"العربية" توقف برنامجين عن مصر: تغير السياسة السعودية؟

07 فبراير 2015
الورواري (تويتر)
+ الخط -
منذ يومين والأخبار عن إيقاف قناة "العربية" لبرنامجي "الحدث المصري" و"الشارع المصري" تتوالى. هذه الأنباء، التي تزامنت مع تطوّر ما حصل مع قناة "العرب" المملوكة للأمير السعودي الوليد بن طلال، فسّرها المتابعون بأنّها "ترجمة لتغيير السياسة السعوديّة".

وفيما لم تُعلن القناة قرار الوقف أو أسبابه، نشر مقدم برنامج "الحدث المصري"، محمود ورواري، تغريدةً على حسابه على "تويتر" أكد فيها الوقف وقال فيها: "الليلة كانت الحلقة الأخيرة من برنامجي الحدث المصري الذي كان حاضراً وشاهداً منذ ثورة 25 يناير، مروراً بكل ما تبعها من أحداث، شكراً لكل مشاهدي" لكنّه عاد وحذفها.

وبعد تفاعل الموضوع على وسائل التواصل، قال في تغريدة أخرى: "يا جماعه والله الورواري قاعد في العربية ومستمر وسيقدم بدل البرنامج 100 برنامج وسيبقى صامداً كعادته في وجه الإرهابيين".



وعلى "تويتر"، أطلق المستخدمون وسم "#العربية_توقف_البرامج_الداعمة_للانقلاب"، للحديث عن الموضوع. ونشروا تحليلاتهم عن الأسباب والخلفيات، بينما أجمعوا على أنّ هذا القرار هو ترجمة لتغيير سياسة السعودية الخارجية تجاه مصر تحديداً، مستدلين على ذلك بأخبار نشروها عن لسان الملك سلمان بن عبدالعزيز قال فيها إنّ "أموراً حصلت في مصر لم يكن راضياً عنها". 

وسأل أحد المستخدمين: "هل هي بداية تغير السياسة السعودية تجاه مصر؟". وقال آخر: "محمود الورواري يعلن وقف برنامج الحدث المصري على قناة العربية، والذي كان مخصصاً للهجوم على الإخوان ودعم السيسي إشارة لتغير موقف السعودية". وقال آخر: "بإذن الله ستكون هذه هي بداية لنهاية الإعلام المطبل للسيسي. ها هم يتساقطون".

وأرجع مستخدمون آخرون السبب إلى إساءة الإعلام المصري للملك سلمان وللسعودية. وقال أحدهم: "هناك تحريض ممنهج من الإعلام المصري ضد السعودية وليس محض الصدفة وكأنهم يقولون ادفعوا أو نسبّكم". ونشر مستخدمون شريط فيديو للإعلامي يوسف الحسيني وهو يتكلم عن الملك سلمان ويعتبره "غير مؤهل للحكم". وقال آخر: "عشان الصحف المصرية مات تطاول وتتعدى حدودها... شكلها خربت!".