القنوات المحليّة تسبق الفضائيات كمصدر للأخبار في المنطقة

القنوات المحليّة تسبق الفضائيات كمصدر للأخبار في المنطقة

03 أكتوبر 2014
احتلت القنوات التلفزيونية للبلدان الـ14 المرتبة الأولى كمصدر(العربي الجديد)
+ الخط -
أظهرت نتائج المؤشر العربي لعام 2014 أن التلفزيون لا يزال الوسيلة الأولى التي يعتمدها المواطن العربي في متابعة الأخبار بنسبة 66%، تأتي بعده شبكة الأنترنت بنسبة 7%، فالإذاعات والصحافة اليومية وبنسبة 6% لكل منهما.
وحسب نتائج قياس الرأي العام العربي، الذي نفّذه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، في 14 بلداً عربياً هي، موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا والسودان ولبنان والأردن والعراق والسعودية واليمن والكويت، إضافة الى عيّنة من المهجرين واللاجئين السوريين في تركيا ولبنان والأردن وداخل الأراضي السورية المحاذية للحدود التركية، فإن قنوات التلفزة الوطنية جاءت في الصدارة، باعتبارها أكثر مصدر معتمد للأخبار، وتلتها بفارق بسيط قناة الجزيرة ثم قناة العربية.

15 بالمئة يعودون للتلفاز
وبيّنت نتائج الاستطلاع أن 48% من المشاركين فيه أفادوا بأنهم لا يستخدمون الإنترنت، في مقابل 50% قالوا إنهم يستخدمونه، وأن لدى 71% من مستخدمي الإنترنت حسابات على"فيس بوك"، و29% لديهم حساب على " تويتر"، وأكثرية مستخدمي الموقعين يستخدمونهما للتفاعل مع قضايا سياسية.

وفي التفاصيل، احتلت القنوات التلفزيونية للبلدان الـ14 المرتبة الأولى، بوصفها أكثر مصدر إعلامي معتمد، وبنسبة 15.9%. وجاءت في المرتبة الثانية قناة "الجزيرة" وبنسبة 14.3% وقناة "العربية" في المرتبة الثالثة، بنسبة 8،4%. في حين أفاد 6.3% من المشاركين في الاستطلاع في المنطقة العربية، بأنهم يعتمدون الفضائيات المحلية على مستوى البلد لمتابعة الأخبار السياسية. وقال 3.7% منهم إنهم يعتمدون عل الإذاعات المحلية على تنوعها، ثم الصحف المحلية بنسبة 3.6%، فموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بنسبة 2.6%، تلتها قناة "الجديد" اللبنانية بنسبة 2.4%، ثم المواقع الإخبارية الإلكترونية على مستوى البلد بالنسبة نفسها، ثم فضائيات عربية أخرى بنسبة 1.9%، فقناة "LBC" اللبنانية بنسبة 1.7%. وقال 1.2% من المشاركين فيه إنهم يعتمدون على الفضائيات الأجنبية، كما أفاد مشاركون بالنسبة نفسها بأنهم يعتمدون على قناة "فرانس 24"، وشبكة "بي بي سي" البريطانية.



وجاءت قناة "الجزيرة" في المرتبة الثانية في الأردن لمتابعة الأخبار السياسية بنسبة 22.5%، بعد التلفزيون الأردني الذي يعتمد عليه 23.4% من الأردنيين، ثم تلفزيون "الحقيقة" المحلي بنسبة 10.5%، تلته قناة "رؤيا" بنسبة 7.1%، فقناة "العربية" بنسبة6.1%.

