مصر: نائبة تُطالب بحذف قصة "واإسلاماه" من المنهج

مصر: نائبة تُطالب بحذف قصة "واإسلاماه" من المنهج

29 يناير 2017
+ الخط -
وجهت البرلمانية المصرية، منى منير، اقتراحاً إلى وزير التربية والتعليم، الهلالي الشربيني، اليوم الأحد، يقضي بتعديل بعض المناهج التعليمية الخاصة بمراحل التعليم الأساسي، بدعوى "مواجهة العنف والتطرف السائد بين الشباب في الآونة الأخيرة، وترسيخ الروح الوطنية في نفوس المصريين".


وشددت منير في اقتراحها على ضرورة استبدال بعض فصول المناهج الدراسية، نتيجة صعوبة فهمها "من ذوي النفوس الضعيفة"، وفق قولها، نظراً لاحتوائها على بعض المفاهيم والأحداث التي قد تُحدث نتيجة عكسية مباشرة على المجتمع، في صورة تشدد وتعصب تصل إلى حد الإرهاب، مستشهدة بمقطع من قصة "واإسلاماه" المقررة للصف الثاني الثانوي.


وطالبت منير، وهي عضوة بقائمة ائتلاف الأغلبية (دعم مصر)، بحذف القصة من المناهج الدراسية "لتضمنها بعض الأحداث التي صورت على نحو خاطئ، وقد تدفع بعضاً من الشباب المصري المُغرر به إلى اعتناق الأفكار المتشددة، والتي يروج لها أخيراً، سواء داخل مصر، أو في البلدان المجاورة".


وأضافت: "بدلاً من تصدير تلك الصورة المتشددة عن الإسلام للأطفال، والتي قد تدفعهم لارتكاب ما لا تحمد عقباه، رفع الحس الوطني داخلهم، وزرع روح الوطنية والفداء والتضحية من أجل الوطن، عن طريق استبدال تلك القصص بغيرها من قصص أبطال القوات المسلحة السابقين والحاليين، والذين يدفعون كل ما هو نفيس وغال في سبيل رفعة الوطن!".