بيشيوني، في 18 أغسطس/آب، ولقاءه مع إيجور أناتوليفيتش أورلوف وحاكم منطقة سفيردلوفسك، يفغيني كيفاشيف، وآخرها لقاءه مع حاكم منطقة موسكو، أندريه فوروبيف، في الـ22 والـ23 والـ24 من أغسطس/آب الماضي على التوالي، وفقاً للكرملين.

لكن، لاحظ كوماكي أنّ المقابلات كلها انعقدت في الغرفة نفسها، إذ إن ترتيب الأوراق والأقلام على مكتب بوتين يتطابق في صور لقاءات أيام 18 و23 و24، وفقاً لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

كما انتبه إلى أن الرئيس الروسي يلبس البزة الرسمية نفسها في الصور كافة، لكنه يرتدي حذاء مختلفاً في صورة للقاء الذي انعقد في 22 أغسطس، كما ظهر مرتدياً القميص وربطة العنق نفسها في صور لقاءات أيام 22 و23 أغسطس.


ويرى كوماكي، أنّ هذه اللقاءات الثلاثة قد تكون انعقدت كلها في 17 أغسطس، أما المقابلة التي يزعم الكرملين انعقادها في 22 أغسطس، فانعقدت في يوم مختلف، ثم جدول الكرملين نشر الصور في محاولة منه لإظهار بوتين أكثر انشغالاً من ما هو في الواقع.

وكانت التساؤلات حول جدول أعمال بوتين أثيرت من قبل. فالعديد من لقاءاته تمّت خلف أبواب مغلقة من دون حضور صحافيين، مما يجبر وسائل الإعلام على الاعتماد على رؤية الكرملين للأحداث. فالعام الماضي، أثناء إجازة بوتين، نشر الكرملين صوراً للقاءات يعقدها في مقر الكرملين، لكن الإعلام المحلي كان قد نشر الصور نفسها قبل أسبوع من الكرملين.

ويروج الإعلام الروسي أخباراً عن أن الرئيس نادراً ما يقضي إجازات رسمية، وأن آخر إجازة له كانت في 2014 في سيبيريا، لكن بوتين أمضى عطلة نهاية أسبوع، العام الماضي، مع صديقه رئيس الوزراء الإيطالي السابق، سيلفيو برلسكوني، في سيبيريا، وفقاً للـ"واشنطن بوست".


 

المساهمون