السلطات الليبية تسلّم السودان ثمانية أطفال ذووهم من "داعش"

السلطات الليبية تسلّم السودان ثمانية أطفال ذووهم من "داعش"

19 يونيو 2017
+ الخط -


سلّمت السلطات الليبية، السودان، ثمانية أطفال من الجنسية السودانية، قُتل ذووهم من عناصر "داعش"، خلال تحرير مدينة سرت.

وأعلن المكتب الإعلامي لعملية "البنيان المرصوص"، التابعة لحكومة "الوفاق الوطني" الليبية، اليوم الإثنين، أنّ السلطات القضائية المختصة سلّمت، يوم الجمعة الماضي، ثمانية أطفال من الجنسية السودانية، إلى رئيس الجالية السودانية، ليتولّى عملية نقلهم وتسليمهم إلى ذويهم في السودان.

وأوضح المكتب أنّ أعمار الأطفال السودانيين، تتراوح بين 4 شهور و9 سنوات، مؤكداً أنّهم كانوا ضمن العائلات التي أنقذتها قوات "البنيان المرصوص"، خلال عملية تحرير مدينة سرت من تنظيم "داعش".

وطالبت وزارة خارجية حكومة "الوفاق الوطني"، مطلع مارس/ آذار الماضي، خمس دول؛ هي: غانا والسودان وتونس ومصر والسنغال، بضرورة تسلمها لأطفال مقاتلين في "داعش" يحملون جنسيات هذه الدول، كان تم إنقاذهم بعد مقتل ذويهم، أثناء قتال التنظيم في سرت، العام الماضي.

وفيما أشارت بعض التقارير، إلى أنّ عدد هؤلاء الأطفال يقارب 31 طفلاً، أعلن الهلال الأحمر الليبي نهاية مارس/ آذار الماضي، أنّ عددهم يتجاوز الـ 50.

وقال الهلال الأحمر، في بيان، إنّه أطلق برنامجاً خاصاً بأطفال تركهم مقاتلو "داعش" يعانون سوء التغذية والصدمات النفسية في ليبيا، ليمنحهم فرصة لم شملهم مع أسرهم، بانتظار قبولهم من قبل دولهم التي ينتمون إليها.