خريف سرسق: ناشئون ومكرَّسون

خريف سرسق: ناشئون ومكرَّسون

25 نوفمبر 2016
سلوى روضة شقير / لبنان
+ الخط -

بمشاركة 52 فناناً، انطلقت أمس الخميس، فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لـ"معرض الخريف" الذي ينظمه "متحف سرسق" في بيروت. يمثل المعرض، الذي يستمر حتى الـ27 من شهر شباط/فبراير القادم، أبرز نشاط يقيمه "متحف سرسق" منذ افتتاحه سنة 1961، حيث ينظم المتحف دورياً ثلاثة معارض رئيسية.

يسعى "معرض الخريف"، الذي ينظم مرة كل سنتين، بأن يكون "فسحة تتيح للفنانين، ناشئين ومكرّسين، إلى عرض أعمالهم وتعزيز احتكاكهم مع الجمهور" كما يعرّف عن نفسه. هذا وستشارك في المعرض أعمال تنتمي إلى أنواع مختلفة من الفنون البصرية من رسم ونحت وتصوير وحفر وتطريز وزخرفة وملصقات و وكولاج وتجهيز وفيديو.. إلخ.

تتراوح أعمار المشاركين في المعرض بين 22 حتى 82 عاماً، ومن بينهم: جميل ملاعب، وماريا كساب، وسمر مغربل، وفاطمة مرتضى، وحسان زهر الدين، وجيلبير حاج، وبلسم أبو زور، وستيليو سكامنغا، ومروان مجاعص، وهلا شقير، وكريمة الجيلاني.

يذكر أن المتحف يمنح سنوياً جائزتين هما "جائزة متحف سرسق" و"جائزة الفنانين الشباب المبدعين"، وأضيفت هذا العام "جائزة اختيار الجمهور". كما أعلنت اللجنة أنها اختارت الأعمال المنتخبة من أصل 300 طلباً (أفراد ومجموعات) تقدمت للمشاركة.

المساهمون