مرصد جديد للدفاع عن الصحافيين التونسيين

مرصد جديد للدفاع عن الصحافيين التونسيين

07 اغسطس 2015
مخاوف تصاعدت مؤخراً حول حرية الصحافة في تونس (Getty)
+ الخط -
تعود حقوق الصحافيين التونسيين إلى الواجهة مع الإعلان بداية هذا الأسبوع عن المرصد الوطني للصحافيين التونسيين، والذي يتمثل دوره، مثلما صرح رئيس المرصد توفيق العوني، في الدفاع عن حقوق المتدخلين في القطاع الإعلامي. والمرصد سيُعين عمل الهياكل النقابية الموجودة في تونس مثل النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين والنقابة العامة للإعلام المنضوية تحت لواء الاتحاد العام التونسي للشغل، كبرى المنظمات النقابية في تونس.

المرصد الوطني للصحافيين التونسيين لن يقتصر دوره في الدفاع عن حقوق الصحافيين التونسيين، بل سيشمل عمله التقنيين والمصورين بقصد تحسين ظروف عملهم التي تعرف كثيراً من الصعوبات خاصة في المحطات الإذاعية والتلفزيونية والصحف الخاصة التي يعاني العاملون فيها الكثير من المشاكل المتعلقة خاصة بالأجور والتغطية الاجتماعية وضمان استمرارية العمل.

كذلك سيدافع المرصد عن حرية الصحافة والتعبير التي اعتبرها رئيس المرصد السيد العوني مهددة بشكل جدّي، لا سيما بعد غلق كثير من القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية. وسيستحدث وحدة رصد للوقوف على التجاوزات والاعتداءات التي تستهدف الصحافيين ومجمل المتدخلين في القطاع الإعلامي، وفق ما جاء على لسان كاتب عام المرصد الوطني للصحافيين التونسيين خالد اليعقوبي، والذي بيّن أنه سيتم وضع عدد من المحامين على ذمة المنخرطين في المرصد لضمان المساعدة القانونية الضرورية عند الحاجة.


اقرأ أيضاً: مخاوف من تقييد حرية الإعلام في تونس

المساهمون