السيسي يستقبل وزير الدفاع السوداني ويؤكد أهمية التعاون الاستخباري

السيسي يستقبل وزير الدفاع السوداني ويؤكد أهمية التعاون الاستخباري

04 ديسمبر 2018
+ الخط -


استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، وزير الدفاع السوداني، الفريق أول عوض محمد بن عوف، بحضور وزير الدفاع المصري محمد زكي، ورئيس الاستخبارات العامة اللواء عباس كامل، وسفير السودان بالقاهرة.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، السفير بسام راضي، إن السيسي أكد خلال الاجتماع أهمية مواصلة التنسيق المشترك بين البلدين بشأن مواجهة التحديات الأمنية الإقليمية الراهنة وسبل صون السلم والأمن بالمنطقة والقارة الإفريقية.

وأشار السيسي إلى أهمية الاستمرار في دعم آفاق التعاون العسكري وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين، لاسيما في مجالات التدريب والتعاون الأمني والاستخباري والتصنيع الحربي.

وبحسب المتحدث الرسمي، فقد نقل وزير الدفاع السوداني إلى السيسي تحيات الرئيس عمر البشير، مؤكداً متانة العلاقات الوثيقة التي تربط بين الدولتين وحرص السودان على تعزيز التعاون المشترك مع مصر في جميع المجالات، لا سيما الأمنية والعسكرية، ومشيداً في هذا الإطار بالنتائج التي أسفرت عنها الزيارة الأخيرة لوزير الدفاع المصري إلى السودان، والتي تم خلالها مناقشة تفعيل التعاون بين البلدين على العديد من الأصعدة ذات الصلة، وفي مقدمها التنسيق المشترك لضبط الحدود ومنع الجرائم المنظمة ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وكانت مصادر قد أكدت لـ"العربي الجديد" أن القاهرة والخرطوم اتفقتا مؤخراً على صيغة مشتركة بشأن حلّ النزاع حول منطقة حلايب وشلاتين المتنازع عليها بين البلدين، عبْر تشكيل لجنة سداسية من وزيري الدفاع في البلدين إضافة إلى رئيسي جهاز الاستخبارات، ووزيري الخارجية، على أن تكون القرارات الإدارية المتعلقة بتلك المنطقة مُخوّلاً بها وزيرا الدفاع في البلدين فقط دون غيرهما، مع التأكيد على الإدارة المشتركة لتلك المنطقة.