حفتر يعلن قبول مبادرة السيسي لحلّ الأزمة في ليبيا

حفتر يعلن قبول مبادرة السيسي لحلّ الأزمة في ليبيا

06 يونيو 2020
+ الخط -
أكد اللواء المتقاعد خليفة حفتر، اليوم السبت، دعمه لمبادرة لحلّ الأزمة في ليبيا، أعلنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أعقاب محادثات معه ومع رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح في القاهرة، وتتضمن وقفاً لإطلاق النار اعتباراً من الساعة 6:00 من صباح الاثنين.
وقال، خلال مؤتمر صحافي مشترك بالقاهرة مع السيسي وصالح، بثّه التلفزيون الرسمي، "إننا نؤكد دعمنا وقبولنا لها (المبادرة)، آملين الحصول على الدعم والتأييد الدوليين للعبور بليبيا لبر الأمان".
وأعلن السيسي في المؤتمر بعد لقائه حفتر "توافق القادة الليبيين على إطلاق (إعلان القاهرة) متضمناً مبادرة ليبية – ليبية كأساس لحلّ الأزمة، في إطار قرارات الأمم المتحدة والجهود السابقة في باريس وروما وأبوظبي وأخيراً في برلين". وأضاف أن المبادرة "تدعو إلى احترام كافة الجهود والمبادرات من خلال وقف إطلاق النار اعتباراً من الساعة السادسة من صباح 8 يونيو/حزيران 2020، وإلزام الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة الأجانب من كافة الأراضي الليبية".
ومن جهته، أكد صالح أنّ المبادرة "تتماشى مع ما تعارف عليه الشعب الليبي، ومع الدستور الليبي والحكم في الفترة الانتقالية في ليبيا". وأضاف: "تتكون السلطة التنفيذية من رئيس ونائبين ورئيس وزراء منفصل، وتكون مدة هذا المجلس عاما ونصف يجوز أن تمد 6 أشهر... ولا تهميش لأحد ولا إقصاء لأحد".

(فرانس برس)