اقتحامات واعتقالات للاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية

03 ديسمبر 2018
+ الخط -

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، عدداً من الفلسطينيين، أثناء اقتحامات نفذتها في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، وعمليات دهم وتفتيش طاولت عدداً من المنازل منها منزل الأسير إسلام أبو حميد في مخيم الأمعري جنوب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، فيما بدأت مجموعات من المستوطنين منذ الصباح، باقتحام باحات المسجد الأقصى بحماية من قوات الاحتلال.

وأخطرت قوات الاحتلال بهدم منزل عائلة أبو حميد، بعد اتهامه بالتسبب بمقتل جندي إسرائيلي من خلال إلقاء حجر رخام كبير من أعلى أحد المنازل، قبل نحو سبعة أشهر. وحاولت العائلة الاستئناف على قرار الهدم، لكنها لم تتمكن من ذلك، فيما أبقى الاحتلال على قراره بهدم المنزل، يوم أمس الأحد.

واقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم، مخيم الأمعري جنوب مدينة رام الله، مع جرافتين عسكريتين. ولدى وصولها إلى منزل الأسير أبو حميد، اندلعت مواجهات في المكان، لكنه لم يبلغ عن وقوع إصابات، ثم انسحبت قوات الاحتلال من المخيم، وفق ما أفادت به لـ"العربي الجديد"، لطيفة أبو حميد، والدة الأسير إسلام، التي أشارت إلى أن اقتحام المخيم فجر اليوم، قد يأتي من باب فحص رد فعل الأهالي في حال إقدام قوات الاحتلال على هدم المنزل.

إلى ذلك، اندلعت مواجهات في مدينة نابلس شمال الضفة بين الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمت المدينة، من دون أن يبلغ عن وقوع إصابات، وفق ما ذكرت مصادر صحافية.

من جهة أخرى، ذكرت مصادر صحافية أن قوات الاحتلال اعتقلت شاباً من مخيم الأمعري جنوب مدينة رام الله، وآخر من بلدة جفنا شمال رام الله، وشابا من بلدة عزون شرق قلقيلية شمال الضفة، إضافة لاعتقال الطفلين قصي وسام البدوي ومنجد أحمد البدوي عقب دهم منزل ذويهما في مخيم العروب شمال الخليل جنوب الضفة.

واعتقلت قوات الاحتلال شاباً من قرية حوسان غرب بيت لحم جنوب الضفة، وخمسة شبان من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، فيما كانت قد اعتقلت الليلة الماضية، شاباً من بلدة دير سامت غرب الخليل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان من مخيم طولكرم، القريب من مدينة طولكرم شمال الضفة، أفرجت عن ثلاثة منهم لاحقاً، كما اعتقلت شاباً من مدينة طولكرم، وتم اعتقال الأسير المحرر ليث العتيلي عقب دهم منزله في بلدة عتيل شمال طولكرم.

على صعيد منفصل، بدأت مجموعات من المستوطنين، منذ صباح اليوم، باقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ضمن الفترة الصباحية للاقتحامات التي تتم بالقوة على فترتين، صباحية وبعد الظهيرة.