سورية: إيران تشكل مليشيات في البوكمال لـ"حماية المقامات"

سورية: إيران تشكل مليشيات في البوكمال لـ"حماية المقامات"

27 يوليو 2019
+ الخط -
قالت مصادر محلية، اليوم السبت، إنّ قياديين في المليشيات التابعة لإيران عقدوا اجتماعاً في مدينة البوكمال بريف دير الزور السورية، يوم الخميس الماضي، بهدف إنشاء مليشيات مهمتها حماية "المقامات الدينية".

ويأتي ذلك في وقت كشفت فيه مصادر لوكالة "الأناضول" عن زيارة أجراها قائد "فيلق القدس" بـ"الحرس الثوري الإيراني" اللواء قاسم سليماني إلى مدينة البوكمال، وذلك بهدف توجيه المليشيات التابعة لإيران في سورية للاستعداد لحرب محتملة مع الولايات المتحدة.

وكشفت "شبكة فرات بوست" المحلية عن اجتماع عُقد بين قياديين في المليشيات المدعومة من إيران في مدينة البوكمال بريف دير الزور شمال شرق سورية، وذلك بهدف إنشاء مليشيات مسلحة مهمتها حماية "المقامات الدينية".

وذكرت الشبكة أن الاجتماع حصل، أول أمس الخميس، وضمّ كلاً من المسؤول الأمني لمدينة البوكمال "الحاج سلمان" وهو إيراني الجنسية، وهاشم مرضوي قائد لواء "فاطميون" الأفغاني، ومسؤول اللجنة الأمنية في مدينة الميادين.

وأضافت أن الاجتماع جاء بهدف تشكيل قوة مسلحة تحت اسم "لواء حرس المقامات"، ومهمته "حماية المقامات الدينية الشيعية في محافظة دير الزور والتي تم تشييدها، أخيراً".

وتسيطر المليشيات المدعومة من إيران على مدينتي البوكمال والميادين الواقعتين على الضفة اليمنى من نهر الفرات في ريف دير الزور الشرقي.

وجاء الاجتماع عقب الزيارة التي أجراها قائد "فيلق القدس"، قاسم سليماني، والتي اجتمع خلالها مع قادة المليشيات التي تتبع لـ"الحرس الثوري"، وتتلقى الدعم من إيران.

وتقاتل المليشيات الأجنبية المدعومة من إيران في سورية إلى جانب النظام السوري منذ عام 2011 بحجة حماية المقدسات الدينية.