"العربية" في السعودية
وتصدّرت القنوات التونسية المحلية بين المستطلعة آراؤهم التونسيين الذين قال 45.9% منهم إنهم يعتمدون على القناة الوطنية، فيما حققت قناة "فرانس 24" نسبة 3%، فيما حققت "الجزيرة" 2.2% و"العربية" 0.8%.
وفي الجزائر، أفاد ما نسبته 20.4% منهم بأن قناة النهار المصدر الإعلامي الأكثر اعتماداً المتابعة الأخبار السياسية، ثم قناة "الجزيرة" بنسبة 12.7%، تلتها قناة "A3 TV"، بنسبة 11.8%، وجاءت قناة "العربية" متأخرة بنسبة 3.1%، لكنها حلت في المرتبة الأولى من بين الوسائل الأكثر اعتماداً من المشاركين في الاستطلاع السعوديين لمتابعة الأخبار السياسية، بنسبة 36.4%، وجاءت القناة الوطنية السعودية ثانية بنسبة 23.7%، ونالت "الجزيرة" المرتبة الرابعة بنسبة 9.8%، وقبلها الصحف المحلية مصدراً للأخبار بنسبة 11.9%.
وجاءت قناة "الجزيرة" في المرتبة الأولى في السودان، بنسبة 24.7%، باعتبارها أكثرمصدر إعلامي يعتمد عليه المشاركون السودانيون في الاستطلاع، تلتها الصحف المحلية بنسبة 10.3%، ثم الإذاعات المحلية والتلفزيون السوداني بنسبة 10% لكل منهما، فيما أفاد 8% بأنهم يعتمدون على قناة "العربية" و7.1% على قناة الشروق المحلية، تلتها إذاعة "أم درمان" بنسبة 5.6%. وأفاد نحو ربع العراقيين 26.1% بأن المصدر الأكثر اعتماداً لمتابعة الأخبار السياسية هو الفضائيات المحلية، تلتها القناة الوطنية العراقية بنسبة 24.3%، وحلت قناة "رووداو"، أشهر قنوات كردستان العراق، خامسة بنسبة 4.1%. وجاءت الفضائيات العربية بمراتب متأخرة، ففيما كانت نسبة قناة "العربية" 3.4%، جاءت "الجزيرة" في المرتبة التاسعة بنسبة 1.9%، حيث تقدمت عليها الفضائيات الأجنبية في المرتبة الثامنة بنسبة 2.2%.
وحافظت قناة "الجزيرة" على صدارتها في فلسطين، وجاءت في المرتبة الأولى بنسبة 24.4% مصدراً لمتابعة الاخبار السياسية، تلتها القناة الوطنية الفلسطينية بنسبة 21.2%، ثم "العربية" بنسبة 6.9%، وذكر 6.8% من المشاركين في الفلسطينيين في الاستطلاع أنهم يعتمدون على الإذاعات المحلية مصدراً للخبر السياسي.

الصحيفة أولاً في الكويت
وسجلت الكويت مفارقة ملفتة، ومختلفة عن باقي الدول العربية، حيث أفاد 25% من الكويتيين بأنهم يعتمدون على صحيفة "الوطن" المحلية، بوصفها أكثر مصدر لمتابعة الأخبارالسياسية، متقدمة بذلك على الفضائيات المحلية والعربية، وجاءت قناة "العربية" ثانية بنسبة 13.6%، و"الجزيرة" ثالثة بنسبة 9.3%، ثم جريدة القبس وتلفزيون "الوطن" الكويتي بنسبة 7.2% لكل منهما.
واحتلت قناة "الجديد" المرتبة الأولى بين اللبنانيين لمتابعة الأخبار السياسية بنسبة 27.5%، وحلت قناة LBC ثانيةً بنسبة 22.5%، فقناة MTV، بنسبة 18.2%، وبعدها قناة المنار بنسبة 8.3%، وأفاد أقل من 3% بأنهم يعتمدون على الفضائيات العربية والأجنبية.
وسجلت القنوات الليبية المراتب الأولى مصدراً للخبر السياسي، حيث أفاد 16.6% بأنهم يعتمدون على قناة ليبيا أولاً، و12.9% على القناة الوطنية الليبية، و9.9%على قناة العاصمة الليبية، وجاءت "الجزيرة" خامسة بنسبة 8.9%، و"العربية" في المرتبة الرابعة عشرة بنسبة 5.2%.
وسجلت القنوات المصرية المراتب الأولى مصدراً إخبارياً للمصريين، حيث قال 17.2%من المشاركين إنهم يعتمدون الفضائيات المحلية، وجاءت قناة CBC أولاً بنسبة 16.9%، ويعتمد 4.7% "الجزيرة" مصدراً إخباريا، و2.1% قناة العربية.
وحققت قناة الجزيرة الصدارة في المغرب مصدراً إخبارياً، وبنسبة 23.7 %من المشاركين، وحلت قناة المغرب "M2" في المرتبة ثانية بنسبة 22.2%، ثم القناة الوطنية المغربية بنسبة 11%. وأفاد 27% من الموريتانيين بأنهم يعتمدون قناة "الجزيرة" مصدراً للخبر السياسي، وجاءت إذاعة موريتانيا ثانية بنسبة 24.3%، تلتها القناة الوطنية بنسبة 23.5%، فالفضائيات المحلية بنسبة 4.3%.
ويعتمد 19.3% من اليمنيين على القناة الوطنية لمتابعة الأخبار السياسية، و15.6%على قناة الجزيرة، و9.7% على قناة اليمن اليوم، في حين أفاد 8.3% بأنهم يعتمدون على قناة سهيل، وحققت قناة العربية نسبة 5.7% بين اليمنيين، وحلت في المرتبة الثامنة.
وجاءت قناة العربية في المرتبة الأولى بين اللاجئين السوريين بنسبة 27.7% مصدراً إعلامياً معتمداً، فيما حلت "الجزيرة" ثانية بنسبة 26.9%، ثم الفضائيات المحلية بنسبة 6.1%، وقناة الجديد و"أورينت" بنسبة 5.8%، وقال 4.9% إنهم يعتمدون على "فيسبوك"، وحققت القناة الوطنية المرتبة الثامنة بنسبة 4.8%.

المساهمون