احتدام المواجهات جنوب الحديدة.. وتقدم للشرعية نحو الدريهمي

27 مايو 2018
+ الخط -
أعلنت مصادر حكومية يمنية، الأحد، أن قوات الشرعية حققت تقدماً مهماً في محافظة الحديدة، غربي البلاد، بعد مواجهات مع مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، الذين تحدثوا بدورهم، عن تدمير 15 آلية وإلحاق خسائر بشرية بصفوف الشرعية خلال المواجهات.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، بنسختها التابعة للشرعية، عن قائد عمليات الساحل الغربي، أبو زرعة المحرمي، أن قوات الشرعية سيطرت على مناطق بمديرية الدريهمي، القريبة من مدينة الحديدة.

ونسبت الوكالة إلى الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، خلال اتصال هاتفي بالمحرمي، أن هناك تقدماً باتجاه مديرية الدريهمي، وباتجاه الحسينية شرقاً، من قبل اللواء الثالث.

وأفادت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، بأن القوات التي تقدمت إلى مديرية الدريهمي تخوض مواجهات مستمرة مع الحوثيين، وتتألف من قوات من الجيش الموالية للشرعية وما يُعرف بـ"المقاومة التهامية"، بالإضافة إلى قوات موالية للعميد طارق صالح، والذي انضمت قوات موالية له في المعارك مع الحوثيين في الساحل الغربي، الشهر الماضي.

إلى ذلك، أعلن محافظ الحديدة، التابع للشرعية، الحسن طاهر، أن قوات الجيش والمقاومة تواصل التقدم باتجاه الحديدة، وقال إن ثلاث مديريات جديدة في المحافظة "أصبحت في حكم المحررة من مليشيا الحوثي الانقلابية"، على حد وصفه.

في المقابل، قال الحوثيون إن مقاتليهم كبدوا قوات الشرعية والتحالف خسائر بعشرات القتلى والجرحى، ودمروا 15 آلية خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية، بنسختها التي يديرها الحوثيون، عن مصدر عسكري موال للجماعة، أن "العمليات تسير في عدة محاور، منها شمال الخوخة، وحيس (الحديدة)، وحرض (في حجة)، وقال إنهم تصدوا لزحف في الخط الساحلي، بالإضافة إلى زحف مدعوم بـ40 غارة جوية في حرض بمحافظة حجة.

وذكرت مصادر الحوثيين أن مقاتلات التحالف استهدفت بغارة جوية زوارق صيانة العائمة البحرية في ميناء الحديدة، فيما أعلنت الجماعة في المقابل، إنها أطلقت صاروخاً باليستياً ضد تجمعات من وصفتهم بـ"الغزاة"، في الساحل الغربي.

وتشهد مناطق جنوب الحديدة تصعيداً عسكرياً منذ أيام، حيث تقدمت قوات الشرعية والمدعومة من التحالف، من الجزء الجنوبي للساحل الغربي، وتقول إنها تقترب من مدينة الحديدة الحيوية، والتي يقع فيها أهم ميناء في البلاد، يسيطر عليه الحوثيون.