السعودية تلاحق مخالفي "الآداب والعادات" على مواقع التواصل

18 أكتوبر 2016
دارين البايض (فيسبوك)
+ الخط -
حملة نشطة تشنّها الجهات الأمنية السعودية، في الأيام الأخيرة، لتطبيق قوانين الجرائم المعلوماتية. إذ شهدت المملكة سلسلة اعتقالات لناشطين على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، تحديداً تطبيقي "سناب تشات"، و"إنستغرام"، أما السبب في أغلب الأحيان فهو "مخالفة الأعراف والتقاليد في المملكة".

آخر الحملات شنّت على دارين البايض، إذ في ظل التشدد السعودي الإلكتروني أطلق سعوديون حملة ضد البايض وطالبوا باعتقالها. من هي هذه الشابة؟ دراين البايض فتاة من أب لبناني وأم مغربية، عاشت طفولتها في السعودية، قررت اتخاذ تطبيق "سناب تشات"، منصة لإظهار موهبتها الفنية للعالم، فحصدت عدداً هائلاً من المتابعين. كما أن صورها وفيديوهاتها على "إنستغرام"، ساعدتها على الانتشار بشكل أسرع، فوصل عدد متابعيها إلى أكثر من ثلاثة ملايين شخص. 

وتصوّر دارين يومياً عدداً من الفيديوهات وتصف نفسها أنها مجنونة وتحلم في الدخول لعالم التمثيل، ولكن على ما يبدو، فإن أحلامها ستتبخر سريعاً، بعدما تعالت أصوات مطالة بالقبض عليها.
أما السبب فهو ظهورها في بعض المقاطع المصورة بشكل يزعمون أن فيه "إساءة للسعوديات" و"مخالفتها عادات وأنظمة البلاد".

وعلى الرغم من أنه لم تصدر أيّ تعليقات من الأمن بخصوص حملة المطالبة بالقبض عليها، إلا أن مصادر أكدت أنه سيتم توجيه لفت نظر لها، لعدم تجاوز العادات والتقاليد المتبعة في البلاد، وظهر وسم (#نطالب_بالقبض_على_دارين_البايض) في أكثر من 53 ألف تغريدة في الساعات الـ24 الماضية. 



وفي سياق متصل، ألقت شرطة الرياض، صباح اليوم، على سعودي ظهر في مقطع فيديو وهو يسيء للدين الإسلامي، يطالب بفتح بيوت دعارة ونواد ليلية في البلاد. وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض، العقيد فواز بن جميل الميمان، إنه من خلال متابعة ما ينشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، "تم رصد تغريدة عبر تطبيق تويتر لأحد الأشخاص تضمنت مقطع فيديو يدعو من خلاله لما يتنافى مع العقيدة ويسيء للدين الإسلامي، ولما أثاره هذا المقطع من استياء لدى عموم أفراد المجتمع".
وأضاف اليميان: "عملت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض على تحديد هوية الشخص (سعودي الجنسية في العقد الثالث من العمر)، وبسماع أقواله مبدئياً اتضح أنه يعاني من اضطرابات نفسية. وجرى إيقافه وإشعار فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة الرياض، حسب الاختصاص".

 وجاء تحرك شرطة الرياض بعد ساعات من ألقاء شرطة القصيم، اليوم، القبض على أحد مشاهير "سناب شات" اعتاد الظهور عبر مقاطع الفيديو وهو يتشبه بالنساء، ويضع الماكياج ويرتدي الزي النسائي.

وتحركت الشرطة بناء على مطالبات المواطنين الجهات المختصة بإيقافه، بحجة أن :"ظهوره كان بشكل غير لائق وتصرفات مسيئة للذوق العام". وقالت شرطة الرياض: "من خلال رصد ومتابعة ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فقد تم ضبط أحد مستخدمي تلك المواقع لقيامه بنشر وإنتاج ما من شأنه المساس بالآداب العامة".

وأضاف: "اُتخذت بحقه الإجراءات الأولية اللازمة، وجرى إيداعه مركز الشرطة المختص، وإشعار هيئة التحقيق والادعاء"، وفور انتشار خبر القبض على الممثل الذي يُدعى عبود بريده نسبة لمدينة بريدة في منطقة القصيم وسط السعودية، أطلق ناشطون على تويتر وسم (#القبض_على_عبود_بريده). وانقسم المغردون فيه بين مؤيد ومعارق للقض عليه، معتبرين أنه لم يرتكب جرماً يستحق القبض عليه. وربط المغردون بين وسم عبود، ووسم دارين البايض.

المساهمون