ثلاثة مواقع تخفيك من الإنترنت بكبسة زر

ثلاثة مواقع تخفيك من الإنترنت بكبسة زر

29 نوفمبر 2016
يعتمد على بروتوكول "غوغل أوث" (تويتر)
+ الخط -
يسعى الناشطون على شبكة الإنترنت أحياناً إلى التخلّص من نشاطاتهم كافة على الشبكة، لاعتبارات عدّة، بينها الخوف من التهديد، التنمر الإلكتروني، انتشار الأخبار الزائفة، أو إخفاء نشاط قد يؤثر على المسار المهني.

وتساعد ثلاثة مواقع إلكترونية على تحقيق الأمر، بكبسة زرّ فقط. تعرفوا إليها:

Deseat.me

أعلن المبرمجان السويديان، ويلي دالبو ولينوس أونبيك، عن إطلاق موقعهما الإلكتروني، قبل أيام، والذي يسمح للمستخدمين بإزالة آثارهم كافة عن شبكة الإنترنت، بكبسة زرّ. ويساعد الموقع السويدي، "Deseat.me"، المستخدمين على التخلّص من أي وجود لهم على شبكة الإنترنت، عن طريق تجميع الحسابات كلها وحذفها.

يتمّ الأمر من خلال تسجيل المستخدم دخوله إلى حسابه على موقع "غوغل"، وبعدها يجد الموقع المذكور حسابات المستخدم كلها على الشبكة، مثل "فيسبوك" و"لينكد إن" و"إيفر نوت"، ثم يستعمل بروتوكول "Google OAuth"، للوصول إلى البيانات المتاحة كلها، قبل توفير روابط حذف للمستخدم، كي يتمكن من التخلص من كافة نشاطاته على شبكة الإنترنت.

لكن "Deaseat.me" ليس مثالياً، إذ يستطيع فقط الوصول إلى الحسابات المرتبطة بحساب "جي مايل"، ما يعني عدم قدرته على حذف أي نشاطات مرتبطة بحسابات إلكترونية مختلفة، مثل "ياهو" و"هوتمايل" وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن بروتوكول "غوغل أوث" هو بروتوكول مفتوح، يتيح للجهات الخارجية الوصول إلى بيانات المستخدم، من دون الحاجة إلى معرفة كلمة مرور المستخدم، ويعمل كمفتاح تشغيل محدد القدرات تستخدمه التطبيقات للوصول إلى بيانات المستخدم والعمل بالنيابة عنه.

Justdelete.me

طوّر المبرمج البريطاني، روب لويس، الموقع الإلكتروني، justdelete.me، في عام 2013. يسهل الموقع على مستخدمي الإنترنت حذف حساباتهم الشخصية من أشهر الخدمات والمواقع على شبكة الإنترنت، من خلال الوصول إلى رابط إلغاء الحساب في العديد من الخدمات والمواقع الإلكترونية.

يضمّ الموقع أكثر من مئة خدمة وموقع إلكتروني، مصنفة في 4 فئات: سهلة، متوسطة، صعبة، ومستحيلة. وتمثل كل فئة من الفئات الأربعة مدى سهولة أو صعوبة حذف الحساب الشخصي عبر الموقع.

AccountKiller

يساعد موقع AccountKiller على حذف المعلومات الشخصية من أكثر من 540 موقعاً إلكترونياً. لا يقوم الموقع بالعمل بنفسه، ولا يطلب الدخول إلى حسابات المستخدمين الشخصية، بل يوفر روابط وتعليمات مفصلة حول كيفية حذف حساب معين.

كما يعمل الموقع على تقييم مستوى سهولة حذف حساب معين، ويجمع في "قائمة سوداء" المواقع كافة التي لا توفر أي طريقة للمستخدم لحذف حسابه منها. 

(العربي الجديد)

المساهمون