المغرب: توسّع النشاط الإلكتروني رغم حظر الاتصالات

05 مارس 2016
وعدت "كوانتس" بإنترنت أسرع في المغرب (Getty)
+ الخط -
أشار التقرير السنوي، الصادر عن وزارة الاتصال المغربية، بعنوان "جهود النهوض بقطاع الصحافة"، إلى أن القطاع العمومي يتوفر على 498 موقعاً إلكترونياً تابعاً لها. 
ومن بين هذه القطاعات المؤسسات الوزارية، حيث بلغت نسبة الإدارات العمومية التي تمتلك موقعاً خاصاً بها نحو 90%.



أما في ما يتعلق بالمواقع الإخبارية الإلكترونية، فقد أحصى التقرير وجود 580 موقعاً إخبارياً في المغرب، بينما بلغ عدد الإيداعات لطلب الحصول على ترخيص لإنشاء مواقع 254 إيداعا عام 2015.

تناول التقرير أيضا تسجيل مستويات الإعلان (الإشهار) في قطاع الصحافة والإعلام سنة 2015، حيث ارتفعت نسبته بنحو 4.25 بالمائة مقارنة مع 2014، وارتفع فيها حجم الاستثمار من 5.4 مليارات درهم إلى 5.67 مليارات درهم مقارنة مع سنة 2015، استولى فيها القطاع التلفزيوني على 38 بالمائة، أما الصحف المكتوبة فحازت على 17 بالمائة، والصحافة الإلكترونية على 1 بالمائة. وسجل التقرير أيضا ارتفاع الإصدارات الجديدة للصحف الوطنية المغربية ليصل العدد إلى 25 إصداراً جديدا خلال عام 2015.

أما 
التحسينات التي طاولت شبكة الإنترنت فتوسعت خلال الأسابيع القليلة الماضية في البلاد بعد إعلان الحكومة المغربية عن الانطلاقة الرسمية لخدمة إلكترونية جديدة، هدفها أن تسهل على المواطنين المغاربة الوصول إلى مقرات الإدارات والمؤسسات العمومية من خلال الدمج بين التطبيقات على الهواتف الذكية وشبكة الإنترنت.

وعلى الرغم من الجدل الحاصل في البلاد، والاحتجاحات ضد قرار شركات الاتصالات الثلاث حظر خدمات الاتصال عبر الـvoip، وقعت كل من شركة "نورتيس"، الرائدة في مجال الاتصال عبر الأقمار الصناعية، ومؤسسة القمر الصناعي "هسباسات"، اتفاقا لتوفير إنترنت ذي صبيب عالٍ عبر الأقمار الاصطناعية في المغرب. 

وأكدت "كوانتس"، فرع شركة "نورتيس"، خلال ندوة صحافية عقدت بطنجة أن الشراكة مع "هسباسات" ستمكن من توفير إنترنت فائق السرعة عبر الأقمار الصناعية لمدة 15 عاما بميزانية تقدر بـ 125 مليون يورو.

وقال مدير "كوانتس"، أكويلينو أنتونيا، إن الاتفاقية "ستوفر إنترنت بسرعة 20 ميغابايتاً في الثانية بمختلف مناطق المغرب، ونسعى إلى استكمال مشروعنا في تقديم البنيات التحتية للإنترنت، وتمكين المواطنين المغاربة من حقهم في الوصول إلى الإنترنت، لذلك نحاول بداية العام القادم أن نقدم الخدمات بأثمان أقل". 

وأشار أنتونيا إلى أن "الشركة قامت لحد اللحظة بتوفير الإنترنت بأربعة آلاف مدرسة من خلال مشروع "جينين" بثلاث نسخ، إضافة إلى تنصيب سبعة آلاف وحدة إنترنت بالمغرب" قائلا: "نحن نحاول أن نقدم الخدمات داخل إطار القانون، ولا دخل لنا بما تقدمه شركات الاتصال الأخرى، طامحين إلى إحداث تغيير بالمغرب عبر تقريب المناطق البعيدة من المركز". 



وفي هذا السياق، أكد أغناسيو سانشيز، مدير أعمال "هسباسات"، أن "ربط الإنترنت عبر الأقمار الصناعية غير معروف، لكن الشركة وفرته في مناطق أميركا الجنوبية، وسيعمل قمران صناعيان (هسباسات 30W-6 باستخدام ترددات Ka) في المغرب ابتداء من 2017 لتوفير الإنترنت إلى جانب خدمات الراديو والتلفاز. 



اقرأ أيضاً: طفلة تناشد ملك المغرب رفع الحظر عن "سكايب":أشتاق لجداي

المساهمون