ميركل تدعم فيبر لرئاسة المفوضية الأوروبية

29 مايو 2019
+ الخط -

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الثلاثاء، أنّها تدعم مرشح يمين الوسط مانفريد فيبر لرئاسة المفوضية الأوروبية في المفاوضات مع القادة الأوروبيين.

وأكّدت الزعيمة الألمانية للصحافيين بعد عشاء على هامش قمة في بروكسل أنّ بعض زملائها يدعمون مرشحين آخرين، لكنّ العمل للتوصّل الى تسوية سوف يستمر. وقالت ميركل بعد مغادرة بقية القادة للمكان الذي استضاف العشاء "ندعم مرشحنا الرئيسي، مرشح حزب الشعب الأوروبي وهو مانفريد فيبر. آخرون يدعمون مرشحيهم".

وأضافت "لدينا مسؤوليات تجاه ناخبينا، وعلينا أن ننتظر ونرى. من المبكر الحديث بشأن ذلك، كل واحد يحتاج الى إظهار المرونة والاستعداد للانخراط في تسوية".وخسرت كتلة حزب الشعب الأوروبي من يمين الوسط الكثير من المقاعد في انتخابات البرلمان الأوروبي الأخيرة الأسبوع الماضي، ويطالب قادتها قادتها بالألماني المحافظ فيبر لشغل منصب رئيس المفوضية الاوروبية.

لكنّ القادة الوسطيين الذين يقودهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون شكلّوا جبهة ضد فيبر، وهم يدفعون من أجل اختيار الاشتراكي الهولندي فرانس تيمرمانس او الليبرالية الدنماركية مارغريت فيستاغر.وبعد اجتماع الثلاثاء غير الرسمي، من المقرّر أن يمضي القادة الأوروبيون بعض الاسابيع في التفاوض قبل قمتهم 21 حزيران/يونيو حيث سيتم اتخاذ قرارات حول المناصب القيادية في الاتحاد.

(فرانس برس)